الأخبار الثقافية

الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي: التراث القسنطيني يصنع المشهد

تميز افتتاح الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي،امسبدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، بعرض شعري موسيقي رائع بعنوان "بين البارح و اليوم" و ذلك تثمينا للتاريخ و التراث الموسيقي للمدينة التي تستضيف هذه التظاهرة الثقافية.

"نادي أتليتيك برج بوعريريج، ولادة عشق" إصدار جديد للكاتب الجمعي نباش

أصدر الكاتب الجمعي نباش مؤلفه الثاني بعنوان "نادي أتليتيك برج بوعريريج، ولادة عشق" الذي خصصه لمراحل تأسيس نادي أهلي برج بوعريريج لكرة القدم حسب ما علم اليوم من المؤلف.

و تناول الكتاب الظروف التي أحاطت بميلاد النادي البرايجي سنة 1931 إلى جانب نوادي جزائرية أخرى في تلك الفترة و الذي كان بمثابة "تحد للمستعمر الذي كان يرفض للجزائريين حق تأسيس نوادي رياضية و كذا حق ممارسة أي نشاط رياضي أو ثقافي يسمح لهم بالبروز أو الظهور في المحافل المختلفة"، حسب ما صرح به لـوأج نفس المتحدث.

وهران:دور الأمثال الشعبية في صناعة سلوك المجتمع محور ملتقى وطني

سيكون موضوع "الأمثال الشعبية في صناعة سلوك المجتمع وتوجيه" محور ملتقى وطني الذي ينظمه مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية الخميس القادم بوهران، حسبما علم اليوم لدى المنظمين.

ويهدف هذا اللقاء العلمي، الذي بادرت به وحدة البحث حول الثقافة والاتصال والآداب واللغات والفنون بذات المركز،إلى دراسة تأثير القيم الثقافية والاجتماعية للمثل الشعبي على تشكيل الوعي لدى الأفراد والجماعات وضبط وتوجيه السلوكيات،وفق ذات المصدر.

مشاركة الفيلم الصامت "سينابس" لنور الدين زروقي في مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير

سيشارك الفيلم الصامت "سينابس" للمخرج نور الدين زروقي في الطبعة ال14 لمهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير بموريتانيا، حسبما أفاد به بتيارت ذات المخرج.

وأوضح نور الدين زروقي، ابن ولاية تيارت لوأج، أنه تم اختيار فيلمه القصير الصامت "سينابس " ضمن قائمة الأفلام المتنافسة على جوائز مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير بموريتانيا المزمع تنظيمه بين 23 و27 أكتوبر الجاري.

وهران: الجمعية الثقافية الجزائرية الألمانية تتبرع بطابعة بالبراي متطورة لمكفوفي الولاية

إستفاد الاتحاد الولائي لوهران للمنظمة الوطنية للمكفوفين الجزائريين اليوم  من آلة طابعة بالبراي متطورة وأدوات بيداغوجية أخرى تبرعت بها الجمعية الثقافية الجزائرية الألمانية بمدينة شتوتغارت لدعم هذه الفئة في مجال التحصيل العلمي .وأبرز رئيس الجمعية الثقافية الجزائرية الالمانية،على هامش مراسم تسليم هذه الطابعة أقيم بورشة صناعة المكانس و الفرش بحي "منور" (سان شارل سابقا)،أن "هذه المبادرة تعد الثامنة من نوعها بعد سبع مماثلة أولها كانت بباتنة و آخرها بأغواط والرامية الى مساعدة هذه الفئة في التحصيل العلمي بتزويده

الطبعة ال24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب: الاولوية لكتاب الشباب

ارتأت الطبعة ال24 من صالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2019)، المزمع تنظيمها من 30 اكتوبر الى ال9 نوفمبر، ان تعطي الاولوية للكتاب الشباب و الحائزين على الجوائز الادبية الجزائريين و الاجانب مع تقليص برنامج اللقاءات.

و يشير برنامج التظاهرة الى ان قصر المعارض بالصنوبر البحري بالجزائر العاصمة (سافكس) سيستضيف حوالي 1030 دار نشر من بينها زهاء 300 دار نشر جزائرية ستعرض حوالي 183000 عنوان.

عرض فيلم "طبيعة الحال" لكريم موساوي على شاشة قناة art cinema

يعرض حاليا فيلم "طبيعة الحال" لكريم موساوي على شاشة قناة art cinema

ويتناول فيلم “طبيعة الحال” الحاضر الجزائري، حيث يصطدم الماضي بالحاضر في حياة ثلاث شخصيات هم مقاول عقاري حديث العهد بالثراء، وطبيب أعصاب طموح أعاقته أهوال الحرب عن المضي قدما في حياته وامرأة مشتتة بين العقل والعاطفة، وتأخذنا القصص الثلاث في رحلة إلى أعماق المجتمع العربي المعاصر.

قسنطينة: إفتتاح الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي اليوم

ستقام الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي في الفترة من 19 إلى غاية 22 أكتوبر الجاري بقسنطينة بمشاركة أزيد من أربعين شاعرة حسب ما أفادت به يوم الأربعاء محافظة المهرجان أميرة دليو.

و كشفت دليو، في لقاء مع الصحافة بدار الثقافة مالك حداد، أن الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي ستعرف زيادة ملحوظة في عدد الشاعرات المشاركات مقارنة بالسنوات السابقة موضحة بأن أزيد من أربعين شاعرة تمثل مختلف مناطق البلاد فضلا عن مدعوات من تونس و المغرب و مصر و لبنان و فلسطين سيشاركن في طبعة 2019.

الملتقى الوطني الثاني "التراث الأثري والماء عبر العصور في الجزائر" من 5 إلى 7 نوفمبر

سينظم الملتقى الوطني الثاني حول: " التراث الأثري و الماء عبر العصور في الجزائر" في الفترة ما بين  5  إلى 7 نوفمبر المقبل بسطيف حسب ما علم من مديرة المتحف العمومي الوطني بالولاية .

كتب الروائية الفائزة بنوبل.. تتحول لتذاكر نقل عام ببلدتها

قدمت مدينة بولندية رحلات مجانية بالنقل العام لمدمني القراءة، بشرط أن يكونوا حاملين أحد أعمال الكاتبة أولغا توكارتشوك الحائزة على جائزة نوبل في الآداب.

وقالت سلطات النقل في مدينة فروتسواف، حيث تعيش أولغا توكارتشوك، أمس الجمعة، إنه بإمكان الناس الذين يحملون كتبها الركوب مجاناً في الحافلات والترام على مدار نهاية الأسبوع.

وتقع فروتسواف غرب بولندا ويقطنها نحو 640 ألف نسمة.

مدينة فروتسواف

الصفحات