الأخبار الثقافية

المهرجان الوطني للموسيقى العصرية: الطبعة ال18 بوهران ما بين 25 و30 ديسمبر

تحتضن ولاية وهران الطبعة ال18 للمهرجان الوطني للموسيقى العصرية للشباب في الفترة ما بين 25 و30 ديسمبر المقبل، حسبما استفيد امس من مديرية الشباب والرياضة منظمة هذه التظاهرة بالتنسيق مع رابطة النشاطات الثقافية.

وأطلقت المديرية لهذا الغرض التصفيات الولائية لاختيار فرقتين لتمثيل عاصمة الغرب الجزائري في الموعد الثقافي والفني, حيث ومن بين الشروط المفروضة للمشاركة في هذه التأهيليات أن يكون نوع الأغاني المقدمة من التراث الوطني, وفق نفس المصدر.

أصالة في المركز الأول ومصطفى قمر يتذيل القائمة.. نسب مشاهدات ألبومات صيف ٢٠١٩

يعتبر "اليوتيوب" اليوم هو آحد أهم وسائل تقييم الكثير من الأعمال الفنية وخصوصا الأغاني، ويعتبر وسيلة هامة لقياس مدى نجاح المنتج الفني من عدمه، و ذلك بفعل التحول الرقمي الكبير الذي حدث في سوق الأغنية، وبعد طرح العديد من الألبومات على مدى الأشهر القليلة الماضية، أو ما يطلق عليها ألبومات الصيف، قارنت "وشوشة" بين نسب مشاهدة ألبومات النجوم التي طُرحت مؤخرا: عمرو دياب، وأصالة، ومصطفى قمر، وهيثم شاكر، وفريق "واما"، ورامي صبري، وجاء ترتيبها من حيث نسب المشاهدة كالأتي:

أصالة

المهرجان ال11 للموسيقى السمفونية بالجزائر العاصمة: عروض من كوريا الجنوبية وايطاليا وتركيا والنمسا

أحيت فرق موسيقية من كوريا الجنوبية وايطاليا وتركيا والنمسا حفلا موسيقيا في الغناء الأوبرالي، وقدمت قطعا موسيقية بآلات العزف على الأوتار، في جو بهيج حضره الجمهور العاصمي بكثرة للتمتع بأعمال الموسيقيين المشهورين، وهذا في إطار برنامج المهرجان الحادي عشر للموسيقى السمفونية المنظم بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح.  

وتوالت العروض الثنائية والثلاثية والرباعية، على مدار ساعتين من الزمن بأوبرا الجزائر، لتقدم للجمهور الحاضر برامجا متنوعة من مختلف الحقب التي ميزت الموسيقى العالمية علاوة على برامج أخرى معاصرة.

في أسبوعه الثاني.. إيرادات "Joker" تتجاوز الـ 500 مليون دولار

تصدر فيلم "Joker" قائمة إيرادات التذاكر العالمية للأسبوع الثاني على التوالي، وصلت إيرادات الفيلم إلى 543 مليون دولار، بينما لم تتجاوز ميزانية الفيلم 55 مليون دولار، وذلك وفقًا لموقع "موجو بوكس أوفيس".

افتتاح معرض صور "اكتشف" على مستوى حصن 23

افتتح امس بالجزائر العاصمة معرضا يضم أعمالا فوتوغرافية لمصورين من اندونيسيا و كوريا و المكسيك و تركيا تناولت المواقع السياحية و الطبيعة و الحفلات الشعبية و الحرف التقليدية في بلدانهم.

و أقيم المعرض تحت عنوان "اكتشف" بمركز الفنون بقصر الرياس- القلعة 23 من تنظيم مجموعة ميكتا التي تضم المكسيك و اندونيسيا و كوريا الجنوبية و تركيا بالشراكة مع وزارة الثقافة.

و سفر المصور المكسيكي موريسيو سيليريو بزوار جناحه في اعماق معتقدات بلاده و الحفلات الشعبية من خلال شخصيات أسطورية راسخة في المخيال الجماعي للشعب المكسيكي.

تكريم شاروخان ووجاكي شان فاندام وعمرو دياب في منتدى صناعة الترفية بالسعودية-بالفيديو

أقيم مساء أمس أكتوبر احتفالا كبيراً بإنطلاق  فعاليات منتدى صناعة الترفية Joy Forum19 بأحد الفنادق الكبرى بالرياض وسط حضور عدد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي والعالم.

وكرم تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفية، عدد كبير من النجوم منهم من مصر الفنان عمرو دياب، و هاني شاكر، وإسعاد يونس، و يسرا، و رجاء الجداوي، والإعلامي عمرو أديب، والدكتورة إيناس عز الدين، وزيرة الثقافة.

المهرجان الدولي ال11 للموسيقى السمفونية: أداء راق للفرق التشيكية والمصرية والفرنسية

أحييت فرق موسيقية من التشيك ومصر (ضيف الشرف) وفرنسا، أمسية الأحد بالجزائر العاصمة، حفلا بالمهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السمفونية، قدمت من خلاله جملة من البرامج الموسيقية التي تضمنت أكبر الأعمال الفنية في الموسيقى الكلاسيكية العالمية.

وقاد حفل هذه السهرة الثرية للمهرجان، الذي افتتح يوم السبت بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح، ثلاثة فرق موسيقية تتابعت عروضها على مر ساعتين من الزمن، لتحيي برامجا موسيقية ثرية مستمدة من أعمال الموسيقيين المشهورين في شاكلة فولفغانغ أماديوس موزارت (1756-1791) وأنتونين ليوبولد دفورجاك (1841-1904).

وفاة الفنانة السورية نجوى علوان

توفيت الفنانة السورية نجوى علوان، في هدوء تام، وبعد سنوات من الغياب عن الساحة الفنية.

نجوى علوان، رحلت بعد تعرضها لأزمة قلبية مفاجئة وكان خبر وفاتها بمثابة صدمة كبيرة للنجوم.

الفنان السوري تيم حسن، حرص على معينا عبر صفحته الشخصية بموقع تويتر، قائلا: “رحم الله الزميلة نجوى علوان، تعازيّ لأسرتها الكريمة،  الله يثبرهم ويعينهم، البقاء لله”.

كنزة مباركي و فضيل حدهوم يمثلان الجزائر في الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

ستشارك الأستاذة والمؤلفة في المسرح كنزة مباركي، ممثلة للجزائر في الملتقى، الذي سيقام على هامش الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي الذي سيقام في الفترة من 20 الى 26 من الشهر الجاري، بمداخلة حول المسرح الجامعي ووسائل الاتصال الحديثة  بينما سيؤطر المصور فضيل حدهوم ورشة للفوتوغرافيا في ذات الملتقى كما سيشهد هذا الاخير تقديم عرضا مسرحيا لم يفصح عن عنوانه من اقبل المنظمين.

ملابسات خناقة فلة الجزائرية مع مرتضى منصور

ظهرت امس فى فيديو صادم الفنانة المطربة “فلة الجزائرية” تحكي قصته حدثت معها فى أوائل مشوارها الفني فى مصر وقامت باتهام مستشار “مرتضى منصور” رئيس نادي الزمالك تلفيق بعض التهم لها فى ذلك الوقت وتناولت القصة كاملة بالأحداث التي مرت بها عبر ها الفيديو الذي تصدر جميع منصات السوشيال ميديا وأصبح حديث الساعة.

ملابسات خناقة فلة الجزائرية مع مرتضى منصور

الصفحات