الأخبار الثقافية

المخرج السوري غسان شميط: السينما السورية تأثرت بشكل كلي بواقع بلدها

أبرز المخرج السوري غسان شميط، مساء اليوم  الأربعاء بوهران، أن السينما السورية قد تأثرت بشكل كلي بواقع هذا البلد الذي  لا يزال يعيش في دوامة العنف منذ سبع سنوات متتالية.

وذكر المخرج،عقب تنظيم العرض العربي الأول لفيلمه "ليليت السورية" المنتج  خلال السنة الجارية وهو فيلم الافتتاح خارج إطار المنافسة للطبعة العاشرة  لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي افتتحت فعالياته سهرة الثلاثاء، "أن  السينما السورية صارت تتفاعل مع واقع بلدها بشكل حصري حيث تعالج الأفلام مختلف  المواضيع والقضايا التي تخص الأزمة السورية".

الطبعة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي: انطلاق عروض الأفلام الروائية الطويلة

انطلقت مساء اليوم الأربعاء بقاعة سينما "المغرب"  بوهران عروض الأفلام الروائية الطويلة الخاصة بمجال المنافسة للطبعة العاشرة  لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي افتتحت فعاليته سهرة أمس الثلاثاء  بالمسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة".

ويشارك في هذا الصنف من الأفلام، خلال هذه الطبعة الجديدة، 11 عملا سينمائيا من الجزائر،تونس، المغرب،سوريا والعراق إلى جانب الأردن ،مصر،لبنان والإمارات  العربية المتحدة.

مهرجان وهران للفيلم العربي:تكريم ثمانية أسماء سينمائية وثقافية عربية لامعة

تميز حفل افتتاح الطبعة العاشرة لمهرجان وهران  الدولي للفيلم العربي سهرة امس بالمسرح الجهوي "عبد القادر علولة"  بتكريم ثماني  شخصيات لامعة على الساحة السينمائية والثقافية العربية.

وتم بالمناسبة تكريم الفنان والممثل الجزائري الكبير الراحل حسن الحسني  (1916-1987) المعروف فنيا باسم "بوبقرة" الذي ترك وراءه روائع سينمائية ورصيدا  من الأعمال التي لا يزال يعتز بها المشاهد الجزائري والعربي ويتوق لإعادة اكتشافها.

الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم

جاءت العقائد السماوية كافه بتقرير عقيدة واحدة هي عقيدة إفراد الله تعالى بالعبودية، وترك عبادة من سواه، فجميع الرسل نادوا في قومهم: {أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره} (المؤمنون:32) إلا أن أحكام الشرائع اختلفت من شريعة لأخرى، قال تعالى: {لكل أمة جعلنا منسكًا هم ناسكوه} (الحج:67).

وجاءت شريعة الإسلام ناسخة لما سبقها من الشرائع، ومهيمنة عليها، واقتضت حكمة الله سبحانه أن يشرع أحكامًا لحكمة يعلمها، ثم ينسخها لحكمة أيضًا تستدعي ذلك النسخ، إلى أن استقرت أحكام الشريعة أخيراً، وأتم الله دينه، كما أخبر تعالى بقوله: {اليوم أكملت لكم دينكم} (المائدة:3).

النظام الجديد لضبط حركة المرور سيدخل حيز التطبيق بالعاصمة في سبتمبر المقبل

أعلن المدير العام للمركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرقات  أحمد نايت الحسين أن النظام الجديد لضبط حركة المرور بولاية الجزائر سيدخل حيز التطبيق خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح السيد نايت الحسين، على هامش منتدى حول التجربة الاسبانية في مجال  ترقية الشراكة بين القطاعين العمومي و الخاص في إطار التكفل بمختلف المسائل المتعلقة بالأمن عبر الطرقات، أن "الدراسات التقنية قد أنجزت و سنشرع في وضع كل الإشارات الضوئية لضبط حركة المرور بولاية الجزائر"  مشيرا إلى أنه من المقرر "تطبيق النظام الجديد ابتداء من الدخول الاجتماعي المقبل".

