ابو الفنون

موقع الهيئة العربية للمسرح.. نموذج لرسالة ماجستير

نالت الكاتبة و الباحثة الجزائرية كنزة مباركي درجة الماجستير عن رسالتها الموسومة بـ (المسرح في الإعلام الإلكتروني العربي/ دراسة تحليلية لموقع الهيئة العربية للمسرح – الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي أنموذجاً).

و حصلت الباحثة كنزة مباركي في رسالتها للماجستير على تقدير جيد جداً بعلامة 17.5 إثر مناقشتها لنيل شهادة الماستر في علوم الإعلام والاتصال، تخصص صحافة مكتوبة ووسائط متعددة.

"بهيجة": الانقباض!

عاد عرض "بهيجة"، الأحد، ليتعاطى مع الأزمة الجزائرية في تسعينات القرن الماضي، وعلى وقع مظلم وإيقاع رتيب كسرته بعض الفلتات، انساق المخرج "زياني شريف عياد" وراء تنميطات "ليلى عسلاوي"، وارتضى محاكمة مسطّحة لما يسمى بـ "الإرهاب"، ما أفرز انقباضا في العتمة.

المهرجان الثقافي الأوروبي ال18: عرض مسرحية "عمل بسيط لمهرج مسن"

عرضت مساء أمس الاثنين بالجزائر العاصمة مسرحية  "عمل بسيط لمهرج مسن" من تأليف الكاتب المسرحي الفرنسي-الروماني ماتيي فيسنياتش في إطار فعاليات المهرجان الثقافي الأوروبي ال18 بالجزائر.

وتسرد المسرحية التي تمثل رومانيا في هذا المهرجان الذي تم افتتاحه يوم 10  مايو و من إخراج بول شيريبوتا قصة ثلاثة مهرجين مسنين يلتقون من جديد بمناسبة  مقابلة للحصول على عمل.

أيام عنابة لمسرح الفكاهة: تذكارية خاصة بالفنان الراحل توفيق ميميش

خص المسرح الجهوي عز الدين مجوبي بعنابة اليوم الفنان الراحل توفيق ميميش بتذكارية وذلك بمناسبة افتتاح تظاهرة " أيام  عنابة لمسرح الفكاهة".

بسبب معارضته لتسمية مسرح قسنطينة باسم الفرقاني: ميهوبي يقيل زتيلي من منصبه كمدير

أقال أمس وزير الثقافة عزالدين ميهوبي مدير المسرح الجهوي لقسنطينة السيد محمد زتيلي وفقا لما كشف عنه ذات المسئول في منشور نشره على صفحته الرسمية في الفيس بوك مرجعا سبب اقالته الى الموقف المذي اتخذه مؤخرا فيما يتعلق بالاحتجاج الذي شنته الاسرة المسرحية والاعلامية اتجاه القرار الذي اصدره عزالدين ميهوبي بتمسية المسرح باسم عميد المالوف القسنطيني الراحل الحاج الطاهر فرقاني حيث لم يتوان زتيلي بمساندة المحتجين.

وفي ذات السياق كتب محمد زيلي في منشوره"وداعا مكتب المدير ...الى اللقاء مسرحنا الجميل

مهرجان مسرح الهواة:80 فرقة مسرحية تشارك في المهرجانات التصفوية

إنطلقت أول أمس بدار الثقافة أبي راس الناصري لمدينة معسكر ،فعاليات المهرجان الجهوي التصفوي من تنظيم محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمشاركة 21  فرقة من مدن الجهة الغربية فضلا عن فرق مسرحية من الشرق الجزائري .

بالصور-أمام جمهور اكتظت به قاعة العرض: سلمى وطار تبدع في مونودرام "مجنونة...ذات عقل"

أبدعت مساء اليوم الممثلة المسرحية سلمى وطار في تقديم عرض مونودرام يحمل عنوان "مجنونة...ذات عقل" من اخراج زياد زنقير بدار الشباب سحنون الشريف بولاية ام البواقي امام جمهور غفير اكتظت به قاعة العرض.

مراد سنوسي كاتب مسرحي في الاستماع إلى جمهوره

 

نجح الكاتب المسرحي مراد سنوسي مع إنتاجه الجديد  "عدة زين الهدة"، الذي برمج عرضه العام غدا بالمسرح الجهوي لوهران، في كسب وفاء جمهوره على مر ثلاثة عقود بتأليف عدة مسرحيات ناجحة على غرار "متزوج  في عطلة" (2006).

ولا تزال البعض من أعماله تجلب إعجاب الجمهور بتحقيق نجاح يعادل ذلك المسجل  في السنوات الماضية عقب العرض العام.

الأيام المسرحية الثالثة بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري: توقيع اتفاقية مع المسرح الوطني الجزائري

اختتمت أمس الأربعاء فعاليات الأيام المسرحية الثالثة "مصطفى كاتب" بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري التي  نظمها المعهد تحت شعار "المسرح... وليالي الركح" حيث تم من خلالها إقامة"جسور  واعدة" مع المسرح الوطني الجزائري لصالح الطلبة.

الجزائر تتغيب عن فعاليات أيام الابداع للمسرح العربي بتونس

إنطلقت فعاليات التظاهرة المسرحية أيام الابداع المسرح العربي التي تنظمها جمعية الشهاب بمدينة منوبة التونسية في طبعتها الثانية و التي من المفروض أن تشارك فيها عديد الدول العربية إلا أن أغلبها تغيب على التظاهرة لأسباب مختلفة على غرار فلسطين و العراق فيما بررت فرقة تلمسان التي كان من المفترض ان تمثل الجزائر سبب إنسحابها إلى تزامن الإفتتاح و الإنتخابات التشريعية

الصفحات