كلاكيت

المخرج السوري غسان شميط: السينما السورية تأثرت بشكل كلي بواقع بلدها

أبرز المخرج السوري غسان شميط، مساء اليوم  الأربعاء بوهران، أن السينما السورية قد تأثرت بشكل كلي بواقع هذا البلد الذي  لا يزال يعيش في دوامة العنف منذ سبع سنوات متتالية.

وذكر المخرج،عقب تنظيم العرض العربي الأول لفيلمه "ليليت السورية" المنتج  خلال السنة الجارية وهو فيلم الافتتاح خارج إطار المنافسة للطبعة العاشرة  لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي افتتحت فعالياته سهرة الثلاثاء، "أن  السينما السورية صارت تتفاعل مع واقع بلدها بشكل حصري حيث تعالج الأفلام مختلف  المواضيع والقضايا التي تخص الأزمة السورية".

الطبعة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي: انطلاق عروض الأفلام الروائية الطويلة

انطلقت مساء اليوم الأربعاء بقاعة سينما "المغرب"  بوهران عروض الأفلام الروائية الطويلة الخاصة بمجال المنافسة للطبعة العاشرة  لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي افتتحت فعاليته سهرة أمس الثلاثاء  بالمسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة".

ويشارك في هذا الصنف من الأفلام، خلال هذه الطبعة الجديدة، 11 عملا سينمائيا من الجزائر،تونس، المغرب،سوريا والعراق إلى جانب الأردن ،مصر،لبنان والإمارات  العربية المتحدة.

مهرجان وهران للفيلم العربي:تكريم ثمانية أسماء سينمائية وثقافية عربية لامعة

تميز حفل افتتاح الطبعة العاشرة لمهرجان وهران  الدولي للفيلم العربي سهرة امس بالمسرح الجهوي "عبد القادر علولة"  بتكريم ثماني  شخصيات لامعة على الساحة السينمائية والثقافية العربية.

وتم بالمناسبة تكريم الفنان والممثل الجزائري الكبير الراحل حسن الحسني  (1916-1987) المعروف فنيا باسم "بوبقرة" الذي ترك وراءه روائع سينمائية ورصيدا  من الأعمال التي لا يزال يعتز بها المشاهد الجزائري والعربي ويتوق لإعادة اكتشافها.

لاسباب قاهرة.... نجل الفنانة الراحلة كريمة مختار الاعلامي معتز دمرداش يغيب عن حفل تكريم والدته

غاب نجل الفنانة المصرية الراحلة كيمة مختار الاعلامي معنز دمرداش  عن حفل التكريم الذي خصصه لها سهرة اليوم محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، في حفل افتتاح المهرجان الذي احتضنه المسرح الجهوي عبد القاد علولة. واستلم الدرع التكريمي نيابة عن نجل الفنانة الراحلة كريمة مختارة  المخرج المصري وصاحب فيلم "مولانا" مجدي احمد علي يتسلم درع من المدير العام للديوان الوطني للثقافة والاعلام.

ووفق لتصريح منشط الحفل محمود ابوبكر فان غياب الاعلامي معتز دمرداش يعود لظروف قاهرة لم تسمح له بالمجيء الى عاصمة الغرب الجزائري "وهران"

فى فيلم وثائقى.. الأميرة ديانا تروى تعاستها بصوتها

سلطت صحيفة «تليغراف» البريطانية، أمس، الضوء على فيلم وثائقى يعرض لأول مرة اعترافات مسجلة للأميرة الراحلة ديانا، يتطرق لزواج ديانا وحياتها الجنسية.

ومن المقرر عرض الفيلم الوثائقى، الذى وصفته الصحيفة بأنه مثير للجدل للمرة الأولى بعد قرار الأميرين هارى ووليام التحدث علنا عن أمهما، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية «بى. بى. سى».

وأوضحت الصحيفة أن بيتر ستيلن، المدرب الصوتى للأميرة ديانا، باع حقوق ملكية هذه الأفلام الوثائقية لشركة «دينميك تيبيس» ولم يبث أيا منها بعد على القناة الرابعة فى بريطانيا.

انطلاق الدورة الـ12 من مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم للقصير بمشاركة جزائرية

انطلقت في العاصمة الموريتانية، مساء الأحد، فعاليات مهرجان "نواكشوط الدولي للفيلم القصير"، في دورته الـ12 بمشاركة عربية وأوروبية وأمريكية وإفريقية بمشاركة جزائرية.

 ويستمر المهرجان مدة 5 أيام؛ حيث يشارك فيه 12 فيلمًا دوليًا في "مسابقة الأفلام الدولية" بما فيها أفلام من الوطن العربي وإفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة.

كما تم اختيار 16 فيلما من موريتانيا للتنافس في "المسابقة الوطنية".

ويقدم منظمو المهرجان السينما العمانية إلى الجمهور الموريتاني باعتبارها ضيف شرف النسخة الحالية من المهرجان.

طرح فيلم جيمس بوند الجديد في دور العرض أواخر 2019

تعود شخصية الجاسوس جيمس بوند الخيالية إلى دور العرض الأمريكية من جديد أواخر عام 2019.

وذكر الموقع الرسمي لشخصية جيمس بوند "007"، في بيان مقتضب، أن فيلم جيمس بوند القادم سيعرض في الثامن من نوفمبر 2019 في الولايات المتحدة، بعد "عرض تقليدي مبكر في المملكة المتحدة وبقية العالم".

وسيكون ذلك الفيلم هو الجزء الخامس والعشرين ضمن سلسلة أفلام جيمس بوند.

وأعلن الموقع عن اسم كاتبي الفيلم وهما نيل بورفيس وروبرت ويد، ومنتجيه مايكل جي ويلسون وباربارا بروكلي، إلا أنه لم يكشف عن اسم بطل الفيلم.

المهرجان الدولي لوهران للفيلم العربي: 31 فيلما عربيا يتنافس على جائزة الوهر الذهبي

يتنافس 31عملا سينمائيا من 12 دولة عربية على جائزة الوهر الذهبي وذلك في الفئات  الثلاثة المبرمجة في إطار الطبعة العاشرة من  المهرجان الدولي لوهران للفيلم العربي الذي ستنطلق فعالياته مساء اليوم، حسبما استفيد لدى المنظمين

نافيا ما روج عنه إبراهيم صديقي يؤكد لنوافذ ثقافية:عزة العلايلي لم يلغي زيارته الى الجزائر

نفى محافظ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي ابراهيم صديقي، في تصريح ادلى به لنوافذ ثقافية،  ان يكون الفنان المصري عزة العلايلي قد الغى زيارته الى وهران في اطار التكريم الذي سيخصص له من قبل منظمي مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في افتتاح دورته العاشرة   كاشفا انه من المحتمل ان يكون حاضرا بعاصمة الغرب الجزائري الباهية بتاريخ ال27 جويلية الجاري.

توضيح

اثر سوء التفاهم الذي وقع بين موقع نوافذ ثقافية ومحافظة مهرجان وهران للفيلم العربي وبعد جلسة تمت اليوم بين مدير الموقع رياض وطار ومحافظ المهرجان ابراهيم صديقي استطاع من خلالها توضيح رؤيتهم دون اي خلفية وبكل شفافية و إعادة الأمور إلى مجراها الطبيعي.

وعليه  تتمنى اسرة نوافذ ثقافية لفريق العمل المحافظة التوفيق في اداء مهامه على احسن وجه وبالتالي انجاح الطبعة العاشرة وتشريف الجزائر احسن تشريف سينمائيا وامام الضيوف الأجانب

الصفحات