تم امس إعادة فتح مقام الولي الصالح سيدي محمد بن عودة بالواجهة البحرية لمدينة وهران الذي كان مغلقا لعدة سنوات وذلك بعد الانتهاء من أشغال تهيئته.

سيشكل "أدب المرأة وخصوصيات الإبداع في الجزائر" موضوع الطبعة الثالثة من ملتقى الأديبة الراحلة زليخة السعودي (1943-1972)، المزمع تنظيمه بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية خنشلة خلال الفترة الممتدة بين 3 و5 مارس المقبل، حسب ما علم اليوم الثلاثاء من المنظمين.

ستتناول الطبعة ال11 للملتقى الوطني حول حياة الرئيس الراحل هواري بومدين، المزمع تنظيمه بقالمة في 24 فبراير الجاري، موضوع "دور الهوية في الحفاظ على الوحدة الوطنية "،حسب ما علم من لجنة التنظيم.

رافع الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، اليوم من غرداية، من أجل مراجعة القانون الإطار لمنظومة التربية الوطنية وإدماج تعليم اللغة الأمازيغية لعديد الجزائريين ضمن السياسة الشاملة لمنظومة التربية في الجزائر.

أكد وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة ، عمار بلحيمر، امس بالجزائر، على "ضرورة مرافقة" الصحافة الإلكترونية و"تنظيمها" مما يمكنها من تعزيز المكتسبات في هذا المجال.

دعا رئيس المجلس الاعلى للغة العربية صالح بلعيد، اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة، الى "عصرنة" الكتاتيب القرآنية لما لها من دور بارز في الحفاظ على الهوية الوطنية.

تشارك الجزائر،اليوم بباريس لأول مرة منذ سنة 2015، في أشغال الدورة ال13 للجنة الحكومية الدولية لمتابعة تنفيذ اتفاقية اليونيسكو حول "حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي", حسبما أفاد به بيان لكتابة الدولة المكلفة بالإنتاج الثقافي.

أعطيت اليوم بقصر الثقافة مفدي زكريا، الجزائر العاصمة، إشارة انطلاق فعاليات الاسبوع الثقافي والتاريخي في طبعته العشرين وذلك في إطار إحياء اليوم الوطني للشهيد.

أكدت وزيرة الثقافة، مليكة بن دودة، امس من تبسة، على ضرورة "إعطاء الأولوية في رفع التجميد عن المشاريع الثقافية" للولايات المهمشة ثقافيا "من أجل بعث روح ثقافية لهذه الولايات".

ستتم قريبا تسمية قصر الثقافة لمدينة سكيكدة باسم المفكر والباحث الأكاديمي في الأنثروبولوجيا الراحل مالك الشبل (1953-2016) بعدما تم الموافقة على إطلاق اسمه على هذا الهيكل من قبل وزارة المجاهدين مؤخرا، حسب ما علم  امس من مدير هذه المؤسسة الثقافية، نور الدين بودماغ.