مهرجان القاهرة السينمائي يعرض الأفلام المرشحة لأوسكار أحسن فيلم أجنبي

يخصص مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قسما في دورته التاسعة والثلاثين (21 - 30 نوفمبر) لعرض باقة من الأفلام التي رشحتها دولها للمنافسة على جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية.

يتصدر هذه الأفلام فيلم «في الذبول» In The Fade للمخرج الكبير فاتح أكين، الذي اختارته ألمانيا ليمثلها في سباق الأوسكار، بعد مشاركته في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الأخيرة، وفوز بطلته ديان كروجر بجائزة أحسن ممثلة، عن تجسيدها دور زوجة تفقد أسرتها في عملية إرهابية فتحاول استعادة حقهم.

ويُعرض من البوسنة والهرسك فيلم «الرجال لا يبكون» Men Don't Cry» للمخرج ألين درليفيتش، المتوج بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمهرجان كارلوفي فاري، وهو فيلم روائي ذو طابع تسجيلي عن مجموعة من مقاتلي الحرب اليوغوسلافية يسكنون معاً في مركز لإعادة التأهيل في محاولة للتصالح مع تبعات الحرب.

ومن أوروبا الشرقية يعرض المهرجان خمسة أفلام أخرى رشحتها دولها للأوسكار، يتقدمها الفيلم الأذربيجاني «بستان الرمان» Pomegranate Orchard للمخرج إلجار ناجاف، الذي حصد جائزة لجنة تحكيم مهرجان يوراسيا، وهو دراما عائلية عن رجل يعود لقريته الأذربيجانية، وإلى والده وزوجته وابنه، بعد رحيله المفاجئ منذ 12 عاماً.

والفيلم الكرواتي «توقفوا عن التحديق في طبقي» Stop Starring at My Plate للمخرجة هانا يوسيتش الفائز بأكثر من 17 جائزة دولية منذ عرضه في مهرجان فينيسيا العام الماضي، كما يعرض المهرجان الفيلم الروماني «المُثبت» The Fixer إخراج أدريان سيتارو، ويروي حكاية مراسلة صحفية شابة تنضم لفريق تلفزيوني فرنسي وصل إلى رومانيا لإجراء تحقيق عن بائعة هوى شابة تم ترحيلها من فرنسا. والفيلم الصربي «ترتيلة للسيدة جي» Requiem for Mrs J. للمخرج بويان فولتيك، الذي يرصد حياة امرأة مكتئبة تقرر الانتحار بعد عام من وفاة زوجها.

ومن دولة كوسوفو يُعرض فيلم «غير مرغوب فيه» Unwanted، الذي تتناول أحداثه قصة شاب من أصول كوسوفية يعيش في هولندا مع أمه اللاجئة، ويقع في حب فتاة من عمره تكتشف الأم حقيقة مفزعة عن جذورها. وتتواصل قضايا الساعة مع الفيلم اليوناني «ساحة أمريكا» Amerika Square للمخرج يانيس ساكاريديس، المتوج بجائزة الإتحاد الدولي للنقاد «فيبريسى» في مهرجان تسالونيكي السينمائي. عن الاحتقان العنصري داخل المجتمع اليوناني تجاه المهاجرين. وتُختتم قائمة الأفلام المرشحة لأوسكار أحسن فيلم ناطق بلغة أجنبية، التي يعرضها مهرجان القاهرة السينمائي، بالفيلم البريطاني «أرضي النقية» للمخرج الباكستاني الأصل سرمد مسعود.

في سياق متزامن، يواصل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اختيار أفلام الدورة التاسعة والثلاثين، التي يُغلق باب التقدم للمشاركة فيها في الرابع والعشرين من شهر سبتمبر الحالي.