الأخبار الثقافية

اليوم.. فيلم "أبو ليلى" لأمين سيدي بومدين يبدأ منافسات "أسبوع النقاد"

تنطلق في الخامسة والنصف من مساء اليوم ، توقيت القاهرة، ، منافسات مسابقة "أسبوع النقاد الدولي" بالعرض الأول في الشرق الأوسط للفيلم الجزائري "أبو ليلى"، للمخرج أمين سيدي بومدين، بحضور صناعه، وذلك في قاعة المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ويعقب العرض ندوة بحضور بطل الفيلم سليمان بنواري، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي.

أشغال الملتقى الدولي الأول حول التواصل الفني مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقــة والفــنــون في يومه الثاني

في ضوء الالتفاف حول شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة ، وسعيا نحو تأثيث للتواصل والاندماج معهم ، وحرصا على دعم هته الشريحة وجعلها جزء لا يتجزأ من المجتمع ، باعتبار أن الإعاقة أنواع وتتعدّد أسبابها ، ولكل مجتمع أساليبه ومناهجه ووسائله بغية عدم إقصائها وحملها على التفاعل مع باقي شرائح المجتمع ، تواصلت أشغال الملتقى الدولي الأول حول التواصل الفني مع ذوي الاحتياجات الخاصة في تيمة الإعاقة والفنون ،والذي امتدّ على مدار يومين متتالين 19 و 20 نوفمبر 2019 .

بشار: عرض فني كبير في ختام الطبعة الأولى من تظاهرة " الله يجعل من خيمتنا خيام"

نظم عرض في كبير بساحة المسبح الأولمبي ببشار بمشاركة كوكبة من الفنانين في ختام الطبعة الأولى من المهرجان الثقافي و الفني المحلي " الله يجعل من خيمتنا خيام " .

و تمتع الجمهور الحاضر، سهرة اول امس، بباقة من أغاني الفنان الشاب هشام و مرافقه عازف العود الموهوب جواد اللذين قدما أغاني من تأليفهما ، إضافة إلى أغاني أخرى لفنانين جزائريين باللغتين الوطنيتين العربية و الأمازيغية.

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي.. بتكريم "العراب"

في ليلة مفعمة بمشاعر الوفاء والامتنان لرجل ساهم في تشكيل وجدان المشاهدين وصناع الفن السابع على حد سواء أطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دروته الجديدة، امس، والتي تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله.

وتوفي رزق الله (العراب) في يوليو الماضي عن 77 عاما بعد مشوار طويل قدم خلاله الكثير من البرامج التلفزيونية الناجحة، التي عرضت وناقشت أهم الأفلام السينمائية كما كان هو الوجه الأشهر على الشاشة في تغطية كبرى المهرجانات السينمائية الدولية.

"من كون إلى آخر": آخر خرجات الفنان التشكيلي خالد رشدي بسايح

يتواصل عرض الفنان التشكيلي خالد رشدي بسايح الذي يعيد النظر في الكون الواقعي للرسام الإيطالي أماديوو موديقلياني (1884-1920) من خلال إطراء لمسة معاصرة وألوان قزحية, إلى غاية 25 نوفمبر بالجزائر العاصمة.

حماية التراث الثقافي: تمديد فترة المشاركة في جائزة "إيكروم"

مدد المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في العالم العربي "إيكروم الشارقة" (الإمارات) الموعد النهائي للمشاركة في جائزة "إيكروم" للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في البلدان العربية إلى غاية الفاتح ديسمبر المقبل.

وحسب الموقع الإلكتروني للمركز فإن المشاركة في هذه الجائزة -التي تمنح مرة كل عامين- تخص فئتين رئيسيتين: فئة المباني والمواقع التراثية وفئة المقتنيات والمجموعات ضمن المؤسسات الثقافية كالمتاحف والأرشيف.

جيجل:المجاهدة يمينة شراد تستعرض كتابها "ست سنوات في الجبال"

عرضت مساء امس بجيجل المجاهدة يمينة شراد فصول كتابها المسوم بـ " ست سنوات في الجبال "أمام عدد من المهتمين بالأحداث التاريخية و ذلك بقاعة المحاضرات بمتحف كتامة بوسط المدينة.

منتدى اليونيسكو بباريس: رابحي يبرز الأهمية التي توليها الجزائر للثقافة

عرض  وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة و وزير الثقافة بالنيابة حسان رابحي , امس بباريس, السياسة الثقافية في الجزائر مبرزا الاهمية التي توليها السلطات العمومية لهذا المجال.

و شارك رابحي في اطار التفاعل بين وزراء الثقافة لتعزيز التبادل و التعاون بصفته ممثلا للجزائر في منتدى وزراء الثقافة للبلدان الأعضاء في هيئة اليونيسكو الذي ينعقد كل عامين.

و أبرز رابحي في هذا الصدد الأهمية التي توليها السلطات العمومية للثقافة.

سيدي بلعباس:انطلاق الملتقى الدولي الأول حول التواصل الفني مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقــة والفــنــون

 ذوي الاحتياجات الخاصة ، أو ذوي الهمم العالية وحتى القدرات الخاصة ، جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع  الإنساني ، فئة تعرضت لإعاقة ما حدّت من ممارستها لنشاطها العادي كما أثبطت عزيمتها لسبب أو لآخر ، فئة تعاني في صمت منها ما جابه كل العوائق بقوة إرادة ومنها من استسلم للواقع المعيش ، ومهما تضاربت الآراء إزاء هته الفئة يظل الهدف واحد والأمل شاسع نحو أفق أكثر إشراقا لهم للمضيّ قدما ، إذا ما التقّت جميع الجهود نحو إدماجهم وإشراكهم في هذا المجتمع وعلى أكثر من سعيد لا سيّما الفني منه .

تكريم المخرج المسرحي محمد شرشال في الدورة ال21 للمهرجان الدولي لايام قرطاج المسرحية

سيتم تكريم المخرج المسرحي والسيناريست محمد شرشال في الدورة ال21 للمهرجان الدولي لايام قرطاج المسرحية ، التي ستقام من 7 الى 15 ديسمبر المقبل،  حسبما افاد به المكرم كاشفا في حسابه الرسمي في الفايسبوك عن الدعوة التي وصلته من ادارة المهرجان.   

واستنادا للدعوة سيتم تكريم محمد شرشال، الى جانب نخبة من المسرحيين العرب والافارقة، باعتباره احد الذين ساهموا في بلورة اسس الابداع المسرحي واضاءة دروبه ومنعطفاته في بلاده وفي الساحة العربية.

الصفحات