الأخبار الثقافية

تعرف على أنواع الربا في الإسلام

أنواع الربا في الإسلام

ربا الفضل: أي أن يتم البيع أو التبديل مع الزيادة على أحد العوضين على الآخر، ويتم هذا النوع منها في بديلين تشابها في الصنف والنوع نفسه.

ربا اليد: أي أن يتم البيع مع تأخير قبض البدلين، كأن يبيع أحدهما الآخر مائة جرام من الفضة بمائتين من النحاس دون أن يقبض كلّ منها ما تم الاتفاق عليه، أو أن يقبض أحدهما دون الآخر، ولا يحددان وقتاً لتسليم غير المقبوض.

تستضيف "أسبوع الموضة العربي" للمرة الأولى

تستضيف الرياض في مارس المقبل للمرة الأولى "أسبوع الموضة العربي"، بعد أن كان ينظم عادة في دبي.

وتأتي هذه الخطوة نتيجة تعاون بين مجلس الأزياء العربي Arab Fashion Council ومجلس الأزياء البريطاني British Fashion Council، على أن يتمّ خلال هذا الأسبوع التركيز على تقديم الأزياء الراقية الجاهزة المعروفة بال Ready Couture.

كرة الريشة: الجزائر تطمح الى تنظيم بطولة عالمية للأواسط في 2019 او 2020

تطمح الاتحادية الجزائرية لكرة الريشة -بادمينتون- الى تنظيم البطولة العالمية للأواسط في  2019 او2020، بعدما نجحت  باقتدار في تنظيم البطولة الافريقية للأكابر حسب الفرق وفي الفردي  (ذكور-وسيدات) التي جرت بقاعة حرشة حسان بالجزائر (12-18 فبراير)، حسبما كشف  عنه رئيس الهيئة أمين زوبيري.

وأوضح زوبيري،في تصريح ل"واج"،غداة اختتام المنافسة القارية "بعدما تمكنا من انجاح الحدث الافريقي، أصبحنا نطمح الى احتضان بطولة عالمية لفئة الأواسط إما  في 2019 أو 2020".

سجلت غياب الروائي امين الزاوي للمرة الثانية: إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2018

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018 اليوم عن القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة بدورتها الحادية عشرة و التي غاب عنها الروائي أمين الزاوي بعدما رشح في القائمة الطويلة عن روايته "الساق فوق الساق في ثبوت رؤية هلال العشاق"، وهي المرة الثانية بعد ترشيحه في القائمة الطويلة لنفس الجائزة سنة 2013 عن رواية "حادي التيوس".

أمل بوشوشة تكسر هدوء الليل بطلّة براقة

حضرت النجمة الجزائرية أمل بوشوشة حفل عشاء إطلاق الدورة الـ18 من «الموريكس دور» في بيروت، وقد اختارت الفنانة للحفل طلّة براقة حازت على اعجاب الجميع.

نجمة ستار أكاديمي خضعت لجلسة تصوير بعدسة المصور ذبيان سعد على هامش الحفل، ونشرت لقطات منها عبر انستجرام، حيث بدت متألقة بفستان رمادي براق جسد قوامها بشكل أبرز رشاقتها، وتزينت بعقد ماسي زاد طلّتها بريقاً، في الوقت الذي أسدلت شعرها على كتفيها بشكل ضاعف جاذبيتها.

للمخرج حسن بتقة:مسرحية "كأسك يا سقراط" تفوز بذهبية مجوبي

توجت، أمس مسرحية "كأسك يا سقراط " لجمعية الرسالة للمسيلة ليلة في اختتام فعاليات الأيام الوطنية الثالثة "عز الدين مجوبي" للمسرح ببلدية عزابة  بجائزة "مجوبي الذهبية". وقد تم اختيار هذه المسرحية عن نص لعبد الرزاق الربيعي وإخراج لحسن بتقة من طرف لجنة التحكيم بالنظر إلى الأداء الجيد للأدوار من طرف الممثلين وكذا حسن كتابة النص والسينوغرافيا فضلا عن الإخراج المتميز.

نبيلة عبيد تجسد "وردة" في فيلم سينمائي

قالت الفنانة المصرية نبيلة عبيد، إنها “متحمسة” لإنتاج مسلسل عن قصة حياة صديقة عمرها وردة الجزائرية، التي حزنت لفراقها والتي تعد حالة غنائية فريدة، موضحة أنها بدأت في اختيار فريق العمل وتبحث عن كاتب للمسلسل.

وأضافت في تصريح لـ “إرم نيوز” أنها سوف تنتج أفلامًا سينمائية تعتمد على وجوه شابة جديدة في التمثيل والتأليف والإخراج، كما أنها للمرة الأولى ستنتج عملًا تلفزيونيًا.

وأشارت إلى أن عزوف عدد كبير من شركات الإنتاج عن تقديم أعمل تعالج مشكلات اجتماعية أو تخلد ذكرى حياة كبار المشاهير دفعها للعودة إلى الإنتاج.

رواية “العظيم بمفرده” لكريستين هانا تتصدر قائمة “نيويورك تايمز”

على مستوى الأعمال الأدبية تصدرت رواية “العظيم بمفرده” لكريستين هانا قائمة “نيويورك تايمز” لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير فيما جاءت رواية “زواج أمريكي” لتاياري جونز في المركز الثاني.

وفي المركز الثالث حلت رواية “انظر لي” بقلم ليزا جاردنر فيما احتلت رواية “المرأة في النافذة” بقلم ايه.جي.فين المركز الرابع وكان المركز الخامس والأخير لرواية “مازلت أنا” لجوجو مويس.

صالح بلعيد:العربية و الأمازيغية تجسدان اللغتين الأم في الجزائر "بدون أي جدال"

اعتبر رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح  بلعيد،اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، ان العربية و الامازيغية تجسدان  اللغتين الأم في الجزائر "دون أي جدال ، في تكامل ناجم عن الانصهار الموروث عن  الأجداد'".

إفتتاح الصالون المغاربي للموبايل MM EXPO في طبعته الأولى في الجزائر

تم اليوم الإفتتاح الرسمي للصالون المغاربي للموبايل في طبعته الأولى في الجزائر وسط حضور أزيد من 50 عارض من الجزائر، تونس و المغرب.

الصفحات