الأخبار الثقافية

البليدة: إعادة بعث "قريبا" أشغال ترميم مسرح محمد توري الأثري

سيعاد بعث أشغال مسرح محمد توري الأثري الواقع في قلب مدينة البليدة "قريبا" بعد سنوات من غلق أبوابه أمام محبي الفن السابع بسبب تدهور وضعيته حسبما كشف عنه اليوم الاثنين رئيس البلدية محمود بلعزوط.

وأوضح بلعزوط، ل/وأج، أنه عقب تعيين المؤسسة المشرفة على عمليات ترميم هذا المسرح الأثري الذي يعود تاريخ إنجازه لعشرينيات القرن الماضي و هي المؤسسة المختصة في ترميم هذا النوع من المرافق الأثرية, "سيتم الشروع قريبا في بعث الأشغال بغية إعادة بث الحياة فيه مرة أخرى".

أغنية" نجيبك" لسعد لمجرد تتخطى حاجز مليون مشاهده في أقل من 24 ساعة(فيديو)

بعد ساعات من طرح الفنان سعد لمجرد، فيديو كليب أغنية "نجيبك" عبر قناته الرسميه على "اليوتيوب"، تخطي حاجز المليون م وهذه الأغنيه ليست جديدة، فعمرها يتخطى الخمس سنوات منذ تسجيلها رسميًا وإنتاجها عام 2014، أعاد "المجرد"، خلالها التعاون الموسيقى اللافت مع الموزع الموسيقى المغربى دي جي فان، الذى عمل معه في "انتى بأغية واحد"، وكان من المخطط أن تكون "نجيبك نجيبك" ثانى "سنجل" يتم إصداره بعدها مباشرة و لكن تم تأجيل أطلقها لأسباب غير معلومه.

مشروع "تحدي القراءة العربي": تأهل 10 تلاميذ من ورقلة للدورة الوطنية النهائية

تأهل عشرة (10) تلاميذ من ولاية ورقلة للمشاركة في الدورة الوطنية النهائية لمسابقة مشروع ''تحدي القراءة العربي" في طبعته الرابعة المزمع تنظيمها منتصف شهر يوليو المقبل بالجزائر العاصمة ، حسبما علم يوم الإثنين من المنظمين.

وبرز هؤلاء الفرسان العشرة خلال التصفيات الولائية لهذه الفعاليات الثقافية التي نظمتها مديرية التربية بالتنسيق مع قطاع الثقافة مؤخرا بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية" التيجاني محمد" بورقلة بتأطير من مشرف رئيسي للمسابقة.

الفنان التشكيلي اسماعيل وشان يعرض مجموعة "الأسترة" إلى غاية 15 يوليو

يعرض الفنان التشكيلي اسماعيل وشان مجموعة من حوالي 60 لوحة فنية بعنوان "الأسترة" برواق "محمد راسم"، وذلك إلى غاية 15 يوليو القادم، بحيث يبعث من خلالها إلى استكشاف مرحلة انتزاع الروح من محيطها المادي.

ويقترح الفنان شكلا من التحرر وإعادة بعث الروح من خلال أعماله, "رأيت كل شيء" و"الناجي"، تظهر من خلالها أشكال إنسانية دون ملامح أثناء مرحلة التحول وهي تخرج من محيطها الذي يرمز إلى الظلمة والدمار والنار.

بالفيديو-فيلم "MIB" يتصدر إيرادات البوكس أوفيس

تشهد قاعات العرض السينمائية في هوليوود موسم أفلام الصيف، حيث تتصارع ثلاثة أفلام على حصد المزيد من الإيرادات.

ونرصد ترتيب هذه الأفلام من حيث الصدارة في الـ"بوكس أوفيس" على مستوى العالم.

تصدر فيلم الخيال العلمي الكوميدي الجديد "من إن بلاك: انترناشيونال" إيرادات السينما في أميركا الشمالية في مطلع الأسبوع، مسجلا 28.5 مليون دولار.

عنابة:الشاعرة كلثوم بوحدواش تعود للساحة الثقافية في صالون "نادية"

سمح صالون نادية المنعقد بمكتبة المطالعة العمومية بعنابة منذ يومين، بعودة الشاعرة كلثوم بوحدواش إلى الساحة الثقافية بعد غياب سنوات، حيث أقامت في المغرب وتحديدا بمدينة تازة في فاس.

تتويج فيلمين جزائريين في مهرجان وجدة

توج فيلم الخيال المطول "اعتراف" (روكونيسونس)" للمخرج سليم حمدي و الفيلم القصير "النقطة صفر" (بوان زيرو) للمخرج نسيم بومعيزة في الطبعة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم الذي اختتمت فعالياته امس  بوجدة (المغرب), حسبما افادت به الصحافة المحلية.

و حصل الفيلم "اعتراف" على جائزة "احسن دور نسوي" و الذي حازت عليه مليكة بلباي في هذا الفيلم و هذا بعد اول مشاركة لها في هذا المهرجان.

مستغانم: الطبعة الأولى من "أيام ألعاب الخفة" بداية من الغد

سيتم بداية من يوم الغد الاثنين تنظيم الطبعة الأولى من تظاهرة "أيام ألعاب الخفة" بدار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي" بمستغانم حسبما علم اليوم من إدارة هذه المؤسسة الثقافية.

وأوضحت مديرة دار الثقافة بن بالي خليدة، في تصريح لوأج، أن "هذه التظاهرة الثقافية التي تمتد من 17 إلى 19 يونيو الجاري تدخل في إطار البرنامج الاحتفالي بيوم الطفل الإفريقي المصادف ل 16 يونيو من كل سنة".

ميلة : اكتشاف مقبرة تعود للفترة الرومانية بمنطقة "السمارة" ببلدية دراحي بوصلاح

تم اكتشاف مقبرة تعود إلى الحقبة الرومانية تضم 8 قبور بمنطقة "السمارة" ببلدية دراحي بوصلاح (جنوب غرب ميلة), حسب ما علم اليوم  من رئيس مصلحة التراث الثقافي بمديرية الثقافة لزغد شيابة.

الطارف تفتك جائزة على معاشي للفن التشكيلي

تحصلت الطارف ،ممثلة في الشاب الفنان خليل نصر الدين الطالب بالمدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة، على الجائزة الأولى للمسابقة السنوية للمبدعين الشباب على معاشي، التي تمنح للفنون الإبداعية، وبعد الرواية السنة الماضية، تبقى الطارف الولاية المحظوظة بفضل الطاقات الإبداعية التي برهنت على قدرتها على المنافسة، في المجال الثقافي. وفي هذا الإطار تسلم الشاب الفنان الذي شارك من قبل في عدة تظاهرات محلية ووطنية ونالت أعماله اعجاب من المختصين وحتى الفنانين.

الصفحات