كلاكيت

مهرجان القاهرة السينمائي يعرض الأفلام المرشحة لأوسكار أحسن فيلم أجنبي

يخصص مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قسما في دورته التاسعة والثلاثين (21 - 30 نوفمبر) لعرض باقة من الأفلام التي رشحتها دولها للمنافسة على جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية.

يتصدر هذه الأفلام فيلم «في الذبول» In The Fade للمخرج الكبير فاتح أكين، الذي اختارته ألمانيا ليمثلها في سباق الأوسكار، بعد مشاركته في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الأخيرة، وفوز بطلته ديان كروجر بجائزة أحسن ممثلة، عن تجسيدها دور زوجة تفقد أسرتها في عملية إرهابية فتحاول استعادة حقهم.

مساء اليوم.... عرض الفيلم القصير "قنديل البحر" لداميان ونوري بقاعة زينات

سيعرض مساء اليوم ، وتحديدا على الساعة 18:30،الفيلم القصير "قنديل البحر" للمخرج الفرنكو-جزائري داميان ونوري بقاعة زينات.

ويعالج فيلم “قنديل البحر” ،الذي اعتمد على سيناريو مشترك بين المخرج والممثلة الجزائرية عديلة بن ديمراد وضعية المرأة , من خلال استلهام خيالي لقصة نفيسة التي تتعرض للضرب حتى الموت من قبل مجموعة رجال على شاطئ.

واستقبل النقاد فيلم “قنديل البحر” بحفاوة لدى عرضه في أسبوعي المخرجين بمهرجان كان السنمائي 69 وخلال أيام بجاية السينمائية في شهر سبتمبر 2016.

من ال29 نوفمبر الى 2 ديسمبر المقبل:الفيلم القصير " Human " لعصام تعشيت يشارك في الدورة الثانية لمهرجان القدس السنمائي

من المرتقب ان يشارك الفيلم القصير " Human " للمخرج عصام تعشيت في الدورة الثانية لمهرجان القدس السنمائي الدولي المرتقب تنظيمها من ال29 نوفمبر الى ال 2 ديسمبر المقبل حسبما كشف عنه منسق المهرجان بالجزائر جمال محمدي مضيفا ان المشاركة الجزائرية من المنتظر ان تتوسع في حال تأكدت مشاركة مخرجين اخرين من بينهم المخرج  سليم عقار  بفيلمه الوثائقي عن يوسف شاهين.

مقاومة الباي أحمد وقبائل الشرق في فيلم "حناشية"

قدم امس المخرج بوعلام عيساوي العرض  الشرفي لفيلمه "حناشية" بقاعة ابن زيدون بالجزائر العاصمة, مقتفيا من خلاله  اثار العلاقة بين الباي أحمد وقبائل الشرق ممثلين في "الحنانشة" ومقاومتهم للاحتلال الفرنسي.

واتخذ الفيلم،الذي حضره وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووزيرة التربية نورية  بن غبريط، من الجانب التراثي كالأزياء والحلي والشعر الملحون خصائص بارزة له.

بمشاركة الجزائر... افتتاح المهرجان الأفريقي الأسيوي في شرم الشيخ

افتتح مساء الخميس بمدينة شرم الشيخ الدورة الأولي من المهرجان الأفريقي الأسيوي للسينما والفنون والسياحة، الذي تنظمه مؤسسة الشعوب الأفريقية الأسيوية برئاسة الدكتور حلمي الحديدي.

ويشارك في فعاليات المهرجان كل من مصر، روسيا، الصين، السويد، النرويج، كينيا، الهند، المغرب، اليابان، كازاخستان، إندونيسيا، الجزائر، كوريا، الإمارات العربية المتحدة، تونس، ليبيا، العراق، الأردن، سنغافورة، الأردن، العراق، بنين، استراليا، جنوب أفريقيا، الدنمارك، تايلاند، كولومبيا، البرازيل والمملكة المتحدة.

العرض الأول للفيلم الوثائقي "العمل الإنساني في قلب حرب التحرير الجزائرية"

قدم سهرة امس بالجزائر العاصمة العرض الشرفي الأول للفيلم الوثائقي "العمل الإنساني في قلب حرب التحرير الجزائرية" لمخرجه السعيد عولمي، والذي يسلط الضوء على الدور الإنساني الذي اضطلعت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر إبان الثورة التحريرية.

مهرجان كازان للسينما الإسلامية: "قنديل البحر " و "كسيلة" يحققان نسبة مشاهدة مقبولة

حقق الفيلمان الجزائريان "قنديل البحر" و "كسيلة" نسبة مشاهدة مقبولة في مهرجان كازان للسينما الإسلامية (روسيا/ 5-11 سبتمبر)، الذي يعرف مشاركة أزيد من 60 فيلم طويل و الآلاف من أفلام الهواة.

و عرف الفيلم القصير "قنديل البحر" للمخرج الفرانكو-جزائري داميان أونوري، و كذا فيلم "كسيلة" لمخرجه طاهر حوشي "إقبالا حقيقيا من الجمهور الذي أتى بقوة للاطلاع على بعض الأوجه من السينما الجزائرية"، حسب ما صرح به لواج مخرج "كسيلة"، و هو عضو أيضا في لجنة التحكيم للمنافسة الدولية "فيلم طويل" بكازان.

في ختام مهرجان فنيس الدولي للسينما : لينا خذري تفتك جائزة أحسن ممثلة سينمائية

نالت امس الممثلة الفرنكو جزائرية لينا خذري بنت الاعلامب السابق بالتلفزيون الجزائري الإعلامي رابح خذري،  جائزة أحسن ممثلة سينمائية في ختام مهرجان فنيس الدولي للسينما ، في العروض الخاصة بالآفاق ، لتمثيلها الجيد في دور رئيسي في الفيلم الروائي لصوفيا جمعة " السعداء"

وزير الثقافة يشيد ب"حكايات قريتي" لكريم طرايدية المتوج مؤخرا بفرنسا

أشاد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي اليوم الأربعاء بالفيلم الروائي الطويل "حكايات قريتي" لكريم طرايدية المتوج مؤخرا بالجائزة الكبرى للدورة الرابعة  لمهرجان السينماءات الإفريقية "أفريكلاب" بتولوز بفرنسا وفقا لبيان لوزارة  الثقافة.

وحيا  ميهوبي بهذه المناسبة "إبداعات ومجهودات" كريم طرايدية واصفا إياه  ب"الفنان المواظب والمبدع" ومثمنا "قدراته" السينمائية التي نال من خلالها عددا من التتويجات كما قال.

""حكايات قريتي" لكريم طرايدية يتوج بفرنسا

توج الفيلم الجزائري الروائي الطويل "حكايات قريتي" لكريم طرايدية اول أمس الأحد بالجائزة الكبرى للدورة الرابعة لمهرجان السينماءات الإفريقية "أفريكلاب" بتولوز (فرنسا) حسبما علم لدى لجنة التحكيم.

وحاز فيلم طرايدية على هذه الجائزة مناصفة مع فيلم "والاي" للمخرج البوركينابي بيرني غولدبا.

ومنحت لجنة تحكيم هذا المهرجان، التي ضمت المخرج الجزائري حميد بن عمرة، تنويها خاصا للمخرج المغربي جواد غالب عن عمله "المتمردة".

الصفحات