الادب

غدا.... المقهى الأدبي " سجالات ومعنى " يستضيف محافظ الصالون الدولي للكتاب حميدو مسعودي

يستضيف العدد الثاني من برنامج المقهى الأدبي " سجالات ومعنى " ، الذي تتضمنه الشبكة البرامجية الجديدة للإذاعة الثقافية 2017 -2018، هذا الأربعاء محافظ الصالون الدولي للكتاب حميدو مسعودي.

ة يسجل البرنامج بحضور ممثلي الصحافة الوطنية في المركز الثقافي عيسى مسعودي للإذاعة الجزائرية على الساعة العاشرة صباحا و يتناول :*مواضيع ذات الصلة بجديد الطبعة ال 22 للصالون الدولي للكتاب سيما  التحضيرات الجارية لتنظيمها وقضايا أخرى مرتبطة بأحداث الساعة.

مستغانم : اختتام الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون المهدى لسيدي لخضر بن خلوف

اختتمت سهرة امس بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" لمستغانم فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون المهدى لسيدي لخضر بن خلوف تكريما للمرحومين الشاعر البدوي الشيخ الشارف بن خيرة ومطرب الأغنية الشعبية أحمد زغيش.

وتميز برنامج اختتام هذه التظاهرة الثقافية، التي دامت أربعة أيام، بتقديم إلقاءات شعرية لعدد من الشعراء على غرار الشاعرة عويشة بومدين (تيارت) وعرابي عبق القادر وعمر بوعزيز (مستغانم) فضلا عن اقامة حفل غنائي في الملحون البدوي من أداء الشيخين طوهاري بن ذهيبة وبن ذهيبة البوقيراطي .

شارك فيها 73 شاعرا مغربيا و عربيا: الشاعر الجزائري أحمد بوفحتة يتوج بالمرتبة الثانية في مسابقة منتدى الأدب باالمملكة المغربية

توج الشاعر الجزائري أحمد بوفحتة عن قصيدته "أنثى من الضوء" بالمرتبة الثانية في مسابقة منتدى الأدب باالمملكة المغربية  حسبما كشف عنه في منشور نشره  اليومعلى صفحته الرسمية في الفايسبوك.

وتمكن الشاعر من الظفر بهذه المرتبة بعد حصوله على ب على 16 نقطة من 20 خلف الشاعر "عبد الكريم إزيلك" الحاصل على تنقيط 17.83

حميدو مسعودي: تم إقصاء 25 دار نشر كانت حاضرة العام الماضي من الطبعة الجديدة للمعرض الدولي للكتاب

ستعرف الطبعة ال22 لصالون الجزائر الدولي للكتاب "سيلا"،من 25 أكتوبر الى 5 نوفمبر، التي اختارت جنوب إفريقيا ضيف شرف، حضورا متميزا للقارة السمراء، من خلال مشاركة دور النشر و إسهامات الأدباء  والكتاب الأفارقة  في المعرض، كما أكده  محافظ الصالون حميدو مسعودي اليوم الأحد بالجزائر العاصمة.

ضرورة جمع وتوثيق نصوص الشعر الملحون باعتبارها سجل حي للذاكرة الجماعية

دعا مشاركون في ملتقى حول "الشعر الملحون :  تراث حي"،امس بمستغانم، الى ضرورة جمع وتوثيق نصوص الشعر الملحون  باعتبارها سجل حي للذاكرة الجماعية.

وفي ذات السياق أكد عميد كلية الأداب والفنون بجامعة "عبد الحميد ابن باديس"  لمستغانم الدكتور جيلالي بن يشو أن "الشعر الملحون سجل حي للذاكرة الجماعية  يتناقلها الأفراد من جيل الى جيل لكونه رصد مختلف الاحداث التي شهدتها البلاد  خلال فترات تاريخية مختلفة".

بالصور-بلغت الأعمال المشاركة فيها 42 عملا: أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بجائزة الطاهر وطار يجتمعون في أول لقاء لهم بالمحمدية

التقى صبيحة اليوم اعضاء لجنة التحكيم الخاصة بجائزة الطاهر وطار لرواية في اول اجتماع لهم بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، الواقعة ببلدية المحمدية بالجزائر العاصمة.

وتضمن برنامج الاجتماع الاطلاع الاولي على الأعمال الروائية المشاركة في الجائزة وكذا الاتفاق على خطة  عمل  تسمح لاعضاء لجنة التحكيم الخاصة بجائزة الطاهر وطار اداء مهامهم على احسن وجه.

بعدما وافق حميدو مسعودى على حضوره: اتحاد الناشرين المصريين يشارك فى الصالون الدولي للكتاب بالجزائر

أشار اتحاد الناشرين المصريين، برئاسة عادل المصري، إلى إعداد وتجهيز الاتحاد للمشاركة في الصالون الدولى للكتاب بالجزائر 2017.

وأوضح الاتحاد، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، أنه ورد إلى الاتحاد عدد من الدعوات الخاصة بمندوبي دور النشر المشاركة لاستخراج التأشيرة الخاصة بهم.

وتابع البيان: على السادة الناشرين المرفق كشف بأسمائهم إيفاد مندوب لمقر الاتحاد لاستلام أصل الدعوة الخاصة بهم.

حبيب تنغور وأمين الزاوي في مهرجان برلين الدولي ال17 للأدب

يشارك الشاعر والكاتب الجزائري حبيب تنغور ومواطنه الروائي أمين الزاوي في الدورة ال17 لمهرجان برلين الدولي للأدب التي تفتتح فعالياتها اليوم الأربعاء وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

وسيحل حبيب تنغور ضيفا على أمسية شعرية إلى جانب شعراء من أستراليا وبنغلاديش وأوكرانيا وبولونيا بينما سيشارك أمين الزاوي في لقاء أدبي حول مجلة "بانيبال" بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيسها وهي مجله أدبية مقرها لندن وتعنى بترجمة الأدب العربي الحديث إلى الإنجليزية والتعريف به في المملكة المتحدة والغرب.

6 شاعرات جزائريات ضمن كتاب "مائة شاعرة من العالم العربي قصائد تنثر الحب والسلام "

صدر مؤخرا  كتاب "مائة شاعرة من العالم العربي قصائد تنثر الحب والسلام " بلغته الام للشاعرة  والباحثة المغربية فاطمة بوهراكة بشكل ورقي باللغة العربية.

وتضمن الكتاب 6 شاعرات جزائريات وهن على التوالي  :

 مبروكة بوساحة - أم سهام - زينب الآعوج – نوارة لحرش – منيرة سعدة خلخال – خالدة جاب الله

وياتي هذا الاصدار  بعد الإصدار الإلكتروني الأول لكتاب "مائة شاعرة من العالم العربي.. قصائد تنثر الحب والسلام".

كوثر عظيمي وسليم باشي ينافسان على جائزة "رينودو" الفرنسية

اختير الروائيان الجزائريان كوثر عظيمي وسليم باشي للمنافسة على الجائزة الأدبية الفرنسية "رينودو" 2017 وفقا لوسائل إعلام فرنسية متخصصة.

واختيرت 17 رواية وأربعة مؤلفات ضمن القائمة الأولى، التي نشرت امس، بينها الإصدار الأخير للروائية الشابة كوثر عظيمي "Nos richesses" (ثراؤنا) الصادر بالجزائر عن منشورات "البرزخ" بفرنسا عن منشورات "لوسوي".

الصفحات