الأخبار الثقافية

رغم منعه من العرض في الجزائر: فيلم " بابيشا" لمونيا مدور يصنع الحدث في الحفل ال45 لجوائز السيزار

حاز فيلم "بابيشا" للمخرجة مونيا مدور على جائزة السيزار لاول فيلم طويل فيما نالت  بطلته الا وهي لينة خوذري على جائزة السيزار لافضل ممثلة واعدة وذلك سهرة اليوم خلال الحفلال45 لجوائز السيزار.

ويستعرض فيلم "بابيشا" لمونية مدور، الذي تجسد دور البطولة فيه لينا خوذري، جزءا مؤلما من تطرف وإرهاب التسعينيات.

انطلاق "أيام التصوير الفوتوغرافي لوهران"

انطلقت امس الطبعة الثامنة "لأيام التصوير الفوتوغرافي لوهران"، التي تدوم فعالياتها بين 27 و 29 فبراير الجاري على مستوى المعهد الفرنسي بوهران، حيث تم افتتاح معرض المصورة الوهرانية نورة زايير.

ويحمل المعرض اسم "باريس 5241 " حيث نتج عن اقامة فنية للمصورة على مستوى الحي الدولي للفنون المصورة لمدة 3 أشهر، حيث يستقبل الحي فنانين من كافة أنحاء العالم منذ 1965.

لقاء وطني حول راهن ومستقبل مسرح التعاونيات في 28 و29 مارس المقبل

تنظم وزارة الثقافة في 28 و29 مارس المقبل بالجزائر العاصمة لقاء وطنيا حول راهن ومستقبل مسرح التعاونيات في ظل "القوانين الجديدة" التي ستنظم المشهد المسرحي والممارسة المسرحية المتعلقة بمسارح الدولة والفرق المسرحية الخاصة، وفق بيان لوزارة الثقافة.

وسيكون هذا اللقاء،الذي سينظم بالتزامن مع المهرجان الوطني للمسرح المحترف، مفتوحا أمام كل التعاونيات والفرق المسرحية المستقلة حيث سيناقش المشاركون مواضيع تتعلق بالجانب القانوني والاقتصادي للمؤسسات المسرحية وكذا الجانب التنظيمي والتكويني.

فيلم«Parasite» يتصدر إيرادات السينما في المملكة المتحدة

نجح فيلم الكوميديا السوداء الكوري الجنوبي "Parasite" للمخرج بونغ جون هو، في السيطرة على مقاليد شباك التذاكر بالمملكة المتحدة، عقب طرحه في صالات السينما قبل 17 يومًا.

ملحمة الاتحاد الإسلامي الوهراني،كتاب جديد حول عميد أندية كرة القدم بوهران

بعد عمله السابق "ملحمة كرة القدم الجزائرية"، الذي نشر في عام 2010 بالإضافة إلى مجلدين عن كرة القدم الوهرانية (ملحمة الباهية 1 والباهية 2)، شرع لحسن بلاحوسين في كتابة تاريخ نوادي وهران.

جوائز سيزار تسدل الستار على النسخة 45 وسط أجواء مضطربة

ساعات قليلة تفصلنا عن حفل توزيع جوائز أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية "سيزار" في نسخته الـ45، والمقرر عقده مساء اليوم الجمعة، بأكاديمية فنون السينما في باريس.

فيلم "وأبو ليلى" لأمين سيدي بومدين يشارك في الدورة ال11 لمهرجان الفيلم ببرلين

يشارك فيلم "وأبو ليلى" للمخرج أمين سيدي بومدين في مهرجان الفيلم العربي ببرلين.

ويعود فيلم "أبو ليلى" -وهو من إنتاج جزائري قطري فرنسي ومدته 140 دقيقة- إلى سنوات الإرهاب في التسعينيات من القرن الماضي من خلال قصة الشابين سمير ولطفي اللذين يعملان على مطاردة الإرهابي الخطير "أبو ليلى" في الصحراء الجزائرية.

تايلور سويفت تلتقي جمهورها لمدة ساعة قبل طرح أغنيتها الجديد

أعلنت تايلور سويفت، عبر صفحتها الرسمية بموقع تبادل الصور إنستغرام أنها ستطلق كليب "The Man"، اليوم الخميس في السابعة صباحا، مؤكدة أنها سوف تجيب على تساؤلات جمهورها لمدة ساعة ابتداء من السادسة صباحا.

يذكر أن تايلور سويفت لم تشارك مؤخرا في حفل توزيع جوائز Grammy لعام 2020 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان من المقرر أن تظهر سويفت بالحفل.

سهيلة بن لشهب تشوق جمهورها لـ"جرح كبير" وتتصدر- بالفيديو

طرحت الفنانة الجزائرية ​سهيلة بن لشهب​ برومو أغنيتها التي ستصدرها قريبا والتي تحمل عنوان "جرح كبير". وحقق الفيديو بعد أقل من 24 ساعة على طرحه، حوالى 50 ألف مشاهدة على صفحتها الخاصة على يوتيوب، ومدته لا تتخطى الـ 14 ثانية.

وبعد وقت قصير من طرحها الفيديو، تصدر إسم سهيلة بن لشهب واسم العمل المنتظر قوائم العبارات الاكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي، فما كان من سيهلة الا ان شكرت محبيها وجمهورها على دعمهم المتواصل لها، وكتبت :"شكرا احبابيو تاج راسي".

بعد 39 عاما.. ستيفن سبيلبرغ يغادر سلسلة "Indiana Jones"

أعتذر المخرج الأمريكي المخضرم ستيفن سبيلبرغ، عن توجيه النسخة الخامسة من امتياز المغامرة والأكشن الشهير "Indiana Jones"، حيث سيتم تكليف المهمة إلى مخرج آخر لأول مرة في تاريخ السلسلة البالغ 39 عاما.

ووفقا لموقع "فارايتي" الأمريكي، يجري جيمس مانغولد، مخرج "Ford v Ferrari" و"Logan"، مفاوضات لتولي المنصب على أن يبقى "سبيلبرغ" منتجا للمشروع. حيث فضل الأخير التنحى بكامل إرادته لتمرير الراية إلى جيل جديد بوجهة نظر مختلفة.

الصفحات