فنون جميلة

الشلف: اقبال ملفت للجمهور على معرض الفن الغرافي للرسم بالرمال

تشهد فعاليات معرض الفن الغرافي للرسم بالرمال،المنظمة بالمكتبة العمومية للمطالعة بالشلف، "إقبالا ملفتا" للجمهور حسبما لوحظ يوم الثلاثاء في عين المكان.

وتستقطب لوحات الفن الغرافي بالرمال الطبيعية للفنان التشكيلي "ميلود تونسي" ،المعروضة ببهو المكتبة العمومية للمطالعة منذ 15 وإلى غاية 24 من الشهر الجاري، "جمهورا واسعا" خاصة في ظل تخصصها بالمعالم التاريخية وتزامنها مع الذكرى 56  لليوم الوطني للهجرة.

سينظم من 15الى 18 أكتوبر بالأقصر: مشاركة جزائرية في الملتقى العربي للكاريكاتير

من المرتقب ان تشارك الجزائر في الملتقى العربي للكاريكاتير المرتقب ان تستضيفه مدينة الأقصر المصرية يوم الأحد المقبل بمشاركة 75 فنانا من 15 دولة عربية ويستمر حتى 18 أكتوبر الجاري، ضمن فعاليات الاحتفال بالأقصر عاصمة الثقافة العربية.

وفي سياق متصل صرح  اللواء حاتم زين العابدين، سكرتير عام محافظة الأقصر،  إلى أن الملتقي سيبدأ أعماله في السابعة من مساء الأحد المقبل بقصر ثقافة الأقصر، تحت رعاية الإدارة العامة للجمعيات الثقافية التابعة للإدارة المركزية للشؤون الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير.

الرسامة كاتيا شلال تعرض في الجزائر العاصمة

تعرض الفنانة التشكيلية العصامية كاتيا شلال، المقيمة بكندا، إلى غاية 28 أكتوبر الجاري برواق احمد ورابح عسلة بالجزائر العاصمة، مجموعة من 20 لوحة تعبر عن تمسكها ببلدها الأصلي.

و ترمز اللوحات ال26، التي يتكون منها المعرض الذي دشن يوم السبت برواق مؤسسة عسلة احمد و رابح،إلى الأرض و التمسك بجذور هذه الفنانة المقيمة بكندا منذ التسعينات.

في هذا الصدد، أكدت كاتيا شلال الفنانة العصامية التي تعرض للمرة الثانية في الجزائر "إنني أجسد من خلال رسوماتي التي أنجزتها بواسطة الأكريليك على القماش ذكريات من بلادي تعود إلى أيام طفولتي الأولى".

الطبعة 10 فيبدا: تكريم العديد من الفائزين

تم تكريم العديد من الفائزين في المسابقة  الوطنية للشريط المرسوم و "الكوزبلاي" بمناسبة الطبعة 10 للمهرجان الدولي  للشريط المرسوم (فيبدا) بالجزائر الذي اختتم امس بالجزائر العاصمة.

وكانت جائزة الامتياز للاتحاد الأوروبي من نصيب رضا كحلولة  من باب  الزوار نظير عمله الموسوم ب "كيف تُروى الحرب" في حين فاز على التوالي بجائزتي  "الموهبة الشابة" و "الآمال" كل من حمزة سام من تيزي وزو و ماسين خلوفي من باب  الزوار.

الطبعة ال10 لفيبدا: اشتراك مؤلفين للشريط المرسوم جزائريين وأجانب

عرضت اعمال للشريط المرسوم، ثمرة تعاون بين  مؤلفين جزائريين و اجانب، خلال المهرجان الدولي ال10 للشريط المرسوم بالجزائر العاصمة "فيبدا"  الذي سيستمر الى غاية يوم السبت بساحة رياض الفتح و بقصر  الثقافة.

و ما يبرز هذا التعاون هو الاصدار الجديد الذي يحمل عنوان "كرونيكاس,  الجرد الخيالي"، الذي عرض خلال هذه الطبعة و جمع مؤلفي الشريط المرسوم  بلجيكيين و كوبيين و جزائريين.

افتتاح المهرجان الدولي العاشر للشريط المرسوم بالجزائر العاصمة

افتتح المهرجان الدولي ال10 للشريط المرسوم  بالجزائر العاصمة "فيبدا" امس  بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة  بمشاركة 17 بلدا مع اختيار فرنسا كضيف شرف لطبعة 2017.

و اضافة الى معارض للشريط المرسوم، سيتميز المهرجان بنشاطات و  لقاءات بين مؤلفي الشريط المرسوم جزائريين و اجانب بساحة رياض الفتح و بقصر  الثقافة مفدي زكريا.

الفنانة التشكيلية حسنة خذير تكشف عن أول لوحاتها بالجزائر العاصمة

تعرض الفنانة التشكيلية حسنة خذير، تلك العصامية  المولعة  بالإلصاق على القماش، برواق "سين آر" بالجزائر العاصمة حوالي ثلاثين  لوحة لم يسبق عرضها تتطرق فيها الى حياتها و الى ظروف المرأة.

و يقدم هذا المعرض،الاول للفنانة التشكيلية حسنة خذير، للزوار جزء من  حياتها و طفولتها البارزة بقوة في اعمالها المنجزة على القماش لا سيما في عملي  "تشكيلة" و "حلم".

و تتطرق اعمال حسنة، ذات الحجمين المتوسط و الكبير، الى الطفولة و تثير ذكريات العائلة الحاضرة من خلال صور مجردة بالوان داكنة و ساخنة.

المهرجان الدولي ال10 للشريط المرسوم: 10 سنوات من المبادلات واكتشاف المواهب الشابة

يحتفل المهرجان الدولي للشريط المرسوم  بالجزائر العاصمة هذه السنة بالذكرى العاشرة لنشأته معززا بذلك مكانة الفن  ال9 ضمن التظاهرات جد المنتظرة في الساحة الثقافية بالجزائر.

ويجني هذا المهرجان-الذي أصبح موعدا هاما بالنسبة للشباب (أزيد من 90.000  زائر في 2016 )-هذه السنة ثمار 10 سنوات من الوجود والتي سمحت لهي بالنظر إلى عدد المشاركات الدولية في أوروبا و أمريكا الشمالية خاصة، باكتساب الشهرة.

"جزائر اليوم" من خلال الصورة الفوتوغرافية معروضة بباريس

تم خلال سهرة امس بالمدينة الدولية للفنون بباريس تدشين المعرض الفوتوغرافي الحامل لعنوان 'إقبال من أجل فوتوغرافيا جزائرية جديدة"، و الذي يسرد حياة جزائر اليوم و يوميات سكان البلد في أوجهها المتعددة، و ذلك بحضور جمهور غفير.

و سيمتد هذا المعرض الثري بالتعابير، و الذي سبق و أن تم تنظيمه بالمتحف الوطني للفن الحديث و المعاصر بالجزائر العاصمة في الفترة الممتدة من 13 مايو إلى 13 يوليو 2017، إلى غاية 4 نوفمبر القادم.

التشكيلي عبد الحليم كبيش يقدم بالعاصمة آخر أعماله التعبيرية

يقف الزائر لمعرض التشكيلي عبد الحليم كبيش  مشدوها أمام حوالي 50 لوحة فنية زيتية في التيار التعبيري تشع بالألوان و تغوص  في فلسفة وميتافيزيقيا الريف والمدينة وقد ازدانت بها جدران رواق "محمد راسم"  بالجزائر العاصمة.

الصفحات