الأخبار الثقافية

صدور أول مؤلف للحكاواتي صديق ماحي بعنوان "مولى مولى وحكايات أخرى"

أصدر الحكاواتي المتجول صديق ماحي مؤلف جديد بعنوان "مولى مولى وحكايات أخرى (حكايات جزائرية) "يروي فيه بأسلوب مشوق وجميل على طريقة القوال أو الحكاواتي قصص مستوحاة من الموروث الجزائري الأصيل .

وسيكتشف القارئ أن هذه الحكايات الأسطورية، الصادرة عن دار القدس العربي، منحها كاتبها قدرة على التواصل مع الواقع الحالي بفضل قوة الرمزية و الإيحاءات التي أراد بها الكاتب توصيل رسائله والتعبير عن الكثير من المسائل التي تهم الشباب .

مهرجان القاهرة يمد موعد التقديم لملتقى القاهرة السينمائي حتى 11 أغسطس

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تمديد موعد تقديم مشروعات الأفلام، للمشاركة في النسخة السابعة من ملتقى القاهرة السينمائي، وذلك لمدة أسبوع، ليصبح الموعد النهائي 11 أغسطس الجاري.

تشييع جثمان الفنان سعيد بوشلوش الى مثواه الاخير بمقبرة بابا حسن

شيع بعد ظهر امس جثمان الفنان المنتج والموزع الموسيقي سعيد بشلوش الى مثواه الاخير  بمقبرة بابا حسن في العاصمة.

يذكر ان الفنان سعيد بشلوش توفي اول  امس السبت بمستشفى بني مسوس بعد ان تدهورت حالته الصحية وكان وضع بشلوش يتطلب عملية جراحية دقيقة جدا تستدعي نقله الي الخارج لكن الاقداء شاءت غير ذلك خاصة مع الظروف الصحية التي يشهدها العالم .

الاتحاد العربي للثقافة يعتمد مهرجان "أوسكار العرب"

في إطار حرص الاتحاد العربي للثقافة، لدعم القوة الناعمة وتقنين المشروعات والمهرجانات التي تدعم الثقافة والفن، اعتمد مهرجان "أوسكار العرب" رسميًا في كل دوراته، كمهرجان رسمي يقوم بتكريم المبدعين، الذين ساهموا في إثراء الفن، وتقديم أعمالًا مميزة خلال العام.

ومن جهته أعرب مهند الغزاوي، رئيس مهرجان أوسكار العرب، عن سعادته العارمة لتقدير الاتحاد للمهرجان، واعتماده إلى جانب كبرى المهرجانات والمشروعات الفنية القويمة، التي تسهم في رفع وارتقاء الفن العربي، وتشجيع الفنانين والمثقفين لتقديم الأفضل.

إصدار مخطط حماية وتثمين الموقع الأثري لمدينة هيبون

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، مخطط لحماية وتثمين الموقع الأثري لمدينة هيبون و منطقة حمايته، يتضمن اثني عشر موقعا أثريا لهذا المتحف في الهواء الطلق في ولاية عنابة.

ويخص المرسوم، الذي وقعته وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، المواقع الأثرية لهيبون القديمة مثل مسرح هيبون، ومعبد الآلهة الاثني عشر، والفوروم وحيه، والسوق، وآثار الحمامات والأحياء الساحلية أو صهاريج المدينة.

- إليسا تطرح ألبوم "صاحبة رأي"-فيديو

طرحت النجمة اللبنانية إليسا ألبومها الجديد بعنوان "صاحبة رأي" تزامنا مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

يعد ألبوم "صاحبة رأي" من إنتاج روتانا، هو الألبوم الثاني عشر في مسيرة إليسا وتحتفل من خلاله بعامها العشرين فنيا.

عوالم الجزائر العاصمة وهمومها في رواية "سوسطارة" لحنان بوخلالة

تتخذ الكاتبة حنان بوخلالة في روايتها "سوسطارة" من مدينة الجزائر كحيز مكاني لأهم أحداث هذا العمل الذي جاء في شكل اعترافات ذاتية وهموم نفسية تجمع بين أحداث التاريخ والواقع والتساؤلات الوجودية.

ديانا حداد تصور كليب "مش راح نختلف" دون أن تعلم

صورت الفنانة اللبنانية ديانا حداد أحدث كليباتها "مش راح نختلف" الذي طرحته مؤخرا، بدون علمها حيث تم إخراج الكليب بتعاون المخرجة نهلة الفهد مع إدارة أعمال "ديانا"، على تنفيذ المونتاج دون علمها من فيديوهات مصورة من إحدى رحلاتها مع ديانا إلى العاصمة الفرنسية باريس.

صدور أول كتاب عن السيرة الذاتية للمطرب الراحل ايدير

صدر مؤخرا كتاب عن السيرة الذاتية للمطرب الأغنية القبائلية ادير بعنوان "ايدير الازلي" من تأليف الصحافيين اعمر وعلي و سعيد كاسد بعد شهرين من رحيل الفنان الذي توفي في مايو الماضي عن عمر ناهز ال71 سنة .

يتناول المؤلف، الصادر عن منشورات "كوكو" و الواقع في 159 صفحة،  الحياة و المسار الفني لهذا المطرب الذي يعتبر سفير الأغنية الجزائرية باللغة الامازيغية والذي جالت أغانيه العالم وأعاد أداءها  كبار المطربين داخل و خارج الوطن .

مشاركة فيلم "أبو ليلى" للمخرج أمين سيدي بومدين في مهرجان شانغهاي السينمائي

يشارك الفيلم الطويل "أبو ليلى" للمخرج الجزائري امين سيدي بومدين، الى جانب نحو 360 فيلم اخر، في الطبعة ال23 لمهرجان شنغهاي السينمائي الدولي المقرر ما بين 25 يوليو و2  اغسطس المقبل، حسب ما ورد في الموقع الالكتروني للمهرجان.

الصفحات