الأخبار الثقافية

ثلاثة أدباء جزائريين يتوجون بجائزة "كتارا" للرواية العربية

توج الأدباء الجزائريون الحبيب السايح وناصر السالمي ومنى صريفق بجائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الخامسة خلال حفل جرى سهرة امس بالدوحة بحضور كوكبة من الروائيين والنقاد والأكاديميين العرب.

غياب النقد وتراجع المقروئية أثرا سلبا على تطور الحركة الأدبية في الجزائر

أبرز مشاركون في ندوة علمية حول "الأدب والأدباء بين الوظيفة والمنهج" اليوم الأربعاء بوهران "أن غياب النقد وتراجع المقروئية أثرا سلبا على تطور الحركة الادبية في الجزائر".

وفي هذا الاطار أشار داود محمد، من جامعة وهران 1 " أحمد بن بلة"، في مداخلة حول الراهن الادبي في الجزائر الى "وجود نقص كبير في الدراسات النقدية للنصوص الأدبية الوضع الذي لم يسمح بإثراء الانتاج الأدبي بمختلف اجناسه".

البليدة: انطلاق المسابقة الولائية للأغنية الوطنية السبت المقبل

ستحتضن دار الفنان لولاية البليد ة ،السبت القادم، المسابقة المحلية للأغنية الوطنية التي ستجري على مراحل تصفوية لاختيار فائز واحد في نهاية المطاف للمشاركة في الاحتفالات المخلدة لثورة الفاتح نوفمبر 1954، حسبما علم به اليوم الأربعاء من الجهات المنظمة.

المهرجان الثقافي الدولي ال11 للموسيقى السيمفونية: عروض كل من السويد وروسيا و اليابان بأوبيرا الجزائر

أحيت فرق موسيقية من السويد و روسيا و اليابان مساء أمس الثلاثاء حفلا موسيقيا بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح في إطار برنامج المهرجان الثقافي الدولي الحادي عشر للموسيقى السمفونية.

وخلال اليوم الرابع من هذا الحدث، المخصص للموسيقى السيمفونية، توالى الثلاثي السويدي أليكسا و يوكوهاما سينفونييتا و الجوق الروسي سيرفينايا فينيزيا على خشبة أوبرا الجزائر على مدار ثلاث ساعات من الزمن بحضور جمهور غفير.

ميلة: افتتاح الصالون المحلي للفنون التشكيلية بمشاركة 36 فنانا

انطلقت اليوم الأربعاء بدار الثقافة مبارك الميلي بميلة فعاليات الطبعة الرابعة من الصالون المحلي للفنون التشكيلية بمشاركة 36 فنانا يمثلون مختلف بلديات الولاية, حسب ما لوحظ.

ويشارك الفنانون، الذين وقع عليهم الاختيار ضمن هذه الطبعة، في المعرض المنظم ببهو دار الثقافة الجهة المنظمة للتظاهرة من خلال العشرات من اللوحات الفنية التي حاول كل فنان من خلالها أن يقدم للجمهور مختلف المواضيع التي يتناولها.

المهرجان الوطني للموسيقى العصرية: الطبعة ال18 بوهران ما بين 25 و30 ديسمبر

تحتضن ولاية وهران الطبعة ال18 للمهرجان الوطني للموسيقى العصرية للشباب في الفترة ما بين 25 و30 ديسمبر المقبل، حسبما استفيد امس من مديرية الشباب والرياضة منظمة هذه التظاهرة بالتنسيق مع رابطة النشاطات الثقافية.

وأطلقت المديرية لهذا الغرض التصفيات الولائية لاختيار فرقتين لتمثيل عاصمة الغرب الجزائري في الموعد الثقافي والفني, حيث ومن بين الشروط المفروضة للمشاركة في هذه التأهيليات أن يكون نوع الأغاني المقدمة من التراث الوطني, وفق نفس المصدر.

أصالة في المركز الأول ومصطفى قمر يتذيل القائمة.. نسب مشاهدات ألبومات صيف ٢٠١٩

يعتبر "اليوتيوب" اليوم هو آحد أهم وسائل تقييم الكثير من الأعمال الفنية وخصوصا الأغاني، ويعتبر وسيلة هامة لقياس مدى نجاح المنتج الفني من عدمه، و ذلك بفعل التحول الرقمي الكبير الذي حدث في سوق الأغنية، وبعد طرح العديد من الألبومات على مدى الأشهر القليلة الماضية، أو ما يطلق عليها ألبومات الصيف، قارنت "وشوشة" بين نسب مشاهدة ألبومات النجوم التي طُرحت مؤخرا: عمرو دياب، وأصالة، ومصطفى قمر، وهيثم شاكر، وفريق "واما"، ورامي صبري، وجاء ترتيبها من حيث نسب المشاهدة كالأتي:

أصالة

المهرجان ال11 للموسيقى السمفونية بالجزائر العاصمة: عروض من كوريا الجنوبية وايطاليا وتركيا والنمسا

أحيت فرق موسيقية من كوريا الجنوبية وايطاليا وتركيا والنمسا حفلا موسيقيا في الغناء الأوبرالي، وقدمت قطعا موسيقية بآلات العزف على الأوتار، في جو بهيج حضره الجمهور العاصمي بكثرة للتمتع بأعمال الموسيقيين المشهورين، وهذا في إطار برنامج المهرجان الحادي عشر للموسيقى السمفونية المنظم بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح.  

وتوالت العروض الثنائية والثلاثية والرباعية، على مدار ساعتين من الزمن بأوبرا الجزائر، لتقدم للجمهور الحاضر برامجا متنوعة من مختلف الحقب التي ميزت الموسيقى العالمية علاوة على برامج أخرى معاصرة.

في أسبوعه الثاني.. إيرادات "Joker" تتجاوز الـ 500 مليون دولار

تصدر فيلم "Joker" قائمة إيرادات التذاكر العالمية للأسبوع الثاني على التوالي، وصلت إيرادات الفيلم إلى 543 مليون دولار، بينما لم تتجاوز ميزانية الفيلم 55 مليون دولار، وذلك وفقًا لموقع "موجو بوكس أوفيس".

افتتاح معرض صور "اكتشف" على مستوى حصن 23

افتتح امس بالجزائر العاصمة معرضا يضم أعمالا فوتوغرافية لمصورين من اندونيسيا و كوريا و المكسيك و تركيا تناولت المواقع السياحية و الطبيعة و الحفلات الشعبية و الحرف التقليدية في بلدانهم.

و أقيم المعرض تحت عنوان "اكتشف" بمركز الفنون بقصر الرياس- القلعة 23 من تنظيم مجموعة ميكتا التي تضم المكسيك و اندونيسيا و كوريا الجنوبية و تركيا بالشراكة مع وزارة الثقافة.

و سفر المصور المكسيكي موريسيو سيليريو بزوار جناحه في اعماق معتقدات بلاده و الحفلات الشعبية من خلال شخصيات أسطورية راسخة في المخيال الجماعي للشعب المكسيكي.

الصفحات