تمساح بطول 6 أمتار يسحب بقرة ضخمة بفكيه!

رصد مجموعة من الصيادين باستخدام طائرة بدون طيار تمساحا ضخما يسحب بقرة في نهر بفكيه.

تم نشر اللقطات عبر موقع يوتيوب، وظهر التمساح طوله نحو 6 أمتار في نهر بمنطقة كيمبرلي بغرب أستراليا يسحب بقرة ضخمة بفكيه.

وكتب صاحب الفيديو، أن التمساح سئم من تحليق الطائرة فوقه، وحاول سحب البقرة تحت الماء حتى اختفى في النهاية.

من مارك وموسك لبيل غيتس وستيف غوبز.. أشهر صراعات عمالقة التكنولوجيا

رغم سيطرتهم على العالم ومحاولتهم تقديم المزيد من المميزات لجذب المستخدمين إليهم، لكن تظل المنافسة بين عمالقة التكنولوجيا شرا لا مفر منه، الأمر الذى يضعهم دائما فى صراعات فى مواجهة بعضهم البعض، خاصة عند التقائهم فى مجالات محددة، وفيما يلى نرصد أبرز صراعات بين عمالقة التكنولوجيا جذبت أنظار العالم، والتى كان آخرها صراع مؤسس فيس بوك حول تقنيات الذكاء الأصطناعى.

زوكربيرغ وموسك وصراع الذكاء الأصطناعى

التحدي العالمي للفروسية (نهائي): ازروق-الزريامي وحمداني يعترضان قرار استبعادهما من المنافسة

إعترض الفارسان الدوليان الجزائريان أحمد ازروق - الزريامي ومصطفى حمداني امس قرار إستبعادهما من نهائي التحدي  العالمي للاتحادية الدولية للفروسية التي تستضيفه الجزائر ابتداء من يوم غد  الأربعاء بميدان الخروبة ( الجزائر العاصمة).

لاسباب قاهرة.... نجل الفنانة الراحلة كريمة مختار الاعلامي معتز دمرداش يغيب عن حفل تكريم والدته

غاب نجل الفنانة المصرية الراحلة كيمة مختار الاعلامي معنز دمرداش  عن حفل التكريم الذي خصصه لها سهرة اليوم محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، في حفل افتتاح المهرجان الذي احتضنه المسرح الجهوي عبد القاد علولة. واستلم الدرع التكريمي نيابة عن نجل الفنانة الراحلة كريمة مختارة  المخرج المصري وصاحب فيلم "مولانا" مجدي احمد علي يتسلم درع من المدير العام للديوان الوطني للثقافة والاعلام.

ووفق لتصريح منشط الحفل محمود ابوبكر فان غياب الاعلامي معتز دمرداش يعود لظروف قاهرة لم تسمح له بالمجيء الى عاصمة الغرب الجزائري "وهران"

فى فيلم وثائقى.. الأميرة ديانا تروى تعاستها بصوتها

سلطت صحيفة «تليغراف» البريطانية، أمس، الضوء على فيلم وثائقى يعرض لأول مرة اعترافات مسجلة للأميرة الراحلة ديانا، يتطرق لزواج ديانا وحياتها الجنسية.

ومن المقرر عرض الفيلم الوثائقى، الذى وصفته الصحيفة بأنه مثير للجدل للمرة الأولى بعد قرار الأميرين هارى ووليام التحدث علنا عن أمهما، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية «بى. بى. سى».

وأوضحت الصحيفة أن بيتر ستيلن، المدرب الصوتى للأميرة ديانا، باع حقوق ملكية هذه الأفلام الوثائقية لشركة «دينميك تيبيس» ولم يبث أيا منها بعد على القناة الرابعة فى بريطانيا.

الصفحات