الأخبار الثقافية

مهرجان الفيلم الأمازيغي القصير:بن سليمان بالمغرب ترتدي حلة سينمائية

تشجيعا للفعل السينمائي ، وتثمينا للإبداع بشتى أوجهه ، وتحت شعار " السينما ملتقى الأجيال" رفع الستار على مستوى دار الشباب بن سليمان بالمغرب فعاليات  العرس السينمائي في دورته الرابعة الخاص بالفيلم الأمازيغي القصير ، والمنظم من لدنّ جمعية مركز الدراسات والأبحاث للتنمية وتكوين الشباب، والذي سيمتدّ إلى غاية 22 من شهر جويلية 2019 ، وبإدارة السيدة " خديجة يعقوبي" مديرة للمهرجان .

"هم الأبطال.. هارد لك يا ماني".. تعليقات نجوم الفن على فوز الجزائر ببطولة أفريقيا

حرص عدد كبير من الفنانين والإعلاميين على تهنئة المنتخب الجزائري بالفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية، بعد تغلبه على نظيره السنغالي، بهدف مقابل لا شيء، وهى البطولة الأولى للجزائر منذ عام 1990.

ونستعرض لكم أبرز تعليقات الفنانين..

وكتب أحمد صلاح حسني: "ألف مبروك للكرة الجزائرية، بطوله مستحقة والحمد لله أنها عربية على أرض عربية"

فيما علق الفنان الفسطيني محمد عساف: "مبرووووووووووك للجزائر الحبيبة".

المهرجان الوطني لمسرح الهواة: تكوين 440 شاب في مختلف الفنون المسرحية منذ بداية هذه السنة

تم منذ بداية السنة الجارية (2019) تكوين زهاء 440 شاب في مختلف مجالات الفنون المسرحية، حسبما أستفيد امس من محافظ المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة محمد نواري.

المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية: فيلم برازيلي في الافتتاح و37 فيلما في المسابقة الدولية والوطنية

تقام الدورة الرابعة والثلاثون للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية من 28 جويلية إلى 3 أوت 2019. وتفتتح بفيلم وثائقي برازيلي يحمل عنوان "البرازيل وخيبة الأمل" (Encantado, le Brésil désenchanté) للمخرج فيليب غالفون.

وعقدت الهيئة المديرة للدورة الرابعة والثلاثين من هذه التظاهرة السينمائية، التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الخامسة والخمسين لتأسيسها، ندوة صحفية بمدينة الثقافة يوم الخميس، كشفت خلالها عن برنامج المهرجان وضيوفه.

فنانون عرب يؤازرون المنتخب الجزائري قبل النهائي القاري

حرص عدد من الفنانين على إظهار دعمهم للمنتخب الجزائري، قبل المباراة الحاسمة للقب كأس الأمم الإفريقية أمام السنغال التي ستحتضنها مصر مساء اليوم الجمعة على إستاد القاهرة.

ونشرت المطربة السورية أصالة نصري تغريدة عبر حسابها الشخصي على "إنستغرام"، تمنت فيها التوفيق لـ"محاربي الصحراء" في مباراته الأخيرة بالبطولة.

أداء رائع لجوق "سفر" للموسيقى الأندلسية بالجزائر العاصمة

قدم مساء اول أمس الأربعاء حفل "نجمتي" وهو تثمين للتراث الموسيقي والأدبي الجزائري بحنينه وذكرياته، من أداء جوق الموسيقى الأندلسية "سفر" بقيادة المايسترو خليل بابا أحمد أمام جمهور غفير الى حد ما.

ويقدم هذا الحفل،الذي احتضنته أوبرا الجزائر العاصمة بوعلام بسايح، التراث العريق من خلال رحلة أحلام مشبعة بالإبداع وتقود الى الغوص في الموسيقى والأغنية الجزائرية العتيقة  وتسمح بذلك بإعادة اكتشاف ثراء الارث الثقافي بتنوعه.

مهرجان جرش : اليوم حفل المطرب التونسي لطفي بوشناق

يحيي المطرب التونسي لطفي بوشناق اليوم حفلا فنيا في إطار اليوم الثاني من مهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن في دورته الرابعة والثلاثين.

ويقام الحفل اليوم على المسرح الشمالي انطلاقا من الساعة السادسة مساء.

يذكر أن الفنانة صوفية صادق تحيي بدورها حفلا فنيا يوم 21 جويلية على المسرح الجنوبي.

وتستقطب أنشطة وحفلات المهرجان، الذي تأسس في 1983 بمدينة جرش الأثرية في شمال غربي الأردن، عشرات الآلاف من الزوار كل عام.

قفزة جريئة تنقذ أمل بوشوشة من حرارة الصيف في بيروت.. فيديو

عادت الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة إلى بيروت بعد أجازة قصيرة قضتها مع أسرتها في الجزائر، حيث احتفلت هناك بزفاف شقيقتها نوال.

بوشوشة مازالت قي أجازة من العمل الفني، وقد ظهرت في مقطع فيديو طريف تقفز بشكل جرئ في حمام السباحة للتخلص من شدة ارتفاع درجة الحرارة، وهو المقطع الذي اظهر لياقتها وحبها للسباحة.

مهرجان بن سليمان للفيلم الأمازيغي القصير: ندوة صحفية في ضوء الخطوط العريضة للمهرجان

في مجال الانفتاح على التراث الأمازيغي وفي باب ملامسة إرثه الفني ، وتحقيقا لتلاقح الأفكار وانصهار التجارب ، جمعية مركز الدراسات والأبحاث للتنمية وتكوين الشباب بن سليمان تنظم وتشرف على بعث فعاليات مهرجان بن سليمان للفيلم الأمازيغي في دورة رابعة تمتد إلى غاية 22 من شهر جويلية 2019 تحت شعار " السينما ملتقى الأجيال " نهوضا بالفن السابع وبخاصة الأمازيغي منه .

أمينة فاخت تصنع الفرجة وتطرب جمهور مهرجان صفاقس الدولي بعد غياب طويل عنه

"اشتقت اليكم كثيرا وسوف أمتعكم وأحلق بكم عاليا في عالم الفن..." بهذه الكلمات الرقيقة صافحت الفنانة التونسية المتميزة أمينة فاخت جمهور صفاقس خلال سهرة فنية أحيتها مساء الخميس بالمسرح الصيفي سيدي منصور بعد غياب ما لا يقل عن 12 سنة عنه وذلك في إطار الدورة 41 لمهرجان صفاقس الدولي.

الصفحات