الأخبار الثقافية

تنظيم الطبعة الأولى لمهرجان السينما العربية قريبا في معهد العالم العربي بباريس

سينظم معهد العالم العربي بباريس أول طبعة لمهرجان السينما العربية من 28 يونيو إلى 8 يوليو بغية تثمين الفن السابع العربي,  حسبما علم من الهيئة المنظمة.

و اوضح ذات المصدر ان المهرجان سيعرض 80 فيلما ما بين الخيال والوثائقي حيث  يضم برنامجه قسما مخصصا للأفلام الطويلة والقصيرة والخيال والأفلام الوثائقية  المنتجة ما بين 2017 و 2018, مشيرا إلى انه سيتم تكريم المخرجين جون شمعون عن  ظل المدينة (لبنان، خيال سنة 2000) و محمود زموري عن فيلم من هوليوود إلى  تمنراست (الجزائر/فرنسا خيال سنة 1990).

"الجزائر تستضيف افريقيا" تظاهرة ثقافية على هامش الطبعة الثالثة من الألعاب الافريقية للشباب

ستنظم تظاهرة ثقافية بعنوان "الجزائر تستضيف  افريقيا" وذلك على هامش الطبعة الثالثة من الألعاب الافريقية للشباب (2018)،  التي ستحتضنها الجزائر خلال الفترة الممتدة بين 18 و 28 يوليو المقبل، حسبما  صرحت به يوم اول امس لوأج مديرة الشباب بوزارة الشباب والرياضة السيدة سامية  بن مغسولة.

على من تجب زكاة الفطر

تجب على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية في يوم العيد وليلته. ويلزم المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقته ويستحب إخراجها عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه أي نُفخت فيه الروح.

ميهوبي: "مسعى لوضع منظومة قانونية تؤمن للفنانين حقهم في العيش الكريم"

أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، ليلة السبت إلى  الأحد بباتنة،أن دائرته الوزارية "تعمل على وضع منظومة قانونية تؤمن للفنانين  الجزائريين حقهم في العيش الكريم".

وأوضح الوزير، خلال إشرافه على حفل تكريم عدد من الفنانين المحليين بالمسرح  الجهوي و ذلك في إطار زيارة عمل و تفقد استهلها سهرة السبت إلى الأحد إلى هذه  الولاية، بأن "الفنانين الجزائريين يحققون كل سنة "خطوة مهمة في مجال الاستفادة  من الامتيازات".

تحضيرا لمهرجان مستغانم للضحك في طبعته الدولية:التصفيات تفرز 3 ممثلين يعيدون بمستقبل فني

أسدل الستار ،سهرة السبت على مستوى فندق "أ زاد" بالمنطقة السياحية صابلات غربي مدينة مستغانم،على تصفيات مهرجان مستغانم للضحك حيث أقيمت مسابقة انتقاء أحسن الممثلين الكوميديين للمشاركة في الطبعة الثانية للمهرجان المزمع تنظيمها شهر أوت القادم بمشاركة دولية حيث وقع إختيار لجنة التحكيم  على 3 ممثلين من أصل 10 متسابقين قدموا من مختلف المدن الجزائرية .

سينماتيك : إعادة افتتاح قاعتي باتنة وقسنطينة قريبا

سيتم إعادة افتتاح قاعتي متحف السينما (سينماتيك)  بباتنة وقسنطينة للجمهور قبل نهاية الشهر الجاري, حسب ما أعلن عنه بوهران مدير  المركز الجزائري للسينيماتوغرافيا، إلياس سميان.

وقد خضعت قاعتا ''الأوراس'' بباتنة و''النصر'' بقسنطينة لعملية ترميم لتكون  عملية في الآجال المحددة، كما أوضح سميان خلال تقديمه محاضرة سهرة اول أمس  الأحد في اطار السهرات الرمضانية لمعهد تنمية الموارد البشرية.

بيع لوحة لفان غوغ بأكثر من سبعة ملايين يورو في مزاد بالعاصمة الفرنسية

بلغ سعر لوحة للرسام الهولندي فنسنت فان غوغ أنجزها في شبابه أكثر من سبعة ملايين يورو. وبيعت لوحة غوخ "راتقات شباك الصيد على كثبان الرمل" خلال مزاد نظمته في باريس مساء الاثنين دار "أرتكوريال". وهذا أول مزاد على أحد أعمال الفنان الهولندي يقام في فرنسا منذ عشرين عاما.

وبيع العمل الفني الذي يعود إلى العام 1882 بسعر سبعة ملايين و 65 ألف يورو، لجامع أعمال فنية أمريكي "بعد معركة محتدمة "في حين كان سعر هذا العمل مقدرا بين ثلاثة ملايين وخمسة.

رئيس الجمهورية يسدي أوسمة الاستحقاق الوطني لثلاث شخصيات فنية

أسدى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أوسمة الاستحقاق الوطني لثلاث شخصيات فنية "حققت حضورا ثقافيا متميزا داخل وخارج  الوطن وحظيت بقيمة كبيرة في الوسط الثقافي" حسب بيان لوزارة الثقافة نشر امس .

وتكرم بوسام الاستحقاق الوطني الفنانة نوارة واسمها الحقيقي زهية حميزي نظير  ما قدمته للفن الجزائري والأغنية القبائلية خلال مسيرتها الفنية ومساهمتها في  الحفاظ على التراث الجزائري . وولدت نوارة في حي القصبة بالعاصمة سنة 1945.

الفنان فؤاد سعداوي أستاذ تاريخ الفن بعنابة.. في حديث عن النقد والتسويق والفن المعاصر

انتقد الفنان التشكيلي فؤاد سعداوي وهو أستاذ تاريخ الفن بعنابة في لقاء ودردشة مع "نوافذ ثقافية " الحركة الفنية في الجزائر مخصصا حديث ذو شجون عن الفن والفنانين في عنابة من خلال جملة من القضايا التي تتعلق تحديدا  بالفن المعاصر .

بعد فيلمه "الجمرة" المخرج الشاب محمد منديلي يحضر لسلسلة تليفزيونية بتقنية الفيديو

يعكف حاليا المخرج الشاب محمد منديلي على اخراج سلسلة تليفزيونية بتقنية الفيديو تحت عنوان " ماراكش في عنابة" ستوجه قريبا لقناة جزائرية خاصة مقتبسا الفكرة من الحياة اليومية لسكان مدينة عنابة مركزا على التناقضات والإختلافات على مستوى السلوك واللهجة والعادات والتقاليد ستوجه قريبا لقناة جزائرية خاصة مقتبسا الفكرة من الحياة اليومية لسكان مدينة عنابة مركزا على التناقضات والإختلافات على مستوى السلوك واللهجة والعادات والتقاليد .

الصفحات