الأخبار الثقافية

رسام الكوميكس المصري عبد الرحمن شرف:مؤمن بأن فن الكوميكس سيجد مكانته في المجتمع

عبد الرحمن شرف  فنان مصري شاب طموح يحمل ذلك الوعي و قدرة على ترجمة احداث بلده و ما يدور حوله  من  احداث و يوثق لها بطريقته الخاصة من خلال فن " الكوميكس" او الشريط المرسوم ، و يعمل جاهدا ككل فنان يحترم  فنه و يحب ما يقوم به  و ينقل من خلال ذلك نبض المجتمع .

عن طموحه و مشاريعه المستقبلية كان لنا حوار معه ايضا لنتعرف عن مدى تطور نظرته الفنية للكوميكس و مدى تفاعل مجتمعه معه رغم قلة الاقبال عليه .

أمل حجازي تنشد «لبيك اللهم لبيك» بمناسبة عيد الأضحي

تستعد الفنانة اللبنانية، أمل حجازي، لطرح أنشودة جديدة بعنوان «لبيك اللهم لبيك»، بمناسبة عيد الأضحي.

ونشرت «حجازي» عبر حسابها بموقع «تويتر» برومو الأنشودة، مؤكدة أنها ستصدر قريبًا.

جدير بالذكر أن أمل حجازي أطلقت عدة أناشيد دينية عدّة وهي، «رقت عينايا شوقا»، بمناسبة عيد الولد النبوي الشريف، «الهداية»، «يا سيدة النساء يا مريم» بمناسبة أسبوع الآلام لدى الطوائف المسيحية، و«أنا عبدك يا رب» بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

النشاطات الثقافية والفنية للديوان الوطني للثقافة والإعلام تستقطب أزيد من 186 ألف متفرج

استقطبت النشاطات الثقافية والفنية للديوان  الوطني للثقافة والإعلام أزيد من 186 ألف متفرج على المستوى الوطني منذ بداية  موسم الاصطياف،حسبما علم  امس بوهران لدى مسؤول الاتصال لهذه الهيئة التابعة لوزارة الثقافة.

وقد حظيت النشاطات المبرمجة من طرف الديوان الوطني للثقافة والإعلام على غرار  السهرات الفنية ومعارض منتجات الصناعة التقليدية والتظاهرات الفلكلورية  بمتابعة 185.980 شخص عبر ولايات مختلفة من الوطن, استنادا لعبد الحميد بوحالة.

فيلم«The Darkest Minds»... مراهقون خارقون يعيدون رسم مستقبلهم الخاص

من منتجي «Stranger Things» و«Arrival»، يأتي فيلم الحركة والتشويق الجديد «The Darkest Minds»، الذي يبدأ عرضه في صالات السينما بالكويت خلال فترة عيد الأضحى، وهو يركّز على مخاطر تصنيف الناس، وقوّة الثورة، وإعادة تعريف العائلة.

أمل بوشارب في روايتها الثانية "ثابت الظلمة":من الرواية البوليسية إلى الخيال العلمي

أصدرت مؤخرا الكاتبة الجزائرية أمل بوشارب عن منشورات الشهاب روايتها الجديدة "ثابت الظلمة". وتقع الرواية في 370 صفحة من القطع المتوسط، موزعة على 3 أقسام يتضمنها ما مجموعه 79 فصلا. وتلتزم بتوطئة وخاتمة ما يعزز الطابع الملحمي للعمل الذي يتميز بطول النفس والتشعب. 

تصور "ثابت الظلمة" بدء عمليات تنقيب عن الآثار في منطقة الاهقار بالصحراء الجزائرية. وذلك بقرار من "المركز الدولي للأبحاث الأركيولوجية". ويمول المشروع من طرف شخصية مثيرة للجدل هو هينريك فورتسنبورغ.

