الأخبار الثقافية

كريستوفر روس يبعث رسالة تعزية لعائلة الفنان إيدير

بعث مؤخرا المبعوث الشخصي السابق للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، رسالة تعزية إلى عائلة الفنان إيدير, الذي وافته المنية بباريس بتاريخ 2 مايو عن عمر 70 سنة.

و قال كريستوفر روس، الذي عبر عن حزنه لفقدان هذا "المغني الرمز"، أن أغاني إيدير "أثرت فيه و تاثر بها" بالرغم من أنه "لا يتقن اللغة القبائلية".

الفيلم الإماراتي مسك ينافس على جوائز أفلام آسيا والمحيط الهادئ

ينافس الفيلم الإماراتي مسك للمخرج حميد السويدي، على جوائز الدورة الـ 14 من جوائز أفلام آسيا والمحيط الهادئ، ويقام حفل توزيع الجوائز في نوفمبر المقبل، وتعد أحد أهم الجوائز السينمائية والأهم في المنطقة، وكان الفيلم قد فاز بجائزة أفضل فيلم إماراتي في مهرجان العين السينمائي.
جوائز أفلام آسيا والمحيط الهادئ تأسست في عام 2007 في مدينة بريسبان في أستراليا، ويشارك فيها أفلام من 70 دولة في المنطقة، وتحتفي بصناعة الأفلام التي تعكس أصولها الثقافية وتنوع منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويتم اختيار مجموعة من أفضل الأفلام الروائية الطويلة والرسوم المتحركة والوثائقية.

سيتماتيك الجزائر: تكريم افتراضي لعز الدين مدور

تقدم سينيماتيك الجزائر برنامجا افتراضيا تكريما للسينمائي عز الدين مدور احد الوجوه البارزة للسينما الجزائرية بمناسبة الذكرى ال20 لرحيله حسبما أعلنته ذات المؤسسة على موقعها الالكتروني.

و تقترح سينيماتيك الجزائر على الجمهور بث على موقعها الالكتروني صورا و روبورتاجات و مقاطع من الأفلام التي مثل فيها هذا الفنان الذي وافته المنية يوم 16 مايو 2000 بعد أن أقعده المرض و هو في أوج عطائه.

البيض: زاوية "الموحّدين"، معلم تحت الأرض للعلم والتعبد

تعد زاوية "الموحدين"، الواقعة ببلدية الرقاصة (شمال شرق ولاية البيض)، معلما دينيا وتاريخيا عريقا وذات مواصفات متميزة كونها مشيدة تحت الأرض.

وجاءت فكرة إنشاء هذا المسجد تحت الأرض قصد عدم لفت انتباه المستعمر الفرنسي الذي كان يعمل آنذاك، على محاربة كل ما يمثل الهوية الإسلامية والعربية.

14 مايو.. عرض فيلم "سواح" لكريم قاسم على نتفليكس

تعرض شبكة "نتفليكس" الرقمية في 14 مايو الجاري، فيلم "سواح" للممثل الشاب كريم قاسم، ومن إخراج المخرج المصري اللكسمبورجي أدولف العسال.

وكتب "قاسم" عبر حسابه بموقع "إنستجرام":"فيلم سواح هيتعرض في يوم 14 مايو على NETFLIX في الشرق الأوسط وأوروبا الوسطى والشرقية ولوكسمبرج وبلجيكا وهولندا وألمانيا والنمسا وسويسرا ومبسوط إن ده الفيلم التاني ليا بعد نجاح ليل خارجي الشهر اللي فات على NETFLIX".

وزارة الثقافة تنظم مسابقة وطنية افتراضية في الخط العربي والزخرفة

تنظم وزارة الثقافة مهرجانا وطنيا افتراضيا للخط العربي والزخرفة والمنمنمات من 12 إلى 27 مايو الجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي يضم مسابقة وطنية في الخط العربي والزخرفة وفق بيان للوزارة.

بعد إلغائه.. كان السينمائي يكشف مصير النسخة الـ73

حسمت إدارة مهرجان كان السينمائي مصير النسخة الـ73 عقب أسابيع طويلة من الشد والجذب فيما يتعلق بمستقبل الحدث هذا العام، في ظل ما يشهده العالم من تداعيات جراء فيروس كورونا.

أكدت إدارة كان السينمائي أنها ستكشف النقاب عن أفلامها المختارة في أوائل يونيو المقبل، وسيتعاون مع العديد من المهرجانات، بما في ذلك فينيسيا وسان سابستيان وتورنتو، لتقديم بعض الأفلام.

تتويج الكاتب الجزائري يوسف بعلوج بدرع الابداع الفضي بالعراق

توج الكاتب الجزائري يوسف بعلوج بجائزة "قنبر لأدب الطفل" في فرع القصة والتي ينظمها مركز المحسن لثقافة الطفل بالعراق حيث اعلن الاسماء الفائزة خلال بث مباشر على التلفزيون بعد الغاء حفل توزيع الجوائز بسبب ظروف الحجر الصحي حسب ما صرح به الكاتب أمس لواج.

وفاة الممثل عبد الحميد حباطي عن عمر يناهز ال75 سنة

توفي اليوم الممثل القدير عبد الحميد حباطي عن عن عمر يناهز الـ 75 سنة حسبما علم من محيطه العائلي.

كانت بداية الفنان عبد الحميد حباطي عبد الحميد حباطي، من مواليد 03 جوان 1945 بقسنطينة، ، بالمدرسة اين مارس المسرح، وعُرف على الساحة الفنية مباشرة بعد الاستقلال سنة 1962، فكان له أول ظهور مع حسان لفقون في مسرحية ”خطأ شباب”، ثم ”الزواج لمحتم” مع يوسف عاشا.

وفاة المصور الفرنسي مارك غارانجي

توفي يوم الأربعاء الماضي المصور الفرنسي الشهير مارك غارانجي عن عمر ناهز الـ 85 سنة، اذ اشتهر بصوره لنساء جزائريات تعود لعام 1960 خلال الحقبة الاستعمارية، حسبما جاء في مقال نشرته يومية الوطن.

كان مارك غارانجي الذي ولد سنة 1935 بليون مولعا بالتصوير خلال خمسينيات القرن الماضي. ولما التحق بالجيش الفرنسي لأداء الخدمة العسكرية تم تكليفه بتصوير 2000 امرأة جزائرية معظمها في أرياف ولاية البويرة (عين ترزين والمردود خاصة)حيث نقل الأهالي هناك إلى المحتشدات.

الصفحات