الأخبار الثقافية

افتتاح فعاليات شهر التراث 2021

افتتحت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، فعاليات شهر التراث 2021 بأداء زيارة لقلعة الجزائر (دار السلطان) وسجن سركاجي.

وعرف حفل الافتتاح، الذي حضره والي العاصمة يوسف شرفة والمدير العام لإدارة السجون السعيد زرب ومسؤولي هيئات ثقافية ومتعاملين اقتصاديين، زيارة لقلعة الجزائر، التي تعود للعهد العثماني، أين تعرف الحضور على تاريخها ومستوى تقدم أشغال الترميم الجارية بها.

مشاركة أكثر من 50 فنان في المعرض الوطني لفن الخط العربي و الزخرفة و المنمنمات

افتتح اليوم بقصر الثقافة مفدى زكريا بالجزائر العاصمة المعرض الوطني لفن الخط العربي و الزخرفة والمنمنمات بمشاركة أكثر من 50 رسام اختاروا الحرف العربي و الزخارف العربية للتعبير عن احاسيسهم.

و يتواصل هذا المعرض، الذي ينظمه النادي الجزائري للخط العربي و الزخرفة الذي يرأسه الخطاط رضوان شكال عفاري، الى غاية 3 ماي المقبل برواق باية.

خنشلة: تقديم رواية "ظلال الأرواح" لإيمان بوسال خلال جلسة ادبية بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية

قدم امس ببهو المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية خنشلة إصدار أدبي جديد موسوم بـ"ظلال الأرواح" للكاتبة إيمان بوسالم خلال جلسة أدبية نظمتها إدارة ذات الصرح الثقافي.

ويتمثل الإصدار الجديد، الصادر باللغة العربية، حسب صاحبته الكاتبة إيمان بوسالم ابنة ولاية خنشلة في كتاب أدبي يمزج بين جنس الخواطر والنصوص والشعر يتكون من 115 صفحة صادر عن دار بياض للنشر والتوزيع الكائن مقرها بولاية المسيلة.

وفاة الفنانة نعيمة عبابسة عن عمر يناهز 58 سنة

توفيت الفنانة و مطربة الطابع الاندلسي و المنوعات نعيمة عبابسة امس بالجزائر العاصمة عن عمر يناهز 58 سنة بعد صراع طويل مع المرض، حسبما علم من وزارة الثقافة و الفنون.

و كان للفنانة نعيمة عبابسة، التي تنحدر من عائلة فنية معروفة ،العديد من النجاحات و المشاركات في المهرجانات الموسيقية عبر كامل التراب الوطني.

رحلت الفنانة نعيمة عبابسة تاركة ورائها رصيدا حافلا من الأغاني من اهمها ألبوم "مازالني على ديداني" (2001) و "يا اختي" (2010).

عرض مسرحية "الحقني لجبال الواق واق" بقاعة ابن زيدون

احتضنت قاعة ابن زيدون برياض الفتح  اول أمس الجمعة مسرحية "الحقني لجبال الواق واق" التي تروي قصة مسيرة امرأة عاشقة للحرية اضطرت لمواجهة قساوة الحياة في مجتمع ذكوري و ذلك امام جمهور تقيد باحترام كافة الاجراءات الوقائية.

المسرحية من اخراج عديلة بن ديمراد، التي كتبت النص ايضا بالشراكة مع طارق بوعرعارة، و هو مستوحى من مغامرات السندباد البحري لحسن البصري.

و تقمص كل من عديلة بن ديمراد و طارق بوعرعارة الأدوار الرئيسية في القصة مع مشاركة العازف الموهوب أبو بكر معطا الله.

المتحف الوطني للفنون الجميلة يحتفل بشهر التراث

يرتقب المتحف الوطني للفنون الجميلة تنظيم سلسلة من الزيارات الموجهة ومحاضرات ومنشورات ووقفات ترحم بمناسبة الاحتفال بشهر التراث لسنة 2021 (من 18 أبريل إلى 18 مايو)، حسبما أعلنته مديرية المتحف في بيان لها.

وسيكون الجمهور على موعد مع معرض كبير للخط المعاصر ومحاضرات وزيارات موجهة في حين أن الأطفال ستخصص لهم ورشات المتحف كل يوم ثلاثاء ابتداء من 27 أبريل.

ويعتزم المتحف كذلك نشر كتيب حول مسار وأعمال باية.

مادس ميكلسن ينضم لسلسلة "Indiana Jones"

اختير النجم الدنماركي مادس ميكلسن، للمشاركة في فيلم "Indiana Jones 5"، وسوف يلعب دور البطولة أمام بطل السلسلة هاريسون فورد وفيبي والر بريدج، في الجزء الأخير من سلسلة المغامرات الشهيرة.

ويتولى جيمس مانغولد مهمة الإخراج من ستيفن سبيلبرغ، الذي أخرج أول أربعة أفلام ولا يزال من المتوقع أن يشارك سبيلبرغ في صنع الفيلم وسيعمل كمنتج مع كاثلين كينيدي وفرانك مارشال وسيمون إيمانويل. وفق موقع فارايتي.

الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي تستثمر في تعليم الفنون للأطفال

ستقدم قريبا الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي دروسا في الفنون التشكيلية والموسيقى للأطفال، حسب أعلنه مديرها عبد القادر بن دعماش.

وفي إطار تحسين ذوق المتعلمين الجدد وتحفيز الاهتمام بالفنونـ ستقترح الوكالة أقساما تعليمية للأطفال والشباب المراهقين.

وتعتبر هذه الأقسام الجديد ثمرة تعاون مع الوكالة التركية للتعاون والتنمية وذلك في إطار "التعاون بين الجزائر وتركيا في المجال الثقافي"، حسبما أوضحه السيد بن دعماش.

فيلم "In the Heights" يفتتح مهرجان تريبيكا السينمائي

اختير فيلم "In the Heights"، المقتبس عن مسرحية لين مانويل ميراندا الموسيقية، لافتتاح مهرجان تريبيكا السينمائي، والمقرر عقده خلال الفترة من (9 - 20) يونيو المقبل بالحضور الشخصي.

سيقام العرض المسائي الافتتاحي للمهرجان يوم 9 يونيو في مسرح يونايتد بالاس في واشنطن هايتس. لأول مرة على الإطلاق، سيتم عرض فيلم تريبيكا الافتتاحي في وقت واحد في 5 أماكن في الهواء الطلق.

برنامج عروض افتراضية للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري طيلة شهر رمضان الكريم

اختير فيلم "In the Heights"، المقتبس عن مسرحية لين مانويل ميراندا الموسيقية، لافتتاح مهرجان تريبيكا السينمائي، والمقرر عقده خلال الفترة من (9 - 20) يونيو المقبل بالحضور الشخصي.

سيقام العرض المسائي الافتتاحي للمهرجان يوم 9 يونيو في مسرح يونايتد بالاس في واشنطن هايتس. لأول مرة على الإطلاق، سيتم عرض فيلم تريبيكا الافتتاحي في وقت واحد في 5 أماكن في الهواء الطلق.

الصفحات