الأخبار الثقافية

مسرحية" جي بي أس" لعبة بصرية لانتقاد الإنسان المعاصر

قدم مساء أمس الخميس، المسرح الوطني الجزائري، العرض الشرفي لمسرحية "جي بي أس" "GPS" للمخرج محمد شرشال، الذي أصر على تقديم عرض يمزج بين تقنيات السينما والمسرح، والإيماءات والحركة لتمرير رسائل وأفكار تنتقد الانصياع والتيه.

ويعالج العرض ضياع الانسان المعاصر بين الأفكار والمبادئ وموقفه من الوقت وادمانه الانتظار دون الوصول، بل يقدم صورة للإنسان المسخ الذي يتحول ويفقد حتى حقيقته، سواء بفعل فاعل او بإرادته.

بعد منعه في الجزائر.... فيلم "بابيشا" يعرض في المغرب

شرعت الصالات السينمائية المغربية منذ أيام في عرض الفيلم الجزائري "بابيشا" للمخرجة مونية مدور بعد منع عرضه في بلده الأم الجزائر لأسباب غير واضحة، وتم تقديم العرض ما قبل الأول للفيلم في سينما "أطلس" بالعاصمة المغربية الرباط بحضور فنانين وإعلاميين.

ويحكي الفيلم قصة طالبة جزائرية تحلم بأن تصبح مصممة أزياء، وتتعرض للضغط من قبل متشددين، وتتصاعد الأحداث لتشكل خطراً على سلامتها وحياتها.

مهرجان الجزائر السينمائي:فيلم عن فلسطين يحصد الجائزة الكبرى

حصد الفيلم الروائي النرويجي "البرج" للمخرج ماتس جرورود، الجائزة الكبرى في ختام مهرجان الجزائر السينمائي الدولي.

واختتمت، الخميس، النسخة العاشرة من المهرجان، بقاعة ابن زيدون في العاصمة، بحضور وجوه سينمائية جزائرية وعربية وأجنبية.

وتنافس على جوائز المهرجان في نسخة العام الجاري، 24 فيلما (8 روائية طويلة و8 وثائقية و8 قصيرة)، مثلت عدّة دول عربية وأجنبية.

الصالون الوطني للصورة الفنية الفوتوغرافية بسطيف: عرض 100 صورة تختزل جمال الجزائر

تزين البهو الرئيسي لدار الثقافة هواري بومدين بمدينة سطيف ب100 صورة فنية فوتوغرافية تختزل جمال الجزائر وذلك في إطار الطبعة الأولى للصالون الوطني للصورة الفنية الفوتوغرافية الذي افتتح الامس الخميس.

القائمة الكاملة لأعضاء لجان تحكيم الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن القائمة الكاملة لأعضاء لجان تحكيم مسابقات وجوائز الدورة 41، التي تقام خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر الجاري، بدار الأوبرا المصرية، ويعرض خلالها أكثر من 150 فيلما من 63 دولة، والتى نستعرضها على النحو التالى :

لجنة تحكيم المسابقة الدولية :-

الجاز مانوش حاضر في ثاني أمسية من أمسيات المهرجان الدولي "ديما جاز" طبعة 2019

قدمت التشكيلة الرباعية "ايكا"، مساء أمس الأربعاء، عرضا شيقا من عروض الجاز مانوش أمام الجمهور القسنطيني الوفي لتقاليده في مثل هذه التظاهرات الثقافية والذي توافد بكثرة على المسرح الجهوي محمد الطاهر فرقاني، في إطار الأمسية الثانية من الطبعة السادسة عشر (16) للمهرجان الدولي للجاز "ديما جاز".

وفي بداية الأمسية، أبهر الرباعي المتكون من عازفي الغيتار، "بينوا كونفار" و"يانيك ألكوسي" وعازف الباز، "سيلفان بورا" وعازف الكمان، "رامي كرامب"، الجموع الحاضرة بنسمة معاصرة من تراث المانوش.

الفيلم الإسباني "يولي" والمصري "كارما" في اليوم ما قبل الأخير لمهرجان الجزائر الدولي ال10 للسينما

عرض مساء أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة الفيلمان الروائيان الطويلان الإسباني "يولي" والمصري "كارما" في اليوم ما قبل الأخير لمهرجان الجزائر الدولي ال10 للسينما (فيكا) ضمن مسابقة الأفلام الروائية.

ويحكي فيلم الدراما "يولي" (2018) للمخرجة الإسبانية إيثيار بولان قصة حياة الراقص الكوبي من أصل إفريقي "كارلوس أكوستا" الذي يتسلق المجد العالمي بعد أن كان مجرد طفل فقير بأحد أحياء المعدمة بالعاصمة الكوبية هافانا وهو عمل مقتبس عن كتاب سيرة ذاتية للراقص نفسه بعنوان "نو واي هوم" (لا عودة للمنزل/ 2007).

المهرجان ال10 للرقص المعاصر: بروز جيل جديد من الراقصين الجزائريين

شكل مصممو الرقص و الراقصين الجزائريين الناشئين المبدعين و ذوي المواهب البارزة، اكتشاف الطبعة ال10 من المهرجان الدولي للرقص المعاصر بالجزائر العاصمة الذي انتهت فعالياته مساء امس و التي شاركت فيها مؤسسات اجنبية معروفة بمستواها الاكاديمي الرفيع.

ويمثل هذا المهرجان، الذي افتتح يوم السبت الماضي بأوبيرا الجزائر و المخصص للإبداعات المعاصرة، احد التظاهرات الفريدة المخصصة لراقصي الباليه الوطني و بعض مؤسسات و مدارس الرقص الجزائرية "التي قلما تظهر" خلال بقية السنة، حسبما اكده رواد المهرجان.

نجوم العالم يجتمعون في مهرجان أبوظبي 2020

يعيد مهرجان أبوظبي في نسخته السابعة عشرة التي من المزمع أن تقام في الفترة من 31 مارس 2020 إلى 9 أبريل 2020 ترسيخ مكانة الإمارات كحاضنة لمختلف الثقافات في إطار التزامها بقيم التسامح والانفتاح.

وتقام فعاليات المهرجان هذا العام احتفاء بالإرث العريق للمجمع الثقافي في أبوظبي، هذه المؤسسة الثقافية الإماراتية التي لعبت دورا استثنائيا في ترسيخ مكانة أبوظبي الريادية ودورها المؤثر في تطور المشهد الثقافي العالمي.

العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل "مناظر الخريف" لمرزاق علواش

قدم سهرة أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل "مناظر الخريف" للمخرج الجزائري مرزاق علواش.

ويحكي هذا العمل،المنتج في 2019 والمبرمج في إطار مسابقة الأفلام الروائية لمهرجان الجزائر الدولي ال10 للسينما (فيكا)، قصة الصحفية الاستقصائية "حورية" التي تحقق في قضية اغتيال خمس طالبات ثانوية ورمي جثثهن في البحر وهذا بعد استدراجهن من طرف عصابة في قضايا دعارة.

الصفحات