الأخبار الثقافية

أجواء شبه صيفية في أول أيام رمضان

ستشهد المناطق الشمالية للوطن، وابتداء من الجمعة ارتفاعا محسوسا في درجات الحرارة، يصاحبها ثقل في الجو ورطوبة عالية مع احتمال تشكيل سحب رعدية في الظهيرة، تتخللها بعض الأمطار بالمناطق الداخلية والوسطى قد تمتد إلى السواحل، وهي الأجواء التي ستصاحب أول أيام رمضان الذي سيصادف يوم الغد، حيث ينتظر أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 30 و31 بالسواحل لتقارب 38 درجة بالولايات الداخلية على أن تفوق 45 درجة بالجنوب.

اقتناص صور وتفاصيل الحياة اليومية في مجموعة "صوب البحر"

يقترح الكاتب بوداود عمير في مجموعته الأخيرة "صوب  البحر"،الصادرة عن منشورات دار كلمة، 49 نصا قصصيا يبدو من خلالها مهموما  باقتناص صور و بروتريهات جماعية لتفاصيل الحياة اليومية والتاريخ والمرأة  والعلاقات بين الناس وحتى وضع المثقف والكاتب.

ويحاول القاص أن يلمس كل مفارقات الحياة التي تطالها عينه بجمل قصيرة ولغة  غير مصطنعة وبنصوص متابينة الشكل والهاجس بين قصص قصيرة وقصيرة جدا و أسئلة  سياسية وفلسفية واجتماعية.

مركبة الفضاء "غونو" تكشف أسرارا جديدة عن كوكب المشترى تصدم العلماء

نجحت مركبة الفضاء "غونو" فى المرور الأول بجانب كوكب المشترى، وكشفت خلال هذا المرور عن أسرار خاصة بطبيعة الغلاف الجوى والظروف الداخلية التي تتحدى الافتراضات السابقة حول كوكب الغاز العملاق، ما أوضح أن العلماء كانوا لا يعرفون سوى بعض الأمور البسيطة عن الكوكب.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، فيذكر أن مهمة غونو التى بدأت فى عام 2011 تسمح للعلماء بمشاهدة كوكب المشترى بطرق جديدة، والآن وفرت المركبة الفضائية التى أطلقتها ناسا بعض الصور الجديدة التى تكشف عن الأعاصير الفوضوية فى العملاق الغازى، والتى تصل تنتشر على مسافة إلى 1.400 كم.

موقع الهيئة العربية للمسرح.. نموذج لرسالة ماجستير

نالت الكاتبة و الباحثة الجزائرية كنزة مباركي درجة الماجستير عن رسالتها الموسومة بـ (المسرح في الإعلام الإلكتروني العربي/ دراسة تحليلية لموقع الهيئة العربية للمسرح – الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي أنموذجاً).

و حصلت الباحثة كنزة مباركي في رسالتها للماجستير على تقدير جيد جداً بعلامة 17.5 إثر مناقشتها لنيل شهادة الماستر في علوم الإعلام والاتصال، تخصص صحافة مكتوبة ووسائط متعددة.

الهادي ولد علي: "صادقت على رحيل رئيس الاتحادية الجزائرية للملاكمة محمد نحاسية بسبب ما قام به"

أكد وزير الشباب والرياضة، الهادي ولد علي، سهرة الخميس بالجزائر، انه صادق على رحيل رئيس الاتحادية الجزائرية للملاكمة، محمد نحاسية، "بسبب ما قام به".

يونيفرسال تلغي العرض الأول لفيلم توم كروز الجديد في لندن

ألغت شركة يونيفرسال بكتشرز للإنتاج السينمائي امس الخميس العرض الأول لفيلم "ذا مامي" في لندن بعد تفجير مانشستر الذي أودى بحياة 22 شخصا ودفع بريطانيا لرفع التأهب الأمني إلى مستوى “حرج”.

كان العرض الأول لفيلم "ذا مامي" أو “المومياء” مقررا في أول يونيو خلال احتفال يحضره بطلا العمل توم كروز وراسل كرو.

أهلا بشهر رمضان

ها هي الأيام قد تتابعت، والشهور تسارعت، وصرنا قاب قوسين أو أدنى من شامة الزمان، وغرة الأيام، وسيد الشهور والأيام شهر رمضان، شهر الخيرات، شهر البركات، شهر النفحات، شهر الرحمات.

سويعات قليلة فقط ويهل علينا هلال شهر رمضان، هلال الإيمان والتوحيد والقرآن، هلال الصيام والقيام، هلال التوبة والمغفرة، هلال الجود والكرم، هلال الدعاء والرجاء، هلال السعي إلى الجنان والعتق من النيران، هلال رمضان.

فاللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحبه وترضاه. اللهم بلغنا إياه، ووفقنا لحسن صيامه وقيامه، ولا تحرمنا خير ما فيه لشر ما عندنا.

عنابة:عقيلة زلاقي شاعرة تمثل جيلها وعصرها

أصدرت الشاعرة عقيلة زلاقي ديوانها الأول "فصوص الرمان". عن دار الأوطان كاشفة عن جانب فيها لطالما أخفته أو أجلته. إذ عرفت لسنوات طويلة بل لعقود كمناضلة في الحراك السياسي المحلي بمدينة عنابة حيث انتخبت لمرات عديدة بالمجالس البلدية.

العلماء يكشفون عن فوائد جديدة لتناول الشوكولاتة

أكد علماء دنماركيون أن الاستهلاك المنتظم لكميات قليلة من الشوكولاتة يقي من الإصابة بأمراض القلب.

وأكد العلماء في مقالة نشرتها مجلة جامعة هارفارد الأمريكية أن: “أبحاثهم الأخيرة بينت أن تناول الشوكولاتة بكميات قليلة أسبوعيا يقي من أمراض القلب وخصوصا (الرجفان الأذيني)، فالاختبارات التي أجروها أظهرت أن النساء اللواتي يتناولن نحو 30 غراما من الشوكولاتة أسبوعيا، قلت احتمالات الإصابة بالرجفان الأذيني لديهن بنسبة 21%، أما الرجال الذين يتناولون من 60 إلى 180 غراما في الأسبوع فانخفضت احتمالية إصابتهم بهذا المرض بنسبة 23%”.

رئيس لينوفو: لن نتخلى عن علامتنا التجارية رغم الخسائر

قال يانغ يوانشينغ رئيس مجلس إدارة مجموعة لينوفو والرئيس التنفيذي لموقع رويترز أن إعادة تنظيم أعمال الشركة في الصين لن يؤثر على أعمالها المتنقلة فى باقي دول العالم، ولن يجبر الشركة على تغيير خططها.

وأوضح يانغ أن الشركة ستبقى استراتيجية العلامة التجارية المزدوجة لينوفو وموتورولا كما هي، على الرغم من الخسارة المتتالية التي تتعرض لها الشركة، وأكد يانغ أنهم لن يتخلصوا من العلامة التجارية لينوفو على الإطلاق.

الصفحات