الادب

اقتناص صور وتفاصيل الحياة اليومية في مجموعة "صوب البحر"

يقترح الكاتب بوداود عمير في مجموعته الأخيرة "صوب  البحر"،الصادرة عن منشورات دار كلمة، 49 نصا قصصيا يبدو من خلالها مهموما  باقتناص صور و بروتريهات جماعية لتفاصيل الحياة اليومية والتاريخ والمرأة  والعلاقات بين الناس وحتى وضع المثقف والكاتب.

ويحاول القاص أن يلمس كل مفارقات الحياة التي تطالها عينه بجمل قصيرة ولغة  غير مصطنعة وبنصوص متابينة الشكل والهاجس بين قصص قصيرة وقصيرة جدا و أسئلة  سياسية وفلسفية واجتماعية.

عنابة:عقيلة زلاقي شاعرة تمثل جيلها وعصرها

أصدرت الشاعرة عقيلة زلاقي ديوانها الأول "فصوص الرمان". عن دار الأوطان كاشفة عن جانب فيها لطالما أخفته أو أجلته. إذ عرفت لسنوات طويلة بل لعقود كمناضلة في الحراك السياسي المحلي بمدينة عنابة حيث انتخبت لمرات عديدة بالمجالس البلدية.

رواية “داخل الماء” تتصدر قائمة “نيويورك تايمز”

على مستوى الأعمال الأدبية صعدت رواية ” داخل الماء ” لباولا هوكينز إلي المركز الأول فيما تراجعت رواية “الإغواء السادس عشر” لجيمس باتيرسون

وماكسين بايترو للمركز الثاني هذا الأسبوع في قائمة “نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب.

وفي المركز الثالث جاءت “حكاية الخادمة” لمارجريت اتوود، وحلت رواية “الورطة” لدافيد بالداتشي رابعا، وفي المركز الخامس والأخير للأسبوع الأخير حلت قصة “مدرسة ليلية” للي تشايلد.

الروائي الجزائري واسيني الأعرج: تأثرت بنجيب محفوظ وجبران والرافعي

أكد الروائي الجزائري البارز واسيني الأعرج اعتزازه بثقافته العربية وأهمية العلاقة مع الثقافة الغربية، مشيرا إلى تأثره بكبار الكتاب والروائيين المصريين وعلى رأسهم نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم ومصطفى صادق الرافعي.

وقال الأعرج - في حديث لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالجزائر اليوم الأربعاء -:"نحن عرضة مجموعة من المؤثرات الثقافية فقد تأثرت بأسرتي وتعليمي الأول، فانا من جيل لم يشهد مدرسة جزائرية بل كانت هناك مدرسة فرنسية والعربية ممنوعة بفعل الاستعمار".

التلميذة بشرى ميسون سليمان تمثل الجزائر في مسابقة تحدي القراءة العربي بدبي

ستمثل التلميذة بشرى ميسون سليمان، من ولاية تلمسان،الجزائر في التصفيات النهائية من الدورة الثانية لمسابقة "تحدي القراءة  العربي" التي ستعقد فعالياتها منتصف شهر أكتوبر المقبل بدبي بالإمارات العربية  المتحدة حسب ما اعلن عنه اليوم الخميس خلال حفل اختتام التصفيات الوطنية نظم  بالجزائر العاصمة .

الملتقى الدولي الـ 16 عبد الحميد بن هدوقة للرواية سيعقد ديسمبر المقبل

أعلنت مديرية الثقافة لولاية برج بوعريرج، عن فتح شروط المشاركة في الملتقى الدولي عبد الحميد بن هدوقة للرواية في طبعته الـ 16، المزمع تنظيمه ما بين 11 و 13 ديسمبر المقبل.

وحددت مديرية ثقافة ولاية برج بوعريرج آخر أجل لاستقبال الملخصات المحاضرات هو يوم 30 جوان  2017.

رواية “الاغواء السادس عشر” قائمة نيويورك تايمز

تصدرت رواية “الاغواء السادس عشر” لجيمس باتيرسون وماكسين بايترو على مستوى الأعمال الأدبية قائمة نيويورك تايمز فيما احتلت رواية “داخل الماء” لباولا هوكينز المركز الثاني.

وفي المركز الثالث جاءت رواية “في مواجهة كل الشدائد” لدانيل ستيل وحلت رواية ” الورطة” لدافيد بالداتشي رابعا.

وفي المركز الخامس والأخير في قائمة نيويورك تايمز للأسبوع الأخير حلت “حكاية الخادمة” لمارجريت اتوود.

الروائية الجزائرية عائشة بنور تفوز بالجائزة الدولية الأولى في مسابقة أدب المرأة

فازت الروائية الجزائرية عائشة بنور بالجائزة الدولية الأولى في مسابقة أدب المرأة فرع القصة عن قصتها المعنونة ب ”فريكي” والتي نظمها اتحاد الأدباء الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتملك الروائية العديد من الإصدارات الأدبية ونالت العديد من الجوائز العربية. 

بعد زيارة قادته إلى ولايات بالجنوب: جمال الصحراء يلهم الحاج الطاهر بولنوار لإصدار كتاب

أعلن منذ قليل رئيس الجمعة الوطنية للتجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار انه سيشرع في كتابة كتاب عن سفره مؤخرا إلى مناطق  بالجنوب الجزائري بعد عودته سهرة اليوم الى العاصمة.

 وهي الزيارة التي يبدو انها تركت أثارعميقة على نفسية بولنوار وجعلته يكتشف جمال الصحراء الجزائرية عن قرب.

وقام بولنوار بزيارة  خاصة بهيكلة الجمعية التي يترأسها،تم اعتمادها مؤخرا، وذلك بغية هيكلة مكاتبها على مستوى ولايات كل من الأغواط، ورڤلة، إيليزي،تامنراست واخيرا  أدرار وعاد منها سهرة اليوم.

الإمارات تدرج الطفل الجزائري محمد فرح في المقرر الدراسي

أدرجت وزارة التربية والتعليم لدولة الإمارات الطفل النابغة الجزائري محمد عبد الله فرح جلود،ضمن المنهاج الدراسي في كتاب السنة الخامسة للتربية الاسلامية.
وتم وضع فقرة تحت مسمى شجاعة الطفل الجزائري محمد فرح،لتشجيع التلميذ الامارتي على القراءة والتعلم،مسندة على الكلمة النهائية والتي فاز بها في مسابقة تحدي القراءة
يذكر ان النابغة محمد توج بالمركز الأول كبطل لمشروع “تحدي القراءة العربي” الذي أطلقته الإمارات العربية المتحدة قبل عام في الدول العربية بمبادرة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

الصفحات