الأخبار الثقافية

"رواق الموت، سجن سركاجي".. جديد الكاتب و الإعلامي زين العابدين بوعشة

عن منشورات المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار "لاناب" سيصدر قريباً  للكاتب الإعلامي زين العابدين بوعشة كتاب جديد تحت عنوان "رواق الموت، سجن سركاجي".
ويروي الكتاب أحداث ملحمة سجن سركاجي أو سجن بربروس الرهيب رهبة الموت خلال ثورة التحرير  اين تم اعدام 69 شهيداً بالمقصلة أو بالرصاص.. كيف كان الموعد مع الموت في ربيع العمر؟ شهادات مثيرة يقدمها الناجون من الإعدام .. وتأمّلات حول الحرية والتضحية والجريمة.

الشاب خالد وعبد الفتاح الجريني أبرز نجوم mbc5 الموجهة لبلدان المغرب العربي

أعلنت "مجموعة MBC" عن إطلاق "MBC5" أو (MBC Cinq بالفرنسية) التي ترفع شعار "قوتنا واحدة" والموجه لبلدان المغرب العربي ، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت.

تحمل القناة الرقم 5 أو Cinq بالفرنسية، المألوف في الثقافة الفرنكوفونية، والمتداول في دول المغرب العربي، حيث إن مصطلح "خمسة وخْميس" يرمز إلى التفاؤل والإيجابية وحسن الطالع.

ميلة: رواية "الجوهرة" باكورة أعمال الكاتبة الفتية نرجس بن حميدة تثري المكتبة الأدبية بالولاية

أثرت الكاتبة الفتية نرجس بن حميدة، صاحبة 16 ربيعا، المكتبة الأدبية لولاية ميلة بباكورة أعمالها والمتمثل في الرواية الموسومة ب"الجوهرة"، تتضمن 140 صفحة مقسمة الى 14 قسما، حسبما علم امس من صاحبة العمل.

وأوضحت الكاتبة، ابنة مدينة وادي النجاء بغرب ميلة وهي تلميذة بالسنة  الثانية ثانوي لـ"وأج"، أن روايتها الصادرة عن دار الهدى للنشر والتوزيع، يعيشها البطل الرئيسي المتمثل في شخصية سالم الباحث عن العمل ليسوقه القدر إلى شخصية جواد الماكر.

شيرين عبد الوهاب تحسم الجدل بشأن حملها

أوضحت المطربة المصرية، شيرين عبد الوهاب سبب غيابها المفاجئ خلال الشهور الماضية، والذي كان سببا في خروج تكهنات بشأن حملها من زوجها المطرب حسام حبيب.

دشن معجبو شيرين هاشتاج "#اشتقنالك_شيرين"، بسبب غيابها عنهم طوال الفترة الماضية.

أعربت شيرين عبد الوهاب عبر حسابها على انستغرام عن سعادتها بتفاعل الجمهور معها، واشتياقه لها، موضحة أنها اختفت عن السوشيال ميديا لأنها كانت في إجازة، وتعمل حاليا على ألبومها الجديد.

سي الهاشمي عصاد:،تنظيم الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية "يناير 2020" بولاية تيبازة

تعتزم المحافظة السامية للأمازيغية تنظيم الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية "يناير 2020" بولاية تيبازة حسب ما أفاد به امس الأمين العام للهيئة.

و أوضح سي الهاشمي عصاد، في ندوة صحفية ختاما لزيارة عمل للولاية، أنه "تم الاتفاق مبدئيا مع والي الولاية، محمد بوشمة، على تنظيم الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية "يناير 2020" بتيبازة حتى تساهم الهيئة في ترقية و تشجيع تدريس هذه اللغة الوطنية التي تسجل إقبالا ضعيفا بالولاية مقارنة بباقي مناطق الوطن حيث تحصي 6 أقسام فقط موزعة على 318 مؤسسة تربوية ابتدائية".

بعد غياب 4 سنوات.. Rihanna تطرح ألبومها الجديد في هذا الموعد

تستعد مغنية الراب الشهيرة ريهانا، لطرح ألبومها التاسع فى ديسمبر المقبل، بعد توقف حوالى أربعة سنوات عن طرح ألبومها الأخير الذى جاء بعنوان Anti.

وأوضح فى تصريحات جديدة لـ "أوليفييه نوس" الرئيس التنفيذي لشركة يونيفرسال ميوزيك فرانس، أكد على أن ألبوم النجمة العالمية على وشك إصداره يوم 6 ديسمبر القادم بعد أن عقدت الشركة جلسة مفتوحة فى باريس منذ أيام.

15 بلدا في الطبعة ال12 لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم

تعرف الطبعة ال12 لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا)، المقررة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، مشاركة 15 بلدا بينها الولايات المتحدة الأمريكية ضيف الشرف حسب ما أعلن عنه المنظمون يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة.

وستتميز طبعة 2019 لهذا الموعد السنوي، المكرس للفن التاسع، بتنظيم نشاطات مختلفة بساحة رياض الفتح بالجزائر العاصمة بمشاركة حوالي خمسين فنانا جزائريا و42 أجنبيا.

وهران : افتتاح أشغال الملتقى الدولي حول الترجمة والمسرح والهوية : بين التأثر والتأثير

افتتحت اليوم الثلاثاء بوهران أشغال المِلتقى الدولي حول الترجمة والمسرح والهوية : بين التأثر والتأثير الذي ينظمه مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

ويحضر هذا اللقاء، الذي ينظم بالتعاون مع المسرح الجهوي لوهران " عبد القادر علولة "، أساتذة وباحثون من عدد من الجامعات الجزائرية ولبنان والأردن وتونس  واسبانيا .

وفاة المخرج موسى حداد عن عمر ناهز 81 سنة

توفي اليوم المخرج السينمائي موسى حداد بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 81 سنة بعد مسار طويل في عالم السينما.

وعرف الراحل بمساهمته في الحياة السينمائية الجزائرية منذ الاستقلال من خلال مشاركته كمخرج مساعد في فيلم "معركة الجزائر" (1967) إلى جانب المخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو.

كما عرف فيلمه "عطلة المفتش الطاهر" (1972) صدى واسعا في قاعات السينما مطلع السبعينات واصبح عملا مرجعيا في السينما الجزائرية, بالإضافة غلى افلام اخرى ناجحة.

فنانون معاصرون من عدة بلدان في معرض الجزائر الدولي ال7 للفن المعاصر

يشارك 18 فنانا من الجزائر وخارجها بأعمالهم الجديدة في الفن المعاصر بمعرض الجزائر الدولي ال7 للفن المعاصر الأداء وتصميم الأزياء يوم السبت بمتحف الفن المعاصر بالجزائر العاصمة.

وتحت عنوان "الطباق" يقدم هذا المعرض حوالي الخمسين إبداعا لفنانين من الجزائر وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها متمثلة في أعمال مركبة وأشرطة فيديو ومنحوتات وصور فوتوغرافية تعكس تيارات فنية مختلفة وتتناول مواضيع فلسفية وحياتية متنوعة.

الصفحات