الأخبار الثقافية

غدا....سامي بن شيخ يقدم حصيلة الديوان السنوية أمام الصحافة ب"الماما"

"ينشط المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة سامي إبن الشيخ الحسين، ندوة صحفية غدا الإثنين علي الساعة 10سا صباحا بالمتحف الوطني للفن الحديث و المعاصر بالجزائر العاصمة" وفقا ما اورده بيان لذات المؤسسة الثقافية

واضاف البيان ان الندوة سيتم تخصيصها"لعرض الحصيلة السنوية، و أهم الخطوط العريضة لرزنامة العمل لعام 2018".      

جمال الدين بن صابر..

بقلم:مولود بعلي

من منا لم يسمع بهذا الإسم.. فهو

أسد الركح و مجنون الإخراج المسرحي.. كما أن تجربته تعتبر بمثابة الوريث بالتبني لمسرح كاكي. كيف لا و هو الذي غرف منه في صباه و حتى مماته.. مستلهما منه متتلمذا على يديه.

لكن جمال بن صابر وعلى عكس أقرانه انفرد بتجربته و خط لنفسه مسارا مسرحيا و انسانيا متميزا حتى ولو أجحفه التاريخ.

"رابسيت" تنظم الطبعة الاولى ل"الجنريك الذهبي" يوم ال5 ماي المقبل بالجزائر العاصمة

تعتزم الشبكة الجزائرية لمهنيات  السينما والتلفزيون"رابسيت"  تنظيم الطبعة الاولى للجنريك الذهبي وذلك يوم ال5 ماي المقبل بالجزائر العاصمة وفقا ما كشف عنه بيان لذات الشبكة تحصلت نوافذ ثقافية على نسخة منه.

وحسب البيان فان الهدف من وراء تنظيم هذه التظاهرة هو  "تشجيع العمل الدرامي ومرافقته والعمل على ترقيته" مضيفا ان هذه التظاهرة ستكون" ميدان سباق لمختلف الانتاجات الدرامية التلفزيونية الجزائرية التي عرضت على شاشات التلفزيون في سنة 2017"  

عرب في ضيافة الأيام المغاربية للمسرح بالوادي

تشهد فعاليات الدورة السادسة للأيام المغاربية للمسرح في مدينة الألف قبة وقبة، نشاطا وحركية مميزة كسرت الجمود الثقافي بالمنطقة.

وتواصلت العروض المسرحية منذ الخميس الفارط، بركح دار الثقافة محمد الأمين العمودي، حيث استمتع جمهور الوادي بثلاثة عروض مسرحية من تونس وهي "عمر وجوليات" و"صابرة" و"ساعة الصفر".

ومن المغرب شارك عرض "مزبلة الحروف"، بينما مثلث فلسطين مسرحية "أنصار" ومصر "بلا مخرج" والأردن "هذيان على هامش المصير".

حكم الانتحار في الإسلام

أحيانًا البعض منا يراوده فكرة الانتحار بسبب ضغوطات لربما تكون نفسية أو عصبية أو مشاكل حياتية لا يستطع تحملها، ولكن لماذا لا نجلس ونفكر قليلًا أن هذا ضعف إيمان؟، إليكم دلائل قرآنية وأحاديث نبوية تحرم ذلك وتجرمه.

الكاريكاتير

ملاكمة: سهرة دولية بتاريخ ال24 فبراير الجاري بغرداية

تنظم سهرة دولية في رياضة الملاكمة بتاريخ ال24  فبراير الجاري بالقاعة متعددة الرياضات ببلدية الضاية بن ضحوة ،على بعد حوالي 10 كلم شمال مدينة غرداية (600 كلم جنوب الجزائر)،  حسب ما علم اليوم امس من المنظمين.

اليوم الوطني للشهيد: شهادات مؤثرة لجيل من الرجال خلدوا الثورة

على غرار باقي مناطق البلاد فإن الطارف تزخر بالأحداث التاريخية لتذكير الأجيال الصاعدة كل سنة بالتضحيات الجسيمة التي قام بها أسلافهم من أجل استرداد استقلال و سيادة البلاد.

فتحدي المجاهدين للخطين الكهربائيين شال و موريس و أعمالهم البطولية أرغمت المستعمر على وضع ترسانة حربية كبيرة تتمثل في ردارات و دبابات و طائرات حربية في محاولة منه للنيل من قضية عادلة.

بالفيديو- هذا ما حققته "ملكة سبأ" كنزة مرسلي بعد شهر من طرحها

حققت أغنية " ملكة سبأ" 2 مليون مشاهدة بعد مرور حوالي شهر عقب طرحها على قناة شركة الانتاج الموسيقى LifeStylezStudios بموقع يوتيوب.

الأغنية شهدت التعاون الاول بين كنزة مرسلي وشركة لايف ستايلز ستوديوز التى تدعم دائماً الاصوات الشابه الواعدة وتقدمها باعمال مصورة.

"ملكة سبأ" من كلمات وألحان محمدرحيم وتوزيع نيس، والكليب من إخراج فادي حداد.

62 ناقدا حول العالم يشاهدون الأفلام المنافسة على جوائز النقاد السنوية

يبدأ 62 ناقدا من مختلف أنحاء العالم في مشاهدة الأفلام العربية الروائية والوثائقية الطويلة التي تم إنتاجها خلال 2017، استعدادا للإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية الذين سيتم الإعلان عنهم على هامش الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائي، حيث تتم عملية المشاهدة عبر موقع Festival Scope الذي يُعد أحد شركاء مركز السينما العربية الذي يتولى تنظيم جوائز النقاد السنوية.

الصفحات