القافلة الأدبية مولود معمري : المصادقة على عمل ورشة ترجمة الطوابع البريدية لإصدارها باللغة الأمازيغية بعنابة

ستتم المصادقة على عمل ورشة ترجمة الطوابع  البريدية الجزائرية إلى اللغة الأمازيغية بولاية عنابة قصد إصدارها بصفة  رسمية  حسب ما علم امس بعنابة من الأمين العام للمحافظة السامية  للأمازيغية  سى الهاشمى عصاد.

و أوضح ذات المسؤول،  في تصريح ل"وأج"، على هامش فعاليات الافتتاح الرسمي  لفعاليات محطة القافلة الأدبية مولود معمري بعنابة  بأن أشغال فريق العمل  المشرف على ترجمة الطوابع البريدية والتحضير لإصدارها بصفة رسمية باللغة  الأمازيغية يرافق هذه القافلة التي ستشهد المصادقة على أعماله بعنابة .

وأضاف في السياق ذاته بأن العمل المنجز لترجمة الطوابع البريدية إلى اللغة  الأمازيغية سيكشف عن إبداعات فنية راقية في مجال أنثروبولوجيا الطوابع  البريدية .

و وجه الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية من جهة أخرى نداء خاصا إلى  المسؤولين بقطاع التربية بعنابة "لتدارك التأخر المسجل في مجال فتح فصول  لتعليم اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التربوية خاصة وأن الطلب ملموس بهذه  الولاية" -كما قال-.

كما دعا سي الهاشمي عصاد  في ذات السياق  "إلى تفعيل اللجنة المشتركة المكلفة  بإعداد مخطط توافقي لتعميم اللغة الأمازيغية بالطور الابتدائي"  معتبرا أن  ولاية عنابة "متأخرة" في هذا المجال .

وذكر في نفس السياق بأن 32 ولاية عبر الوطن إلتزمت إلى حد الآن بفتح فصول  لتعليم اللغة الأمازيغية بالمدرسة و يرتقب -كما أضاف- أن يتوسع تطبيق هذا  الإلتزام ليشمل 38 ولاية بحلول الدخول المدرسي المقبل .

و قد استهلت القافلة الأدبية مولود معمري نشاطاتها بولاية عنابة و التي تندرج  في إطار جولة ثقافية عبر مدن الساحلية وذلك احتفالا بمئوية ميلاد الكاتب  والباحث الأنثروبولوجي مولود معمري بقراءات لمقتطفات من إنتاجاته الأدبية  والفكرية من طرف طلبة من معهد اللغة الفرنسية بجامعة تيزي وزو باللغتين  الأمازيغية والفرنسية .

و تضمنت القراءات الأدبية مقاطع من كتابه " اينياس الشيخ محند "  أو "كما قال  الشيخ محند " التي جمعها و أصدرها مولود معمري بالأمازيغية لتعكس عملا  أنثروبولوجيا يخص تاريخ وتقاليد وعادات الشعب الجزائري و تعكس اهتمام الكاتب  بتاريخ الجزائر وضرورة المحافظة عليه .

كما استمع المشاركون في المحطة الأولى من فعاليات هذه القافلة بعنابة التي  جرت بقاعة المسرح الجهوي عز الدين مجوبي بحضور عدد من الفنانين والمثقفين  لأناشيد تتغنى باللغة الأمازيغية وضرورة المحافظة عليها وترقيتها .

وستتواصل فعاليات هذه القافلة بولاية عنابة بتقديم عروض مسرحية مقتبسة من  أعمال مولود معمري و قراءات أدبية و ندوات فكرية بالإضافة إلى تكريم فرع تعليم  اللغة الأمازيغية ومحو الأمية للكبار بعنابة و زيارة مخيمات صيفية و التعريف  بالكاتب مولود معملاي و منح هبات من الكتب و إنتاجات المؤلف الأدبية والفكرية  للمكتبة العمومية.

المصدر:واج