الأخبار الثقافية

تتويج البروفيسور بشير خليفي بالجَائزة الثانية في مسابقة قطر العالمية لحوار الحضارات 2019

توج مؤخرا  البروفيسور بشير خليفي بالجَائزة الثانية في مسابقة قطر العالمية لحوار الحضارات 2019 في حوار الحضارات عن بحثه المعنون: "المهاجِرون المسلمون في الغرب بين مُستلزمات الهوية لمقتضيات المواطنة " وذلك بإشراف كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، كرسي الإيسيسكو لتحالف الحضارات بالتنسيق مع اللجنة القطرية .

شنيقي يرصد ثقافات وهويات الجزائر الحديثة في مؤلّف على الإنترنت

يقترح الباحث الجامعي أحمد شنيقي في مؤلفه الجديد "l'Algerie contemporaine cultures et identités" (الجزائر الحديثة ثقافات وهويات) قراءة للواقع الثقافي في الجزائر بمساءلة هويتها التي خضعت لتأثيرات ثقافية ولغوية متتالية تسببت في "تهميش هياكلها المحلية".

الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية: تتويج خيري بلخير وليندة شويتن وجمال لسب

توجت لجنة التحكيم الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية في طبعتها الخامسة مساء اول امس كل من خيري بلخير وليندة شويتن وجمال لسب عن أعمالهم الصادرة باللغات العربية والفرنسية والأمازيغية خلال حفل أقيم بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي.

تتويج أفلام جزائرية بمهرجان القدس السينمائي الدولي الرابع

توجت الأفلام الجزائرية "عرفان" و"أسوار القلعة السبعة" و"لعنة بين الظلال" بمهرجان القدس السينمائي الدولي الرابع الذي اختتمت فعالياته مساء اول أمس الخميس بمدينة غزة بفلسطين، وفقا للمنظمين.

وفاز الفيلمان الروائيان الطويلان "عرفان" لسليم حمدي بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفئة الأفلام الروائية الطويلة و"أسوار القلعة السبعة" لأحمد راشدي بجائزة أفضل إنتاج بينما حاز الفيلم الوثائقي القصير "لعنة بين الظلال" لعماد غجاتي جائزة أفضل فيلم لفئة الهواة.

عرض مسرحية "الزاوش" بالجزائر العاصمة

تم اول أمس الخميس بالجزائر العاصمة عرض مسرحية "الزاوش" (العصفور) أمام جمهور غفير، وهي مسرحية كوميدية درامية تعالج ظاهرة الكذب وعواقبها على الفرد والمجتمع.

وقد اخرجت هذه المسرحية، التي تم عرضها بالمسرح الوطني محي الدين بشطرزي، من طرف كمال يعيش، مقتبسا النص من عمل الكاتب المسرحي المجري فارينك كارينتي (1921-1992) الذي يحمل عنوان "بوزندورفر".

افريقيا تغني السلم تحت سماء الجزائر

بمبادرة من سيدة اعمال و مستشارة اقتصادية من دولة ايطاليا اختارت الجزائر كقاعدة لانشطاتها الاقتصادية في مجال الاستشارة و مرافقة المستثمرين ٫اختارت سيدة الأعمال "باتريسيا مازي" خوض تجربة ثقافية و فنية بامتياز من خلال تنظيم حفل فني غناءي على شرف نظال شعوب القارة السمراء تحتضن الجزاءر العاصمة فعاليته يوم 5 ديسمبر الجاري بفندق مازفرن حيث سيكون الموعد مناسبة لقاء فني يجمع فنانين من دول الساحل على غرار السنيغال٫الطوغو٫مالي٫ النيجر٫ مدغشقر و الجزاءر و تتضمن هذه المبادرة الفنية بدعم من الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة " اوندا" أداء أغنية  ذات طابع انسا

السبت..... مسرحية "رهين" لشوقي بوزيد تعرض على ركح المسرح الوطني محي الدين باشطارزي

سيكون الجمهور العاصمي هذا السبت على موعد مع عرض لمسرحية "رهين" للمخرج المسرحي شوقي بوزيد وانتاج المسرح الجهوي لباتنة.

وحملت المسرحية، التي كتب نصها محمد بويش وأخرجها لمسرح باتنة الجهوي شوقي بوزيد، الكثير من الرمزية التي عبرت عن حب الوطن والتمسك بالحرية رغم كل المحن. و لمس الحضور من خلال المشاهد المسرحية وتعاقب الشخصيات على الركح الأولوية التي أولاها المخرج للصورة والتعبير الجسدي على حساب الكلمة وهو ما أبرز أداء ومهارة الممثلين حسب الفنان شعيب بوزيدي الذي أكد لوأج بأن المسرحية كانت قوية ومتكاملة خاصة من حيث السينوغرافيا .

وفاة الفنان المصري شعبان عبد الرحيم

أفادت وسائل إعلام مصرية، بوفاة الفنان شعبان عبد الرحيم في مستشفى المعادي العسكري الثلاثاء، عن عمر ناهز 62 عاما.

وقد وصل كل من نجله عصام شعبان عبد الرحين، والفنان محمد عدوية لاستلام جثمان الفنان الراحل من المشفى.

وكان عبد الرحيم قد أحيا آخر حفلاته في موسم الرياض، جالسا على كرسي متحرك.

وأوضح خلال مداخلة تلفزيونية أنه اضطر للجلوس بسبب كسر في قدمه، مضيفا أنه تعرض للكسر نتيجة انزلاقه على الأرض في المنزل، ما اضطره لتركيب شرائح فيها.

"أبو ليلى" فيلم عن العشرية السوداء في الجزائر بمراكش السينمائي

عُرض ظهر امس الفيلم الجزائري "أبو ليلى" في قاعة السفراء بقصر المؤتمرات ضمن فعاليات مهرجان مراكش الدولى للفيلم المقام حاليًا.

الفيلم سيناريو وإخراج أمين سيدى بومدين، صاحب الأفلام القصيرة المتميزة والحاصلة على العديد من الجوائز.

رابحي يؤكد على أهمية عملية المحافظة على المعالم التاريخية والثقافية للبلاد

أكد وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، وزير الثقافة بالنيابة، حسن رابحي، امس بالجلفة، على الأهمية التي تكتسيها عملية المحافظة على المعالم التاريخية والثقافية بالبلاد التي تشكل إرثا يضرب في عمق حضارتنا.

وأضاف رابحي، الذي كان مرفوقا بوزير العلاقات مع البرلمان فتحي خويل، لدى وقوفه ببلدية الشارف (50 كلم غرب الولاية) على المسجد العتيق الذي يعود بناؤه للقرن 18م، بان "هذا الصرح الديني والذي كان اشعاعا دينيا ساهم في غرس الروح الوطنية، يعد من بين المواقع التراثية التي نعتز بها ولا بد من الحفاظ عليها كمكاسب حضارية".

الصفحات