يرتقب تنظيم الصالون الوطني للفنون الإسلامية بتلمسان بدءا من 28 أبريل الجاري بمناسبة إحياء شهر التراث، حسبما علم اليوم الأربعاء لدى المنظمين.

ستحتضن جامعة "جيلالي اليابس" لسيدي بلعباس ابتداء من اليوم الملتقى الوطني الأول حول التراث بعنوان "المنهج العلمي وضوابط العمل في تحقيق المخطوط ونشر التراث " ، حسب ما علم يوم الثلاثاء لدى رئيس الملتقى.

تجري حاليا عملية واسعة لجرد التراث اللامادي الذي تزخر به منطقتي ورقلة و تقرت العريقتين وذلك في إطار المخطط الرامي إلى المحافظة و حماية هذا الموروث الثقافي، وفق مختصين في هذا المجال، الذين أبرزوا أهمية اعتماد الرقمنة في مسارات المحافظة على التراث بما يضمن تيسير شروط حمايته باستعمال وسائل عصرية تسمح أيضا بالترويج ونقله عبر الأجيال.

افتتحت اليوم بوهران أشغال المؤتمر الدولي الأول حول أشكال التعبير في الخطابات الجزائرية المعاصرة الذي تنظمه جامعة وهران 1 "أحمد بن بلة".

ويحضر هذا اللقاء الدولي، الذي ينظم على مدار ثلاثة أيام، أساتذة وباحثون من مختلف جامعات الوطن إضافة الى باحثين من فرنسا .

سيتم تأمين عدة مواقع أثرية متواجدة عبر إقليم ولاية تبسة بكاميرات مراقبة قصد حمايتها من الأضرار التي يتسبب فيها بعض الأشخاص وتأمينها من التدمير والسرقات ، حسبما أفاد به امس مسؤول ادارة المتاحف والمواقع الأثرية لطفي عز الدين.

يحتفظ المتحف العمومي الوطني الإخوة بولعزيز بولاية خنشلة بأكثر من 7 آلاف قطعة من الممتلكات الثقافية المنقولة المسترجعة والتي يعمل ملحقو الحفظ على تصنيفها وعرضها للجمهور، حسب ما علم اليوم الاثنين من مدير هذه المؤسسة الثقافية  شعبان سكاوي.

 
بعد خلاف دام لسنوات بين وزارة الثقافة ووزارة الداخلية بخصوص استرجاع الفضاءات الثقافية التابعة للجماعات المحلية  تمكن الديوان الوطني للثقافة والاعلام من استرجاع قاعتي سينما "افريقيا" و "سيرا مايسرتا" ببلدية سيدي امحمد وقاعة "الابيارية، ركس سابقا" التابعة لبلدية الابيار وفقا ما افاد به بيان صادر عن ذات المؤسسة الثقافية.

انطلقت امس  بالمتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي بتلمسان الأيام الوطنية حول التراث المخطوط و ذلك في إطار إحياء شهر التراث.

سطرت مديرية الثقافة للنعامة بمناسبة إحياء شهر التراث برنامجا من الأنشطة الفنية والفولكلورية والعلمية تسلط الضوء على ثراء وتنوع التراث الثقافي للولاية ومميزاته حسب ما أفادت به ذات الهيئة.

توصلت مصالح الدرك الوطني خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 2019 من معالجة 25 قضية متعلقة بسرقة الممتلكات الثقافية و من أبرزها إلقاء القبض على 3 أشخاص بولاية خنشلة من بينهم أجنبي كانوا يستغلون موقعا أثريا غير معروف بحثا عن بقايا آثار يهودية، حسبما أكده اليوم السبت بالعاصمة الرائد مجاهد لعريبي ممثل القيادة العامة للدرك الوطني.