ابو الفنون

مسرحية " عطاشى " تنال إعجاب جمهور عريض في عرضها الأول الشرفي

نالت مسرحية " عطاشى " إعجاب الجمهور الذي كان  حاضرا بقوة خلال فعاليات العرض الشرفي الأول لها سهرة  اول أمس الخميس بالمسرح  الجهوي "أحمد بن بوزيد" بولاية الجلفة الذي أنتج هذا العمل الموجه للكبار في  خطوة أولى من الإبداع وإستغلال الطاقات في المسرح المحترف.

ورغم أن نص ومتن هذه المسرحية، التي أستمدت من العمل الإبداعي للروائي  المتألق إسماعيل يبرير،يحمل الغموض وعدة تفسيرات ورسائل مخفية إلا أن المخرج  نعاس حواش استطاع تطويع هذا النص بجدارة وباحترافية كاملة كما أعترف بذلك  الكاتب في ختام العرض.

افتتاح مهرجان الاْردن المسرحي في دورته ال24 بمشاركة جزائرية

افتتحت مساء امس بالعاصمة الاردنية عمان فعاليات مهرجان الاْردن المسرحي في دورته ال24 بمشاركة  الجزائر ممثلة في مسرحية " كارت بوسطال" للمسرح الجهوي بمعسكر لكاتب النص فتحي كافي وإخراج قادة شلابي.

كما تتجسد المشاركة الجزائرية في هذا الموعد المسرحي، الذي يدوم  ثمانية ايام،من خلال حضور الناقد عبد الناصر خلاف ضمن لجنة تحكيم المهرجان.

مسرحية "مسيرة كفاح" ترصد معاناة الأسر الجزائرية إبان ثورة التحرير

رصدت مسرحية "مسيرة كفاح"، التي عرضت بعد ظهر اليوم الاثنين على خشبة قاعة المحاضرات لقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بقسنطينة، معاناة الأسر الجزائرية إبان ثورة التحرير المجيدة.

فعلى مدار قرابة ساعة من الزمن تناولت المسرحية، التي أنتجتها جمعية الستار الذهبي المحلية و التي يأتي عرضها في إطار احتفالات الذكرى ال63 لاندلاع ثورة  الفاتح نوفمبر، قصة عائلة جزائرية اختار أبناؤها النضال و الصمود أمام المستعمر من أجل نيل الاستقلال و العيش في كنف الحرية.

بمشاركة 8دول عربية: مسرحية"كارت بوستال" تمثل الجزائر في الدورة ال24 لمهرجان الاردن المسرحي

تشارك مسرحية "كارت بوستال" المخرج قادة شلابي في الدورة 24 لمهرجان الأردن المسرحي المرتقب تنظيمها من 14 إلى 21 نوفمبر الجاري على مسارح "المركز الثقافي الملكي".

وقد قام بتأليف هذه المسرحية الفكاهية التراجيدية، التي أنتجها المسرح الجهوي لمعسكر،المسرحي فتحي كافي عن نص "الفالوذج" للكاتب محمد بورحلة ومن إخراج قادة شلابي حيث تتناول الجفاف الذي أصبح يطبع العلاقات الاجتماعية وطغيان المظاهر المادية عليها بشكل يهدد الترابط العائلي والاجتماعي.

كاتبة فرنسية تفضح سياسات التمييز و العنصرية ضد المهاجرين غير الشرعيين

دفعت ظاهرة تدفق اللاجئين و المهاجرين غير الشرعيين،على الدول الأوربية عامة و فرنسا خاصة من  ضحايا حالات النزاعات و  الحروب التي تشهدها بعض المناطق في إفريقيا و أسيا و الشرق الأوساط فضلا عن تدهور الأوضاع الاقتصادية و المعيشية في البلدان التي تعاني شعوبها تضييقا على الحريات ،دفعت بموجة جديدة من المثقفين الفرنسيين ، كتابا و مخرجين مسرحيين ممن يشتغلون في الحقل المسرحي و الدراما ترجيا إلى تقفي أثار هذه الفئة  داخل مراكز الحجز و الملاجئ و الأماكن القذرة كالأنفاق و الأقبية على خلفية الأوضاع المأسوية التي يعيشونها المهاجرون غير الشرعيون الذين تدفقوا على أوربا في السنوات القل

الحكواتية شريفة سيدمو: يعاني الحكواتي في صمت سواء من خلال العروض القليلة او حتى الدعم المادي

تتطرق الحكواتية شريفة سيدمو،في هذا الحوار الذي خصت به قراء نوافذ ثقافية، الى واقع فن الحكاية في الجزائر معرجة على التقنية الجديدة التي استعملتها مؤخرا في سردها للحكايات للاطفال والمعروفة تحت اسم "الكاميشيباي"

ممكن تعريف الفن الحكواتي واعطائنا صورة عن واقع الحكواتي في الجزائر؟

حارس بريطاني يُشعل سيدي بلعباس مساء اليوم!

 

تحبس مدينة سيدي بلعباس، مساء اليوم، أنفاسها تحسبا لــ "الثورة" التي يتأهب حارس بريطاني لإشعالها في عاصمة "مكرة" خلال الـ 24 ساعة القادمة. 

سيكون متوفر بسيلا 2017: مصطفى عياد يصدر "رويشد أبي ،صديقي" عن دار الهدى

تطرق الفنان مصطفى عياد، خلا ندوة صحفية نشطها امس بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي بمناسبة صدور كتابه المعنون ب "رويشد أبي ،صديقي"،مساحة من مختلف الأحداث" عن دار النشر "الهدى"، الى أهم محطات الأيقونة احمد عياد المشهور بـ"رويشد" الذي لقب بذلك نسبة للفنان "رشيد قسنطيني" الذي كان مولوعا به وبفنه.

العرض الشرفي لمسرحية "بروفا" بالمسرح الوطني بالعاصمة

احتضن المسرح الوطني محي الدين بشطرزي، بالجزائر العاصمة، أمسية امس العرض الشرفي الأول لمسرحية "بروفا" أداها مجموعة من الكوميديين الشباب الهواة.

و عرضت المسرحية، التي تدور حول الفوضى الاجتماعية، في إطار برنامج "مسرح الشباب" و هي ثمرة عمل جماعي للعديد من الممثلين المبتدئين تم تأطيرهم طيلة ثلاثة أشهر من الكاتب المسرحي السوري، حسين كناني الذي برع في نسج سيناريو جمع فيه كل الأفكار التي طرحت من طرف المجموعة.

تمديد مهلة التقدم للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي

قررت الهيئة العربية للمسرح تمديد مهلة التقديم للنسخة الثانية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35)، والتي كانت خصصتها لـ "الخطاب المسرحي بين المخرج والمؤلف".

وتتلقى الهيئة منذ يوليو الماضي طلبات المشاركة في الدورة الثانية من المسابقة، وكان مقررا انتهاء مهلة التقدم في مطلع أكتوبر الجاري، لكن تقرر تمديد فترة تلقي طلبات المشاركة حتى نهاية الشهر الجاري.

الصفحات