الأخبار الثقافية

الفنانة حورية مناع تعرض لوحاتها بأوبرا الجزائر

نظم معرض للوحات الفنية للفنانة الجزائرية حورية مناع خصصتها لكل من القصبة (الجزائر العاصمة) و السويقة (قسنطينة) و كذا الأزياء التقليدية، حيث تتواصل فعاليات هذا المعرض الى غاية يوم 28 يناير.

إيمينيم يحتفي بـ"هيتشكوك" في ألبومه الجديد

فاجأ مطرب الراب الشهير إيمينيم، جمهوره بطرح ألبومه الحادي عشر الذي يحمل اسم "Music to Be Mureded By"، اليوم الجمعة، واحتفى من خلاله أسطورة الراب الحية بالمخرج الإنجليزي الراحل ألفريد هيتشكوك.

وعلى غرار الصورة الشهيرة لـ"هيتشكوك"، ظهر إيمينيم على غلاف الألبوم ممسكا ببلطة في يده اليمنى ويحمل مسدسا في الأخرى، كما يتضمن الألبوم أيضًا مقتطفات صوتية من منولوجات هيتشكوك الكوميدية الصادرة عام 1958.

سوق أهراس: انطلاق الطبعة الأولى من المهرجان الوطني للشاب الفكاهي بمشاركة 30 فكاهيا

انطلقت امس بقاعة المحاضرات ميلود طواهري بولاية سوق أهراس، الطبعة الأولى من المهرجان الوطني للشاب الفكاهي تحت شعار "دور الفن المسرحي في ترسيخ قيم المواطنة"، بمشاركة 30 فكاهيا من عديد ولايات الوطن.

وقد استهل هذا المهرجان، الذي سيتواصل إلى غاية يوم الغد، بتقديم عرض كوميدي بعنوان "مسعود والزهر المقدود" من تمثيل علي عشي من سوق أهراس والذي تناول من خلاله عادات الجزائريين في الاحتفال بالأعراس بطريقة فكاهية.

نتفليكس تنفق 17 مليار دولار على المحتوى في 2020

كشفت شبكة "نتفليكس" عن حجم المقرر إنفاقه على محتواها الرقمي خلال عام 2020، المقرر بنحو 17.3 مليار دولار، وبزيادة تبلغ ملياري دولار عن حجم الإنفاق العام الماضي.

وفقًا لمجلة "فارايتي"، أن توقعات جديدة صادرة عن شركة "BMO Capital Markets" في وول ستريت، ذكرت بأن حجم الإنفاق على المحتوى سيتجاوز 26 مليار دولار بحلول عام 2028.

المسرح العربي 2020: "جي بي أس" للمسرح الوطني الجزائري تفوز بجائزة أحسن عرض

توجت مسرحية "جي بي أس" للمسرح الوطني الجزائري بجائزة احسن عرض مسرحي عربي لسنة 2020 مساء امس في اختتام فعاليات الدورة ال12 لمهرجان المسرح العربي التي نظمت من 10 إلى 16 يناير 2020 بالعاصمة الأردنية عمان، حسب ما اعلنه المسرح الوطني الجزائري في صفحته على الفايسبوك.

مسرحية "جي بي اس "،التي قدم عرضها الشرفي  في 15 نوفمبر الماضي على خشبة المسرح الوطني الجزائري، من اخراج و تصميم محمد شرشال.

لمحبي ألعاب الفيديو... " AFRICA GAMES SPACE" لأول مرة في الجزائر

سيكون الجمهور الجزائري على موعد مع أول صالون إفريقي لألعاب الفيديو والتسلية بالجزائر "AFRICA GAMES SPACE " في طبعته الأولى الذي سيقام من 1 إلى 5 جويلية 2020 بالجزائر . حسبما افاد به بيان صدر عن المنظمين

الكاتب والمترجم عبد الرحمان مزيان في ذمة الله

توفي امس الكاتب والمترجم والاستاذ الجامعي عبد الرحمان مزيان في 59 من عمره ببشار بعد أن قضى ثلاثة أيام في غيبوبة اثر تدهور مفاجئ في صحته, حسب ما علم من محيطه.

وكان الفقيد المولود في 18 نوفمبر 1961 يعمل أستاذا للتعليم العالي بجامعة بشار، بالإضافة إلى عضوية لجان علمية وبحثية في بعض المخابر، وعرف بمساهماته المميزة في ترجمة مراجع نقدية وفكرية مهمة, بالإضافة إلى نصوص وحوارات أدبية.

مستغانم: العثور على قبر آثري وقطع فخارية قديمة

تم بمستغانم مؤخرا العثور على قبر آثري وقطع فخارية تعود للفترات التاريخية القديمة، حسبما أستفيد امس من المديرية الولائية للثقافة.

وأوضح رئيس مصلحة التراث الثقافي، العيد بوعزة، في تصريح لوأج، أن القبر الأثري تم اكتشافه مؤخرا بمنطقة سيدي جبور بحوض وادي كراميس (6 كلم شمال شرق بلدية عشعاشة بشرق الولاية) ووجدت حوله العديد من اللقى الأثرية تعود إلى الفترات القديمة.

عين الدفلى:فرقة الرقص لشنغدو (الصين) تبهر الجمهور

أبهرت فرقة الرقص لمدينة شنغدو (الصين) مساء الثلاثاء جمهور عين الدفلى من خلال تقديم عرض فني بدار الثقافة "الأمير عبد القادر" و ذلك بحضور العديد من العائلات التي جاءت من مختلف أنحاء الولاية و من المناطق المجاورة، حسبما لوحظ.

وامتلأت قاعة العروض لدار الثقافة عن آخرها، حيث بدت وكأنها أصغر من أن تتسع لكافة معجبي الرقص الصيني و الفنون القتالية التي يعرف بها هذا البلد منذ آلاف السنين.

مهرجان الفيلم الجامعي لوهران: قضايا المجتمع تلهم السينمائيين الشباب

تم امس عرض عدة أفلام قصيرة في إطار الطبعة الثانية لمهرجان الفيلم الجامعي، والتي بينت اهتمام السينمائيين الشباب بقضايا المجتمع.

و تعد الدراما النوع السينمائي السائد في هذا الحدث الثقافي الذي افتتح أمس الثلاثاء وتدوم فعالياته ثلاثة أيام على مستوى مدرج جامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" لوهران.

الصفحات