الأخبار الثقافية

إعلان أسماء الفائزين بجائزة محمد ديب

أعلنت مؤسسة "الدار الكبيرة" مساء امس عن قائمة المتوجين بجائزة محمد ديب الأدبية في دورتها السابعة لعام 2020, حسب ما جاء في صفحة الجائزة على الفايسبوك.

وفازت بالجائزة في اللغة العربية رواية "لنرقص الترانتيلا ثم نموت" (دار "الماهر") لعبد المنعم بن السايح وفي الأمازيغية "كاويتو" ("القصبة" للنشر) لمراد زيمو وأما في الفرنسية فقد تحصلت عليها "بادي رايتن، موت وحياة كريم فطيمي، كاتب (1968- 2014)" (البرزخ) لمصطفى بن فوضيل.

فيلم Honest Thief يتصدر بوكس أوفيس.. فيديو

تصدر فيلم Honest Thief لائحة شباك تذاكر السينما الأمريكية الـ بوكس أوفيس، لهذا الأسبوع 4 ملايين و200 ألف دولار أمريكي.

تدور الأحداث في إطار الأكشن الممزوج بالإثارة والتشويق، حول اللص المحترف توم، الذي يسرق أحد البنوك، ويخفي الأموال، وعندما يقع في حب صديقته آني، يقرر أن يبدأ بداية جديدة، ولكن يصطدم بعراقيل الماضي ومصائبه.

وتراجع للمركز الثاني The War with Grandpa محققًا 2 مليون ونصف مليون دولار أمريكي.

مشروع قانون المالية 2021: مقترح لغلق ثلاث حسابات تخصيص خاصة بقطاع الثقافة

يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2021، الذي تم عرضه امس أمام لجنة المالية و الميزانية للمجلس الشعبي الوطني،غلق ثلاث حسابات تخصيص خاصة بقطاع الثقافة.

ويتعلق الأمر،حسب المادة 166 من مشروع القانون، بالصندوق الوطني لتطوير الفن والتقنية والصناعة السينماتوغرافية وصندوق التراث الثقافي والصندوق الوطني لتحضير وتنظيم تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015.

مهرجان السينما لحقوق الإنسان'' : ابراز الحقائق الدامغة حول المركز القانوني للصحراء الغربية

خصصت اللجنة المشرفة على الطبعة الـ7 لمهرجان السينما لحقوق الإنسان المنظم هذه السنة في مقاطعة "تيسنيو" لسويسرية ، يوما كاملا من فعاليات المهرجان للقضية الصحراوية ، تاريخها وتطوراتها ، حيث تم ابراز الحقائق الدامغة حول المركز القانوني للصحراء الغربية بصفتها اقليما محتلا ، كما تم تناول خطة التسوية الأممية-الإفريقية وسبل الدفع بها نحو إيجاد حل نهائي عادل لهذه القضية.

توقيع اتفاقية شراكة بين المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية و جامعة باردوبيس التشيكية

تم امس توقيع اتفاقية شراكة وتكوين بين المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها وجامعة باردوبيس العريقة في دولة التشيك بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالعاصمة.

تدخل هذه الاتفاقية في إطار الشراكة بين وزارة الثقافة والفنون، ووزارة الثقافة لجمهورية التشيك و ترمي الى تبادل الخبرات في مجال ترميم التراث.

الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية ساهم في التعريف بالثورة التحريرية

أكد محاضرون في الملتقى الأدبي الوطني الموسوم "أدباء في ديار المهجر" الذي اختتم امس الأحد بأم البواقي على دور ومساهمة الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية في التعريف بالثورة التحريرية.

وأبرز الأستاذ يوسف نجعوم، من جامعة أم البواقي في مداخلة قدمها في هذا الملتقى الذي احتضنت أشغاله دار الثقافة نوار بوبكر على مدار يومين، أسباب وجود هذا النوع من الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية ومساهمته "الفعالة" في التعريف بالقضية الجزائرية و مآسي الشعب الجزائري إبان الثورة التحريرية.

بمشاركة نقاد من الجزائر: مهرجان القاهرة السينمائي يستضيف جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية للسنة الثانية..

يستضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، النسخة الثانية من جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، ضمن فعاليات دورته الـ42 التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل بمشاركة نقاد من الجزائر وهم على التوالي: نبيل حاجي، عبد الكريم قادري و محمد علال.

بن دودوة تنصب اسماعيل يبرير مديرا مركزيا للكتاب والمطالعة العمومية

نصّبت امس وزيرة الثّقافة والفنون  مليكة بن دودة، السيد إسماعيل يبرير، مديرا مركزيّا للكتاب والمطالعة العموميّة حسبما افاد به بيان وزارة الثقافة نشرفي صفحتها الرسمية بالفايسبوك.

وافاد البيان" وحثّت الوزيرة المدير الجديد على ضرورة تجاوز عقدة الإدارة من الاستراتيجيّة الثقافيّة، والعمل على تغيير وضع الكتاب باعتباره ركيزة ثقافية، وذكرت الوزيرة أن "الكتاب هو العتبة الأولى للمعرفة، وأنّ نظرتها للثّقافة مبنيّة على توسيع رقعة تلقي المعرفة".

تنظيم ندوة بالجزائر العاصمة حول "الأدب الجزائري في المنفى"

نشط أكاديميون جزائريون ، امس بالجزائر العاصمة، ندوة حول "الأدب الجزائري في المنفى" حيث تناولوا المشوار الأدبي والواقع المعيش آنذاك للعديد من الأدباء المقيمين بالخارج أو الذين يكتبون "بلغة المهجر" وذلك في إطار اليوم الوطني للهجرة.

غليزان:أصبوحة أدبية أحياءا لذكرى مجازر 17 اكتوبر 1961

ضرب الموعد صبيحة أول أمس للقاء جمع من الأدباء و الشعراء بدار الشباب   الشهيد مدهي بلمكي ببلدية المطمر بغليزان بدعوة النادي الأدبي لهذه البلدية و ذلك على هامش ذكرى مجازر 17 أكتوبر 1961 المخلد لليوم الوطني للهجرة

افتتاحية هذا اللقاء الأدبي كانت بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم بصوت الشاعر عبد القادر بن معمر متبوعة بالنشيد الوطني و كلمة ترحيبية بالحضور ألقاها الشاعر رابح أيصافي الذي أوكلت له مهمة تنشيط هذا اللقاء .

الصفحات