ابو الفنون

بهدف برمجة عروضه الفنية: مسرح وهران يتوصل الى اتفاق مبدئي مع وأوبرا الجزائر (معدل)

كشف  مدير المسرح الجهوي عبد القادر علولة لوهران مراد سنوسي، في منشور كتبه باللغة الفرنسية ونشره على صفحته الرسمية في الفايس بوك، ان المؤسسة التي يديرها توصلت مؤخرا الى اتفاق مبدئي مع اوبيرا الجزائر "بوعلام بسايح" تتيح لمسرح مهران برمجة عروضه الفنية باوبيرا الجزائر في انتظار ابرام رسميا اتفاقية بين المؤسستين.

وفي سياق متصل اعلن المسئول الاول على مسرح وهران انه سيتم قريبا  تنظيم عرضه الاول قريبا باوبرا الجزائر.

المصدر: نوافذ ثقافية

ميهوبي يؤكد دعم دائرته الوزارية الدائم والمستمر للمهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم

أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، مساء امس بمستغانم، دعم دائرته الوزارية الدائم والمستمر للمهرجان الوطني لمسرح  الهواة وتكفلها بالتغطية المالية لهذه الدورة.

وأضاف  ميهوبي، لدى إشرافه على اختتام فعاليات الطبعة ال50 للمهرجان  الوطني لمسرح الهواة لمستغانم، "التزمنا التزام دولة بإنجاح هذه الدورة ونجعل  تقييم لهذه الطبعة لنستخلص كل ما هو مفيد ونؤسس به لمستقبل المسرح في  الجزائر".

الطبعة ال 50 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة :تتويج مسرحية "العب لعبك"

 توجت مسرحية " العب لعبك" لجمعية "اتفاق  القلوب" الثقافية من المسيلة بالجائزة الكبري لأحسن عرض متكامل للطبعة أل 50  للمهرجان الوطني لمسرح الهواة  الذي أسدل الستار على فعالياته سهرة امس  الأربعاء بحديقة الحيوانات والتسلية "موستا لاند" بمستغانم وذلك بحضور وزير  الثقافة عز الدين ميهوبي.

وعادت المرتبة الثانية لمسرحية "اعراق شد او يديد" للجمعية الثقافية للمسرح  "افراتشي" من بجاية والثالثة لمسرحية "كاسك يا سقراط" لجمعية "الرسالة" للمسرح  من المسيلة.

محمد شرشال يطلق النار على الهيئة الدولية للمسرح-فرع الجزائر ويصف اصحابها بالانتهازيين

بقلم-المسرحي محمد شرشال

أنا لا اعترف بالهيئة الدولية للمسرح فرع الجزائر. كما لا أعترف بنقابة الفنانين

فكّروا في المائة...

بقلم الإعلامي مولود باعلي نائب مدير اذاعة مستغانم الجهوية

ككل مرة، حين يطلب مني أن أكتب أي شئ عن المهرجان الوطني للمسرح بمستغانم، أجد نفسي أمام صعوبة اختيار العبارات التي تؤدي معانيها الخالصة، ليس لندرتها بل لأنها عبارات تنساب علي كالشلالات، فلا أجد أيها أحق بالتوظيف لتنقل ما احتاج إليه و ليس ما أعنيه.

ليست تأبينية

مستغانم:"رابطة فلسطين" تخصص جائزة سنوية في مهرجان مسرح الهواة

كشف رئيس الرابطة الفلسطينية للثقافة نادر القنة، اليوم الثلاثاء، بمكتبة "مولاي بلخميسي" في مستغانم، عن ميلاد جائزة الرابطة الفلسطينية للثقافة والتي تمنح سنويا لأحسن عرض مسرحي في مستقبل دورات المهرجان الوطني لمسرح الهواة.

 ولفت القنة،خلال ندوة صحفية،إلى عقد شراكة فنية وثقافية بين محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة والرابطة الفلسطينية، بمناسبة تخصيص "مهرجان مستغانم" في دورته الخمسين يوما تضامنيا مع القضية الفلسطينية عملا بأدبيات المسرح ودوره في نشر الوعي النضالي للشعوب المضطهدة ودعمها.

نقد مسرح الهواة بآليات ومقاييس مواتية للجهود المضنية للفنانين الهواة !!!

بقلم الأستاذة الدكتورة، جميلة مصطفى الزقاي-جامعة تيبازة-

نظمها مسرحها الجهوي:بسكرة تختتم فعاليات "ليالي الزيبان"

اختتمت أمس فعاليات "ليالي الزيبان" التي نظمها المسرح الجهوي بسكرة منذ الـ10 من شهر جويلية الجاري، بقاعة الزعاطشة.

مستغانم:إبرام اتفاقية بين المهرجان الوطني لمسرح الهواة ومهرجان المسرح العربي للقاهرة

تم اليوم الأحد بالمسرح الجهوي لمستغانم "سي  الجيلالي بن عبد الحليم" توقيع اتفاقية بين المهرجان الوطني لمسرح الهواة  ومهرجان المسرح العربي للقاهرة وذلك على هامش فعاليات الطبعة الخمسين للمهرجان  الوطني لمسرح الهواة (13 إلى 19 يوليو الجاري).

وقد أشرف محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة نواري محمد والمدير العام  لمهرجان المسرح العربي للقاهرة (مصر) الدكتور عمرو دوارة على توقيع الاتفاقية  بحضور عدد من أعضاء المهرجانين وممثلين وفنانين.

مستغانم : انطلاق الطبعة ال 50 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة

 انطلقت مساء امس  بمستغانم فعاليات  الطبعة ال 50 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بحضور السلطات المحلية وعدد من  الفنانين المسرحيين وجمهور غفير.

وتميز افتتاح هذه التظاهرة بإقامة كرنفال بحديقة الترفيه والتسلية "موستا  لاند" الواقعة بالخروبة شرق مدينة مستغانم التي تم تدشينها اليوم وذلك بمشاركة  زهاء 700 شخص من ممثلين مسرحيين وممثلي جمعيات وتعاونيات مسرحية من مختلف  ولايات الوطن يرتدون أقنعة وألبسة وديكورات فنية مسرحية تستعمل في العروض  والأعمال المسرحية إلى جانب فرق فلكلورية ونحاسية وفرق الفنتازيا وغيرها.

الصفحات