الادب

المشاركون في عنابة حروف وألوان يوقعون زيارات لمواقع أثرية

وقع الفنانون المشاركون في تظاهرة عنابة حروف وألوان أمس زيارات ميدانية قادتهم مسجد وزاوية سيدي براهيم بن تومي الذي تم اختياره هذه السنة كتيمة لتناول مواضيع أدبية ولوحات تشكيلية حول ايحاءه ورمزيته على مستوى مدينة عنابة .

واستقبلوا من طرف مديرية الشؤون الدينية داخل حرم المسجد حيث يرقد ضريح العلامة والمجاهد الحكيم سيدي براهيم بن تومي ، ليتعروا على تاريخ حياته وأهم المحطات التي عاشها قبل وفاته في القرن السادس عشر ليتم دفنه وبناء مسجدا وزاوية للصلاة وتدريس القرآن الكريم.

بوعلام بسايح: عشر سنوات مع الدبلوماسي والسياسي المثقف": كتاب جديد يبرز الجوانب المتعددة لشخصية المرحوم

صدر عن المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار،  كتاب  يتناول شهادة موجزة عن شخصية ومسار وأعمال المرحوم بوعلام بسايح،  تزامنا مع  الذكرى الأولى لرحيله،  ألفه الدكتور إبراهيم رماني وهو إطار سامي في وزارة  الشؤون الخارجية ورفيق الراحل.

نشر حيثيات جلسات الملتقى الدولي حول "أبوليوس المادوري"

نشرت المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية مؤخرا  إصدارا جديدا يضم حيثيات جلسات الملتقى الدولي "رؤى متقاطعة حول أبوليوس"   الذي نظم  ما بين 30 مايو و 1 يونيو 2015 بسوق أهراس  من قبل المحافظة السامية  للأمازيغية.

بيان صحفي: ميهوبي يقيم حفل على شرف وزير السياحة الجديد حسان مرموري

أشرف وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي على حفل أقيم على شرف وزير السياحة الجديد ومدير الكتاب السابق في وزارة الثقافة السيد حسان مرموري حسبما أفاد به بيان لوزارة الثقافة نشر في صفحتها الرسمية في الفايسبوك  .

 وأضاف البيان"نظم الحفل بديوان الوزير السيد عزالدين ميهوبي بحضور الأمين العام سماعيل أولبصير، رئيس الديوان علي رجال وجميع إطارات وزارة الثقافة".

بمساهمة موقع "نوافذ ثقافية":"عنابة حروف وألوان" تطلق الدورة الثانية بمشاركة 20 كاتبا وتشكيليا من عدة ولايات .

تنطلق هذا الأحد التظاهرة الثقافية الوطنية "عنابة حروف وألوان" في دورتها الثانية تحت شعار "سيدي براهيم جيناك زيار" وحسب الأديبة والإعلامية سلوى لميس مسعي، المشرفة على الفعاليات فإن الطبعة الجديدة، تعيد صياغة تاريخ العلامة والفيلسوف النابلسي ابراهيم بن تومي برؤية حداثية فنية وأدبية وإشراك عشرين كاتبا وتشكيليا لتفعيل التظاهرة وإخراجها إلى الشارع من هاجس الإنفرادية والتعتيم ، من خلال برنامج ينطلق عشية الإفتتاح بالمكتبة المركزية احسن دردور بعنابة ليمتد عبر ساحة مسجد وزاوية سيدي براهيم بن تومي حيث يرقد العلامة البوني الذي ظهر واستبرق نوره ف

عين تموشنت:إشراك المكتبات الرئيسية للمطالعة لأول مرة في فعاليات الصالون الدولي للكتاب

سيكون للمكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية عبر  مجموع ولايات الوطن فرصة المشاركة لأول مرة في فعاليات الصالون الدولي للكتاب  خلال طبعته ال22،المرتقب إنطلاقها بتاريخ 25 أكتوبرالمقبل، حسبما أعلنت عنه  اليوم بولاية عين تموشنت المكلفة بتسيير المديرية الفرعية لدعم الإبداع الأدبي  بوزارة الثقافة السيدة سهام بن عون.

القافلة الأدبية مولود معمري : المصادقة على عمل ورشة ترجمة الطوابع البريدية لإصدارها باللغة الأمازيغية بعنابة

ستتم المصادقة على عمل ورشة ترجمة الطوابع  البريدية الجزائرية إلى اللغة الأمازيغية بولاية عنابة قصد إصدارها بصفة  رسمية  حسب ما علم امس بعنابة من الأمين العام للمحافظة السامية  للأمازيغية  سى الهاشمى عصاد.

و أوضح ذات المسؤول،  في تصريح ل"وأج"، على هامش فعاليات الافتتاح الرسمي  لفعاليات محطة القافلة الأدبية مولود معمري بعنابة  بأن أشغال فريق العمل  المشرف على ترجمة الطوابع البريدية والتحضير لإصدارها بصفة رسمية باللغة  الأمازيغية يرافق هذه القافلة التي ستشهد المصادقة على أعماله بعنابة .

عنابة: المقهى الأدبي لقافلة مولود معمري يحط الرحال ببونة

أضاءت القافلة الأدبية مولود معمري سهرة الأربعاء  إلى الخميس ليالي عنابة الصيفية بشموع الفكر والإبداع نشطها شعراء و امتزجت  فيها البلاغة بألحان شعرية لاقت إعجاب الحاضرين والمصطافين من أبناء و زوار  المدينة و ذلك بساحة الثورة بوسط المدينة.

وبفضاء إحدى مقاهي الهواء الطلق، بساحة الثورة، أقامت القافلة الأدبية مولود  معمري بالتنسيق مع مديرية الثقافة بالولاية ليلة للشعراء وذلك ضمن محطة  القافلة بهذه الولاية المدرجة في إطار جولتها عبر مدن ساحلية إحياء لذكرى مئوية ميلاد الكاتب والباحث الأنثروبولوجي مولود معمري.

سي الهاشمي عصاد: "سنة 2017 ستكون مصيرية لتطوير و تعميم اللغة الأمازيغية"

اعتبرالأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية  سي الهاشمي عصاد ليلة الاثنين إلى الثلاثاء بجيجل أن سنة " 2017 ستكون سنة  مصيرية واستراتيجية بالنسبة لتطوير و تعميم اللغة الأمازيغية في بعدها الوطني الاجتماعي والإداري".

القافلة الأدبية مولود معمري تستهل نشاطها بجيجل بورشة حول مصطلحات الترجمة

استهلت القافلة الأدبية مولود معمري (1917-1989)  نشاطها امس  بولاية جيجل بإقامة ورشة لضبط مصطلحات الترجمة لإنشاء  قاموس اللغة و الأدب الأمازيغي ثلاثي اللغات (أمازيغية-عربية-فرنسية).

ويأتي هذا القاموس،حسب المنظمين، كبادرة لالتزام المحافظة السامية للغة  الأمازيغية في إعطاء اللغة و الأدب الأمازيغي بعدا وطنيا في فضاءات التربية والتعليم تسمح للباحثين و الطلبة بنشر وتعميم اللغة و التراث الفكري الأمازيغي.

الصفحات