فنون جميلة

وهران : الطبعة الرابعة للحولية المتوسطية للفن المعاصر يوم 2 يوليو القادم

 ستنظم جمعية الفنون البصرية والتشكيلية "حضارة العين" لوهران الطبعة الرابعة للحولية المتوسطية للفن المعاصر بدءا من 2 يوليو القادم بمتحف الفنون المعاصرة "مامو" بوسط مدينة وهران حسبما استفيد لدى المنظمين.

وسيتواصل هذا الحدث الثقافي،الذي يتزامن مع إحياء الذكرى ال55 لاسترجاع السيادة الوطنية وموسم الاصطياف 2017، إلى غاية 30 يوليو وذلك بمشاركة كوكبة من الرسامين من داخل وخارج الوطن حسب محافظ التظاهرة.

ريبورتاج-مدرسة الفنون الجميلة بمستغانم:حيث البحر بسبعة ألوان يدفئ كل ماهو بارد

عندما نتحدث عن مستغانم فإننا نؤول بالدرجة الأولى إلى فن التعامل مع الثقافة انطلاقا من المسرح كمعترك أول لصناعة حياة جديدة في فضاء المعاش اليومي للإنسان الجزائري في غرب البلاد.

فنانون من مستغانم يتهمون مدير الثقافة بالوقوف ضد مشروع والي الولاية

أبدى فنانون تشكيليون من ولاية مستغانم تذمرهم حيال التصرفات السلبية لمدير الثقافة بالولاية بخصوص مستحقاتهم المالية لدى الجهة المذكورة نظير انجازهم لجدارية الميناء قبل أسبوعين. 

معرض صور للهندسة المعمارية للجزائر العاصمة

دشن الثنائي آلموث بورنان و شافية لوجيسي  امس  بالجزائر العاصمة  معرضا للصور خصص لمختلف الهندسات المعمارية التي تتميز بها  مدينة الجزائر ليشاركوا الجمهور شغفهم بالعاصمة.

وقد تم تنظيم هذا المعرض الموسوم ب"الجزائر  ظلال واضواء" بفندق السوفيتال  بالجزائر العاصمة  حيث عرضت 40 صورة حملت أبرز البنايات التي تمثل الفن  المعماري للعهد الاستعماري وكذا المعمار الاسلامي المندثر.

المعرض التشكيلي تراث في الواجهة: تحرير الفن من الرسميات

احتضن رواق المركز التجاري "اونو" بمدينة مستغانم زوال امس الخميس 19 ماي معرض الفن التشكيلي الموسوم "تراث في الواجهة"، وذلك بمناسبة اختتام شهر التراث العالمي. انطلاقا من مبادرة خاصة قادها كل من فاطمة بن شني وعبد الصمد برمضان وعبد القادر موساوي ومريم بن شني.

المعرض الأول ل "الرجل الأصفر" بالجزائر العاصمة

افتتح معرض الرسم امس بمبادرة الفنان  الرسام ياسر عامر أو الملقب ب "الرجل الأصفر" بقاعة الفن "سين آرت غالري"  بالجزائر العاصمة.

ويعرض ياسر عامر لأول مرة في الجزائر و يقترح مجموعة تجمع بين فن البوب و  الرسم حيث عرفت نجاحا كبيرا عبر شبكة الانترنت و حتى في الخارج.

و تم اقتباس الرجل الأصفر من العبارة الجزائرية "ضحكة صفرة" و هي بالنسبة  للفنان تمثل "المجتمع الحالي".    

مدرسة الفنون الجميلة بمستغانم تشارك بتجارب شابة:قصر الرياس بالعاصمة يحتفي بالفن في شهر التراث

يقام حاليا بمركز الفنون والثقافة قصر رياس البحر جنان دزاير معرضا تشكيليا متنوعا يتواصل إلى غاية التاسع والعشرين من شهر سبتمبر القادم وينشطه نخبة من الفنانين التشكيليين من مدرسة الفنون الجميلة بمستغانم ومنهم علي يماني في فن النحت وفيكير جيلالي جعفر في فن الفسيفساء و عبد الصمد بن رمضان ومريم بن شني  في الفيديو إلى جانب فنانين من عدة ولايات بينهم مصطفى بوستة في فن الإسترجاع والنحت وآمال بن غزالة و زكرياء خذاري و جميلة بومهدي وكمال بن عزوق و يونس قويدري وبلال بن شمار و حميدة بن منصور و بادية لاماني و مراد أوراد وليلى آيت يونس وأمين زيتوني ورتيبة آيت شافعة وهي فنانة تشكيلية ومنسقة اللقاء

مار بريكي يدشن معرضه "أجزاء حميمية"برواق "سين أرت"

دشن امس الفنان التشكيلي عمار بريكي بالجزائر العاصمة معرضا للوحات يشيد باللمسات و الرسومات في مفترق الطرق بين  التشكيل و التجريد.

و يخوض هذا المعرض المسمى "أجزاء حميمية"،الذي نظم على مستوى رواق "سين أرت"، في مواضيع و أشياء تبدو عادية و لكن مع شيء من التكرار مما يسمح بالحصول على  أشكال غير متناهية.

و يشيد عامر بريكي، في سلسلة مسماة "صورة لنساء"، بلمسة الفنان أميديو  موديغلياني و هي سلسلة تظهر المرأة كنموذج و تصور في صور مستأصلة و غير دقيقة  بشكل ارادي.

المصور الجزائري فتحي صحراوي يتسلم بباريس جائزة جمعية أصدقاء معهد العالم العربي

استلم المصور الجزائري الشاب البالغ من العمر 24  سنة  فتحي صحراوي  امس الخميس بباريس جائزة جمعية أصدقاء معهد العالم العربي  (2017) للإبداع العربي المعاصر.

و لقد قررت الجمعية في الفاتح من شهر فبراير من السنة الجارية بالتعاون مع  دار الفنانين منحه هذه الجائزة عن مشروعه "مرسيديس ايسلاند" حول موضوع  الصحراء  فضاء للتنقل.

بوسعادة:إختتام معرضي النحت و الفن التشكيلي بالمتحف الوطني نصرالدين ديني

إختتم  اليوم معرض كل من الفنانة التشكيلية حسنية بوغلام  و النحات الفلسطيني زكي سلام بالمتحف الوطني نصر الدين ديني ببوسعادة ،و أشرف على  الإختتام  الشاعر رابح ظريف مدير المتحف بحضور كوكبة من الفنانين و المبدعين و محبي فني النحت و الرسم .

الصفحات