مديرة مؤسسة التراث والحرف المهنية نوال اويحي:غايتنا من تنظيم مهرجان الأيادي الذهبية العربية الترويج للطبخ والثقافة الجزائرية

تتحدث مديرة مؤسسة  التراث والحرف المهنية، التابعة للجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، السيدة نوال اويحي عن الغاية من تنظيم مهرجان الايادي الذهبية العربية، الذي افتتح البارحة بالمركب السياحي اديم بمدينة زموري، الواقعة بولاية بومرداس، وكذا عن امور اخرى لعا علاقة مباشرة بالمهرجان الذي يعتبر سابقة فريدة من نوعها على المستوى الوطني.

نوافذ ثقافية: اولا سيدي هنيئا لكم ولجمعية التجار والحرفيين بهذا المهرجان الذي نتمنى له الدوام والاستمرارية في الوقت ممكن تبوحي لنا كيف راودتكم فكرة تنظيمه وما الغاية منه؟

السيدة نوال اويحي: هذا النشاط سياحي ثقافي، الهدف منه هو الترويج للمناطق السياحية التي تزخر بها بلادنا وتعريفها للضيوف العرب وكذا تمكينهم من الاطلاع على الاطباق الغنية والمتنوعة التي تثري الطبخ الجزائري، والتي للاسف تبقى عير معروفة على مستوى الدول العربية كخطوة اولى وفي الخطوة الثانية نطمح الى اضفاء على المهرجان  الصيغة الدولة في الطبعة القادمة وبالتالي سنمكن كل الشعوب وكل دول العالم بان بلادنا تملك حضارة وثقافة وبان الجزائريين متفتحين على العالم الخارجي.

واليوم الحمد الله انا جد مرتاحة بكون جهدي وتعبي لم يذهبا سدى ، خاصة واننا استطعنا من تكوين لجنة تحكيم من كبار الشيفان من مختلف البلدان العربية سيما من الاردن، سوريا، مصر، ومن المغرب.

كما سرني كثيرا ان الاشقاء العرب اعجبوا كثيرا بطبخنا خاصة وان الضيوف استغربوا من كون انامل جزائرية بسيطة استطاعت ان تطهي مالذ وطاب واليوم وصلتني اقتراحات كثيرة منها ان نشارك باطباق جزائرية في المغرب الى جانب عروض اخرى لا تقل اهمية.

كم وصل عدد الدول المشاركة في التظاهرة؟

بلغ عدد الدولة المشاركة 12 دولة عربية مع الاسف السودان اعتذرت في اخر دقيقة لعدم تمكن الوفد من الحصول على تذاكر السفر، يتم التكفل بمركب اديم واغتنم الفرصة لاشكر كثيرا صاحبه الذي ساعدنا كثيرا في انجاح التظاهرة.

 

على أي أساس وما هي الشروط التي تم بها انتقاء المشاركين في المهرجان؟

قمنا بتوجيه دعوة عامة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي للمشاركين الذين يملكون موهبة وكفاءة ويملكون شهادات في الطبخ ولم نقصي اي احد حتى الذين بدأو مؤخرا يمكن لهم المشاركة ، لان هذا المهرجان لم ينظم من اجل الفوز بل لتمكين من خلق كفاءة والنوعية الجيدة.

يعني المشاركين في المهرجان هم هواة ؟

لا المشاركين هواة و محترفين بحيث اننا نجد كبار الشافين ينتمون لاكبر الفنادق ذات الخمسة نجوم

ماهي العراقيل التي واجهتكم في تنظيم هذه التظاهرة؟

تكمن العراقيل، ولو أنني استحي التطرق اليها، في العراقيل المادية والحمد الله قمنا بصفتنا أعضاء في المؤسسة بالإنفاق من أموالنا الخاصة والحمد الله وجدنا التشجيع من قبل الخواص.

هل هنالك مسابقات خاصة بالطبخ وبماذا سيتم مكافئة الفائزين فيها ؟  طبعا هنالك مسابقات تمس مختلف الاختصاصات وسيتم مكافئة الفائزين بميداليات وشهادات بغية تشجيعهم والميداليات تختلف بين الذهبية والبرونزية  لكن عندنا احسن فريق الذي  يتمكن من تقديم وجبة كاملة سيتحصل على الكأس الخاصة باحسن فريق.

وبمناسبة أحسن فريق سنتعرف على سفرة او مائدة لكل بلد لانها ستكون كاملة.

وما عدى المسابقة على ماذا يشمل برنامج ال؟

مثلما ذكرت لكم سابقا التظاهرة ثقافية سياحية لهذا فان البرنامج يشمل على فسحة لاماكن متواجدة بالجزائر العاصمة بغية تعريفها لضيوفنا.

المصدر: حاورها لنوافذ ثقافية-رياض.و