الأخبار الثقافية

فرقة "تيكوباوين" تمتع الجمهور بأوبرا الجزائر

أمتعت فرقة "تيكوباوين"، القادمة من الجنوب الكبير، أمس الجمعة الجمهور العاصمي بمجموعة من الأغاني الترقية (البلوز الصحراوي) الممزوجة بالموسيقى التقليدية والغربية.

واستقطب هذا الحفل، الذي نظمته أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، جمهورا معتبرا يهوى موسيقى الجنوب الجزائري.

كما أطربت هذه الفرقة، التي أنشئت عام 2010، الجمهور لمدة ساعتين من الزمن بأغاني من موسيقى الطاسيلي والأهقار بنصوص مدونة بالتامشاك حول جمال الصحراء وطريقة عيش المنطقة إضافة إلى المصاعب اليومية.

سينما الرعب واستحضار الضمير الغائب

عند ترشيح فِلْم “أُخرج" (!Get out) لمخرجه جودان بييل لأربع جوائز كبرى من جوائز الأوسكار وهي: أحسن إخراج، أحسن فلم، أحسن ممثل وأحسن سيناريو، برز تساؤل: “هل بإمكان أفلام الدرجة الثانية ذات التكلفة البسيطة منافسة أفلام الدرجة الأولى؟ وهل بإمكان أفلام الرعب، التي لم تُرشح غير ست مرات لجوائز الأوسكار على مدار التسعين سنة الماضية، أن تدخل الحقل الصناعي السينمائي بقوة وتجد لنفسها سوقاً أكثر انتشاراً وربحاً، وبالتالي اعترافاً وتتويجاً بأهمّ الجوائز السينمائية في العالم؟

انطلقت امس: مشاركة جزائرية في الدورة 13 للملتقى العربي للشعراء الطلبة بقابس

تشارك الجزائر في فعاليات الدورة 13 للملتقى العربي للشعراء الطلبة والتي انطلقت يوم أمس الجمعة بالمركز الجامعي للتنشيط الثقافي والرياضي بقابس و تحت شعار " الشعر يشرق في الجنوب".

ويشارك في هذه الدورة 30 طالبا وطالبة من 18 مؤسسة جامعية تتوزع بين 11 ولاية بالإضافة الى 5 مشاركات من الجزائر واليمن ومصر .

كما يشارك في هذه الدورة، التي تشتمل على مسابقات في الشعر العربي الفصيح وفي الشعر الشعبي وفي الشعر باللغات الأجنبية، العديد من الضيوف من تونس و سوريا والجزائر وليبيا ومصر.

عرض مسرحية "ناتان الحكيم" أو العيش معا في سلام بالمسرح الوطني

عرضت جمعية " الصداقة ما بين الديانات" لمدينة ايستر (مارسيليا)، أمس بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، أمام جمهور غفير مسرحية "ناتان الحكيم" او العيش معا في سلام الذي يمثل حوارا ما بين الديانات يدور بين ممثلي الاديان السماوية الثلاثة.

و أخرج هذه المسرحية، التي دامت 75 دقيقة بيرتران و أليس كازماريك عن نص كتبه في سنة 1779، الكاتب المسرحي و الفيلسوف الألماني غوتهولد ايفريم ليسيرنغ  (1729-1781) المدافع عن التسامح الديني.

إطلاق اسم جورج سيدهم على الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

التقت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بمجلس إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، الذي يضم الفنانة القديرة سميحة أيوب رئيسًا شرفيًا، والمخرج مازن الغرباوي رئيس ومؤسس المهرجان، والدكتورة إنجي البستاوي المدير التنفيذي، وتم خلال اللقاء وضع اللمسات النهائية واستعراض كافة التحضيرات.

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على إطلاق اسم الفنان الكبير والقدير جورج سيدهم، على الدورة الرابعة والذي ستكرمه وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم خلال حفل الافتتاح، عن مسيرته المسرحية الزاخرة بالأعمال الكوميدية المهمة.

وفقا لبيان مؤسسة " سات أون ": مروان خوري ، طوني عيسى وصفاء سلطان في الجزائر مارس المقبل

"تستعد "سات أون" للتكوين الفني وتنظيم التظاهرات السينمائية و الثقافية لافتراش السجّاد الأحمر واستقبال أصدقاء "سات أون" من نجوم في السينما والدراما وحتى في الغناء من مختلف الدول العربية وحتى الأجنبية، والذين سيضيئون أول حدث ضخم تحتضنه الجزائر شهر مارس 2019 على مدار أكثر من 10 أيام" حسبما افاد به بيان لذات المؤسسة تسلمت نوافذ ثقافية نسخة منه.

اليوم.. توزيع جوائز مهرجان برلين السينمائي الدولي

يُعلن مساء اليوم السبت، أسماء الفائزين بجوائز مهرجان برلين السينمائي الدولي "برليناله".

ويشارك 16 فيلما في المسابقة الرئيسية بالمهرجان، من بينها أعمال لثلاثة مخرجين ألمان.

وسيمنح المهرجان جائزة "الدب الذهبي" لأفضل فيلم، بينما ستذهب جوائز "الدب الفضي" لأفضل مخرج وأفضل ممثل.

ويعتبر "البرليناله" من أهم المهرجانات السينمائية على مستوى العالم بجانب "كان" و"البندقية".

المهرجان الدولي للكتاب بهافانا: عبد الله حمادي يقدم ملامح عن تاريخ وثقافة الجزائر للجمهور الكوبي

ألقى الدكتور عبد حمادي محاضرة عن تاريخ الجزائر ولمحة عامة عن الأدب الجزائري في القرن العشرين، خلال فعاليات المهرجان الدولي للكتاب بهافانا بدولة كوبا في طبعته الثامنة والعشرين، حسب مانقلته الصحف الكوبية.

إضافة 30 نجما جديدا لقائمة مقدمي حفل توزيع جوائز الأوسكار

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور، المسئولة عن توزيع جوائز الأوسكار، عن قائمة جديدة من النجوم والنجمات الذين سيشركون في تقديم الجوائز في الحفل المقرر إقامته يوم 24 فبراير الجاري بمسرح دولبي بهوليوود، ويذاع مباشرة عبر شاشة ABC الأمريكية.

وشملت القائمة الجديدة 30 من نجوم هوليوود، من بينهم (إيميليا كلارك، صامويل جاكسو، جيمس مكافوي، ميليسا مكارثي، جيسون موموا، سارة بولسون).

بمشاركة 26 فرقة من 19 دولة: الجزائر حاضرة في الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون

تشارك الجزائر في فعاليات الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون، والذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، فى إطار احتفالات الثقافة برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.

الصفحات