الأخبار الثقافية

عشر سنوات على رحيل الأديب الكبير الطاهر وطار

تحل يوم الأربعاء الذكرى العاشرة لرحيل الروائي الكبير الطاهر وطار أو ''عمي الطاهر'' كما كان يناديه الجميع خاصة رواد جمعيته الثقافية "الجاحظية"، ومازال أدبه وذكراه حيين إلى اليوم في الأوساط الأدبية الجزائرية والعربية.

ملأ صاحب رواية ''اللاز'' الساحة الأدبية بكتاباته القيمة ونشاطه الحثيث في الصحافة وغيرها من المجالات الثقافية والسياسية كما كانت له اسهامات قيمة في النهوض بالأدب والثقافة الجزائرية من خلال "الجاحظية'' التي كان نشاطها ثريا

انطلاق الأيام الوطنية للباس الجزائري تحت شعار "لباسي ذاكرتي وثقافتي"

انطلقت اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة فعاليات "الايام الوطنية للباس الجزائري" الموسومة ب "لباسي ذاكرتي و ثقافتي" التي تدخل في اطار "شهر التراث اللامادي وتتواصل إلى غاية الاسبوع الأول من شهر سبتمبر بإشراف وزيرة الثقافة و الفنون مليكة بن دودة.

الممثل الفكاهي بشير بن محمد في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم الممثل الفكاهي، بشير بن محمد، المعروف باسم "عمي بشير ماركة" بمنزله العائلي بحي فيلالي بقسنطينة، عن عمر ناهز 85 سنة إثر مرض عضال، حسب ما علم من مديرية الثقافة.

و قد شارك الفنان الراحل في عدة أعمال فكاهية على غرار "أعصاب و أوتار" و "ناس ملاح سيتي" و "يا عامر يا ناسي" و فيلمي "كحلة و بيضة" و "ريح تور" وغيرها حيث جمع في الأدوار التي أداها بين الأب التقليدي و الجار العصبي و المناصر المرح.

الهزات الأرضية بميلة: مسجد "سيدي غانم لم يتعرض لأي ضرر"

أشار المكلف بمديرية الترميم والمحافظة على التراث بوزارة الثقافة والفنون، زهير بلالو، اول امس السبت، إلى أن مسجد "سيدي غانم" المتواجد بولاية ميلة، والذي يعد أقدم مسجد بالجزائر, لم يتعرض لأي ضرر بعد الهزتين الأرضيتين اللتين ضربتا الولاية يوم الجمعة.

وأوضح المسؤول أن هذا المسجد، الذي سمي أولا باسم "أبو مهاجر دينار" والذي يعود تشييده إلى بداية القرن السادس (السنة 59 للهجرة)، يوجد داخل متحف موقع ميلة, وسيستفيد من أشغال ترميم مستعجلة بداية من الأسبوع المقبل.

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يبدأ استقبال أعمال دورته الخامسة

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بدء تلقي الأفلام الراغبة في المشاركة بالدورة الخامسة للمهرجان، والتي ستعقد في فبراير 2021.

وقال الناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان، إن المهرجان سيتلقي الأفلام عبر موقعه الإلكتروني www.aiwff.org بداية 10 أغسطس الجاري وحتى 30 أكتوبر المقبل.

الفنانة القديرة نورية قزدرلي في ذمة الله

انتقلت الى رحمة الله الممثلة القديرة نورية قزدرلي ليلة الأحد إلى الاثنين عن عمر ناهز 99 عاما بعد أكثر من 60 عاما من العطاء الفني في المسرح والسينما والتلفزيون، حسبما علم من المسرح الوطني الجزائري.

نورية قزدرلي،واسمها الحقيقي خديجة بن عايدة،من مواليد مدينة تيارت عام 1921, ممثلة متميزة كانت لها اسهامات كثيرة وكبيرة في المسرح والسينما والدراما التلفزيونية كما أنها إحدى الشخصيات الرائدة في المسرح والشاشة الصغيرة التي عرفت فيها خصوصا بدور الأم الجزائرية التقليدية.

صدور أول مؤلف للحكاواتي صديق ماحي بعنوان "مولى مولى وحكايات أخرى"

أصدر الحكاواتي المتجول صديق ماحي مؤلف جديد بعنوان "مولى مولى وحكايات أخرى (حكايات جزائرية) "يروي فيه بأسلوب مشوق وجميل على طريقة القوال أو الحكاواتي قصص مستوحاة من الموروث الجزائري الأصيل .

وسيكتشف القارئ أن هذه الحكايات الأسطورية، الصادرة عن دار القدس العربي، منحها كاتبها قدرة على التواصل مع الواقع الحالي بفضل قوة الرمزية و الإيحاءات التي أراد بها الكاتب توصيل رسائله والتعبير عن الكثير من المسائل التي تهم الشباب .

مهرجان القاهرة يمد موعد التقديم لملتقى القاهرة السينمائي حتى 11 أغسطس

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تمديد موعد تقديم مشروعات الأفلام، للمشاركة في النسخة السابعة من ملتقى القاهرة السينمائي، وذلك لمدة أسبوع، ليصبح الموعد النهائي 11 أغسطس الجاري.

تشييع جثمان الفنان سعيد بوشلوش الى مثواه الاخير بمقبرة بابا حسن

شيع بعد ظهر امس جثمان الفنان المنتج والموزع الموسيقي سعيد بشلوش الى مثواه الاخير  بمقبرة بابا حسن في العاصمة.

يذكر ان الفنان سعيد بشلوش توفي اول  امس السبت بمستشفى بني مسوس بعد ان تدهورت حالته الصحية وكان وضع بشلوش يتطلب عملية جراحية دقيقة جدا تستدعي نقله الي الخارج لكن الاقداء شاءت غير ذلك خاصة مع الظروف الصحية التي يشهدها العالم .

الاتحاد العربي للثقافة يعتمد مهرجان "أوسكار العرب"

في إطار حرص الاتحاد العربي للثقافة، لدعم القوة الناعمة وتقنين المشروعات والمهرجانات التي تدعم الثقافة والفن، اعتمد مهرجان "أوسكار العرب" رسميًا في كل دوراته، كمهرجان رسمي يقوم بتكريم المبدعين، الذين ساهموا في إثراء الفن، وتقديم أعمالًا مميزة خلال العام.

ومن جهته أعرب مهند الغزاوي، رئيس مهرجان أوسكار العرب، عن سعادته العارمة لتقدير الاتحاد للمهرجان، واعتماده إلى جانب كبرى المهرجانات والمشروعات الفنية القويمة، التي تسهم في رفع وارتقاء الفن العربي، وتشجيع الفنانين والمثقفين لتقديم الأفضل.

الصفحات