مستغانم: نادي "وحي المثقفين" ينظم ملتقى حول أدب المقاومة في نسخته الأولى

احتفى "نادي وحي المثقفين" بمدينة مستغانم بالذكرى الثانية عشر لوفاة شاعر المقاومة الفلسطينية محمود درويش ، احتضنها بحر هذا الاسبوع المعهد  الاسلامي ، و هي التظاهرة الثقافية  التي حملت شعار " أدب المقاومة" ، و اسس و وضع هذا  النادي الفتي  بذلك اللبنة الأولى لملتقى وطني سيعنى  بالأدب و علاقته بالمقاومة من خلال اختيار وجوه اذبية  ناظلت بالقلم في سبيل التحرر و الانعتاق ، و اختار هذا الملتقى في طبعته الاولى الشاعر محمود درويش .

خلال انعقاد الجمعية العامة: انتخاب عبد اللطيف بن احمد رئيسا جديدا وتجديد مكتب جمعية ولد عبد الرحمن كاكي

في يوم الفاتح من الشهر الجاري تم عقد جلسة الجمعية العامة لتغيير و تجديد مكتب جمعية ولد عبدالرحمن كاكي بمستغانم بحضور معظم أعضاء المكتب السابق و جل الوجوه الفنية في الولاية بالاضافة إلى ممثلي البلدية و الولاية، حيث تم انتخاب و بالإجماع الفنان بن أحمد عبداللطيف رئيساً لهذه الجمعية التي تأسست في سنة ١٩٩٨ وعرفت بعطائها للفن و نشاطاتها المتنوعة و الهادفة و نخص بالذكر المهرجان المتوسطي لمسرح الطفل الذي وصل الى دورته السادسة...

مرزاق علواش يعرض فيلمه الأخير "الريح الرباني" في تورونتو

اختير فيلم الخيال المطول "الريح الرباني" اخر  انجازات المخرج مرزاق علواش للمشاركة في الطبعة ال43 من المهرجان الدولي  للفيلم بتورونتو (كندا) المزمع تنظيمه من 6 الى 16 سبتمبر المقبل حسبما اعلن عنه المنظمون على موقعهم الالكتروني.

و قد وضعت اخر لمسات فيلم "الريح الرباني" الذي اخرجه و كتبه مرزاق علواش منذ  اقل من شهر حسب السينمائي الذي ادى ادوار قصته كل من سارة لايساك و مسعودة  بوخيرة و محمد وغليس و حسن بن زراري و عبد اللطيف بن احمد.

«شكل الماء» و«حرب النجوم» فى صدارة قائمة ترشيحات أفضل موسيقى تصويرية

أعلنت أكاديمية «The World Soundtrack» فى دورتها الـ18، والمختصة بالموسيقى التصويرية الخاصة بالأعمال السينمائية والتليفزيونية،عن ترشيحاتها لأفضل موسيقى تصويرية لأفلام عامى 2017 و2018، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين بحفل توزيع الجوائز يوم 17 أكتوبر المقبل فى مسرح «Capitole Gent» للفنون الاستعراضية فى جنت ببلجيكا.

بقايا هيكل عظمي لنوع من الأفيال المنقرضة بعين الحنش يعرض للصحافة بالجزائر

عرض أمام الصحافة، امس بالجزائر، بقايا هيكل عظمي لنوع من الأفيال المنقرضة (ستيغودون) يعود إلى حوالي ثلاثة  ملايين سنة والذي اكتشف مؤخرا بالقرب من ولاية سطيف.

وقد تم اكتشاف بقايا العظام و أنياب و أسنان هذا الحيوان خلال عملية حفريات  أثرية قام بها فريق من المختصين من عدة جنسيات في منطقة عين الحنشي وذلك داخل  ورشة للأشغال العمومية.

وسمحت هذه الحفريات، التي قام بها في شهر يوليو الأخير الباحث محمد سحنوني  من المركز الوطني للبحث فيما قبل التاريخ و الانثروبولوجيا و التاريخ، بالكشف عن بقايا عظام نوع يافع من الأفيال المنقرضة.

الصفحات