الأخبار الثقافية

في ختام مهرجان "عشيات طقوس المسرحية" بالاردن: جمعية السكاملة لبوسماعيل تتالق بنيلها لجائزتين

افتكت جمعية  السكاملة  للمسرح ببوسماعيل  (ولاية تيبازة) جائزة أفضل سينوغرافيا و جائزة أفضل ممثلة دور ثاني شيراز بن زريقة مساء اليوم في ختام مهرجان "عشيات طقوس  المسرحية" في دورته العاشرة بالعاصمة الاردنية عمان  عن عرضها المسرحي المعنون ب "حفل إعتزال"  للمخرج المسرحي  كما رشح وهذا الاخير لنيل جائزة احسن اخراج و ايضا بوعمامة عصام  لاحسن دور ثاني 

غدا.... المقهى الأدبي " سجالات ومعنى " يستضيف محافظ الصالون الدولي للكتاب حميدو مسعودي

يستضيف العدد الثاني من برنامج المقهى الأدبي " سجالات ومعنى " ، الذي تتضمنه الشبكة البرامجية الجديدة للإذاعة الثقافية 2017 -2018، هذا الأربعاء محافظ الصالون الدولي للكتاب حميدو مسعودي.

ة يسجل البرنامج بحضور ممثلي الصحافة الوطنية في المركز الثقافي عيسى مسعودي للإذاعة الجزائرية على الساعة العاشرة صباحا و يتناول :*مواضيع ذات الصلة بجديد الطبعة ال 22 للصالون الدولي للكتاب سيما  التحضيرات الجارية لتنظيمها وقضايا أخرى مرتبطة بأحداث الساعة.

الطبعة الثانية من تظاهرة "هنا قسنطينة" يوم السبت المقبل

سيحتضن قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة يوم  السبت المقبل الطبعة الثانية من تظاهرة "هنا قسنطينة"، حسب ما كشف عنه اليوم  الثلاثاء رئيس جمعية "نوميديا فنون" المبادرة لتنظيم هذه التظاهرة  لونيس  ياعو.

بعد تداول خبر اعتقاله بطنجة: الفنان رضا الطالياني يتحدى الجميع بفيديو على الانستغرام

بعد ساعات قليلة من تداول إشاعة بالعديد من الصفحات الفايسبوكية، تشير إلى اعتقال الفنان الجزائري رضا الطالياني، نشر هذا الأخير قبل قليل ، مقطع فيديو على حسابه بالانستغرام، ظهر خلاله بشوارع إحدى المدن المغربية وهو يقول ''صباح الخير عائلتي نحن هنا''.

وتفاعل عشاق الفنان الجزائري مع هذا الفيديو، حيث عبر العديد منهم عن سعادتهم الكبيرة لعودته للمغرب بعد محنته بتونس، بينما عبر آخرون عن غضبهم واستيائهم لنشر مثل هذه الإشاعات التي يحاول البعض من خلالها تشويه سمعة رضا الطالياني

 

مهرجان القاهرة السينمائي يعرض الأفلام المرشحة لأوسكار أحسن فيلم أجنبي

يخصص مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قسما في دورته التاسعة والثلاثين (21 - 30 نوفمبر) لعرض باقة من الأفلام التي رشحتها دولها للمنافسة على جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية.

يتصدر هذه الأفلام فيلم «في الذبول» In The Fade للمخرج الكبير فاتح أكين، الذي اختارته ألمانيا ليمثلها في سباق الأوسكار، بعد مشاركته في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الأخيرة، وفوز بطلته ديان كروجر بجائزة أحسن ممثلة، عن تجسيدها دور زوجة تفقد أسرتها في عملية إرهابية فتحاول استعادة حقهم.

الكاريكاتير

مهرجان عشيات طقوس المسرحية : " حفل إعتزال" تبهر الجمهور الأردني

أبهرت امس مسرحية "حفل إعتزال"  لجمعية  السكاملة  للمسرح ببوسماعيل،ولاية تيبازة، الجمهور الأردني الذي  تفاعل تفاعلا كليا مع مشاهد العرض وانسجم تماما مع الموضوع وصفق طويلا لأداء  الممثلين الجزائريين.

دعاء فك الكرب وتفريج الهم

ننشر لكم دعاء لفك الكرب وتفريج الهم، وهو:
اللهم إنى عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتى بيدك ماض فى حكمك عدل فى قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت بة نفسك أو انزلته فى كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استاثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
وهناك دعاء آخر "ربي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلا أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلا الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.

الدعوة إلى وضع إستراتيجية وطنية لمرافقة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة

دعت رئيسة الفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الإعاقة، عتيقة معمري ، امس بالجزائر العاصمة، إلى وضع إستراتيجية وطنية لمرافقة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك تجسيدا لمبدأ تكافئ الفرص بين جميع المتمدرسين.

على الرغم من التطور الكبير ما زالت السفن تتصادم، لماذا؟

ربما يكون المحيط كبيرًا وتكنولوجيا النقل متطورة جدًا، لكن ظروف التصادمات البحرية ما تزال موجودة حتى اليوم كالتصادم الذي حدث بين سفينة شحن و المدمرة البحرية الأمريكية الأسبوع الماضي، فما الذي يمكننا فعله لتجنب الكوارث المستقبلية؟

حدث التصادم خلال الليل مقابل سواحل ماليزيا حيث اصطدمت سفينة شحن كبيرة محملة بـ 12000 طن من النفط بجانب المدمرة الأمريكية (John S McCain) المسماة تيمنًا بوالد وجد السيناتور الأمريكي جون ماكين (John McCain).

الصفحات