ابو الفنون

في ختام مهرجان "عشيات طقوس المسرحية" بالاردن: جمعية السكاملة لبوسماعيل تتالق بنيلها لجائزتين

افتكت جمعية  السكاملة  للمسرح ببوسماعيل  (ولاية تيبازة) جائزة أفضل سينوغرافيا و جائزة أفضل ممثلة دور ثاني شيراز بن زريقة مساء اليوم في ختام مهرجان "عشيات طقوس  المسرحية" في دورته العاشرة بالعاصمة الاردنية عمان  عن عرضها المسرحي المعنون ب "حفل إعتزال"  للمخرج المسرحي  كما رشح وهذا الاخير لنيل جائزة احسن اخراج و ايضا بوعمامة عصام  لاحسن دور ثاني 

مهرجان عشيات طقوس المسرحية : " حفل إعتزال" تبهر الجمهور الأردني

أبهرت امس مسرحية "حفل إعتزال"  لجمعية  السكاملة  للمسرح ببوسماعيل،ولاية تيبازة، الجمهور الأردني الذي  تفاعل تفاعلا كليا مع مشاهد العرض وانسجم تماما مع الموضوع وصفق طويلا لأداء  الممثلين الجزائريين.

المهرجان الدولي للمسرح بمالطا:ورشة الخشبة الذهبية تحصد 5 جوائز و تحلق بالمسرح الجزائري عالميا

تألقت الفرقة الجزائرية ورشة الخشبة الذهبية للمسرح لمدينة سيدي بلعباس، خلال مشاركتها ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمسرح بدولة مالطا المقام من 07 إلى 11 سبتمبر، بحصدها خمسة جوائز قيمة بينها جائزة أحسن عرض متكامل مناصفة مع فرقة يابانية  فضلا عن جوائز أحسن نص،أحسن إخراج،و أحسن دور رجالي و جائزة أحسن ممثلة واعدة .

أم البواقي: العرض الشرفي لمسرحية "خاين السوق" بالمسرح الجهوي لعين البيضاء

احتضن  مساء  اليوم،على الساعة ال17:00، المسرح الجهوي لمدينة عين البيضاء، الواقعة بولاية ام البواقي، العرض الشرفي لمسرحية تحمل عنوان "خاين السوق" للمخرج  أنور كاملي وبطولة كل من الممثلة وطار سلمى و أمين بالقاضي و جمال بن حسين.

وتدور احداث، ، من انتاج فريق  بول تشوي" من عين البيضاء، أحداث المسرحية حول أحلام رجل البسيطة في إنشاء جمعية لتزويج النساء والقضاء على العنوسة وتحرير الافكار.

وفي ذات السياق اكدت الممثلة سلمى وطار، في تصريح لنوافذ ثقافية، ان المسرحية لاقت إعجاب وتفاعل كبير من قبل جمهور عين البيضاء

عرفت مشاركة الجزائري هارون الكيلاني: إختتام فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي

إسدلت الستارة عن فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي بدورته الرابعة، والذي تنظمه إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون، في سينما ستارز النبطية وسينما ريفولي في مدينة صور .

حضر الاختتام ممثل وزير الثقافة غطاس خوري سليمان الخوري، القنصل المكسيكي إستيفان إسبارزا ، مستشارة السفارة الهولندية مارغريت فرفايك ، مسؤول التعاون الثقافي في السفارة السويسرية فيليب بتلر، قنصل دولة ساوتومي الافريقية رمزي حيدر ،ووفد من بلدية النبطية ووزارة السياحة وعدد من الاهالي والطلاب .

باتنة تحتضن الطبعة الأولى من مهرجان المسرح الأمازيغي للهواة في الفضاء المفتوح صائفة 2018

ينتظر أن تحتضن مدينة باتنة الطبعة الأولى من  مهرجان المسرح الأمازيغي للهواة في الفضاء المفتوح خلال صائفة 2018 حسبما تم  الإعلان عنه مساء أمس الاثنين في الحفل الختامي للجامعة الصيفية الأوراسية  للحركة الجمعوية الثقافية الأمازيغية والمجتمع المدني في طبعتها الثالثة .

المسرح الجهوي للعلمة يقدم بالعاصمة عمله الجديد "انتحار الرفيقة الميتة"

عرضت سهرة الأربعاء بالمسرح الوطني محي  الدين باشطارزي بالجزائر العاصمة مسرحية "انتحار الرفيقة الميتة" للمسرح الجهوي للعلمةي وهو عمل فلسفي وجودي حاكى عبره المخرج فوزي بن براهيم مختلف صراعات النفس الإنسانية.

وقدم هذا العمل -الذي اقتبس نصه محمد عدلان بخوش عن رواية "فيرونيكا تقرر أن تموت" للأديب البرازيلي باولو كويلو- بحضور متواضع للجمهور استمتع على مدار أكثر من ساعة من الزمن بأداء جميل نسجته مجموعة من الممثلين يتقدمهم رمزي قجة و كنزة بوساحة وعلي ناموس وآمال دلهوم وهاجر سيراوني.

العرض الشرفي لمسرحية "أخي" طرح فلسفي لأول جريمة في تاريخ البشرية

 قدمت مسرحية "أخي" في عرضها الشرفي، الذي احتضنه مساء اول أمس الخميس مسرح قسنطينة الجهوي، طرحا مسرحيا فلسفيا لأول جريمة في  تاريخ البشرية قتل فيها قابيل أخاه هابيل.

فعلى مدار قرابة ساعة و نصف تناولت هذه المسرحية، التي أنتجها مسرح قسنطينة  الجهوي بالاشتراك مع جمعية "الستار الذهبي" للفنون و الثقافة، ظاهرة الجريمة وأسقطت وقائع تلك الجريمة التي ارتكبت منذ ميلاد البشرية على العصر الحالي.

بهدف برمجة عروضه الفنية: مسرح وهران يتوصل الى اتفاق مبدئي مع وأوبرا الجزائر (معدل)

كشف  مدير المسرح الجهوي عبد القادر علولة لوهران مراد سنوسي، في منشور كتبه باللغة الفرنسية ونشره على صفحته الرسمية في الفايس بوك، ان المؤسسة التي يديرها توصلت مؤخرا الى اتفاق مبدئي مع اوبيرا الجزائر "بوعلام بسايح" تتيح لمسرح مهران برمجة عروضه الفنية باوبيرا الجزائر في انتظار ابرام رسميا اتفاقية بين المؤسستين.

وفي سياق متصل اعلن المسئول الاول على مسرح وهران انه سيتم قريبا  تنظيم عرضه الاول قريبا باوبرا الجزائر.

المصدر: نوافذ ثقافية

ميهوبي يؤكد دعم دائرته الوزارية الدائم والمستمر للمهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم

أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، مساء امس بمستغانم، دعم دائرته الوزارية الدائم والمستمر للمهرجان الوطني لمسرح  الهواة وتكفلها بالتغطية المالية لهذه الدورة.

وأضاف  ميهوبي، لدى إشرافه على اختتام فعاليات الطبعة ال50 للمهرجان  الوطني لمسرح الهواة لمستغانم، "التزمنا التزام دولة بإنجاح هذه الدورة ونجعل  تقييم لهذه الطبعة لنستخلص كل ما هو مفيد ونؤسس به لمستقبل المسرح في  الجزائر".

الصفحات