الأخبار الثقافية

حرفيون يستغيثون: الصناعات التقليدية بالقصبة على وشك الاندثار

تواجه الصناعات التقليدية بقصبة الجزائر خطر الاندثار نتيجة الانخفاض الكبير في أعداد الحرفيين وهذا بسبب التدهور العمراني الذي تعرفه المدينة القديمة وانعدام الدعم الموجه لهذه الفئة التي تعاني في صمت منذ سنوات طويلة.

معرض جماعي حول الفن التشكيلي الجزائري بمرسيليا

ينظم حاليا معرض جماعي حول الفن التشكيلي الجزائري بمدينة مرسيليا (فرنسا) يضم أعمال فنانين جزائريين من أجيال مختلفة تمثل تاريخ هذا الفن منذ الستينيات من القرن الماضي، وفقا للموقع الإلكتروني للمعرض.

وتحت عنوان "في انتظار عمار قاتلاتو" (نسبة لفيلم المخرج الجزائري مرزاق علواش الذي يحمل نفس الإسم) يسلط هذا المعرض -الذي يحتضنه متحف الفن المعاصر "تريونغل فرونس-أستيريد"- الضوء على الفن التشكيلي الجزائري من خلال أعمال 29 فنانا من الجزائر والجاليات.

تعاون عمرو المصري مع هيفاء وهبي في ألبومها الجديد

يتعاون الشاعر الغنائي عمرو المصري، مع الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، في ألبومها الجديد الذي تستعد لطرحه خلال الفترة المقبلة، في أغنيتين.

وعن تفاصيل الأغاني قال "عمرو" في تصريح لـ"البوابة نيوز": "سعيد بالتعاون للمرة الثانية مع هيفاء وهبي بعد تعاوننا في الألبوم الماضي، والأغنية الأولى من كلماتي وألحان سامر أبو طالب، وتوزيع عمرو الخضري وتنتمي لنوعية الأغاني المقسوم".

غليزان :الساحة الثقافية و السينمائية تبكي رحيل المخرج الشاب أحمد سعيدي

فقدت الساحة الثقافية بولاية غليزان أحد ابرز مثقفيها و صانعي السينما بها ، حيث انتقل إلى الرفيق الأعلى المخرج الشاب أحمد سعيدي رئيس جمعية الزيتونة الذي استطاع أن يترك بصمته في المشهد الثقافي بهذه الولاية .

تضاربت الأنباء حول تدهور الحالة الصحية للفنان المصري، يوسف شعبان، بعد تأكيد إصابته بفيروس "كورونا".

نقلت مجلة "سيدتي"، عن مصدر مقرب، قوله إن "الفنان المصري نقل فور تأكيد الإصابة إلى مستشفى خاص للعزل في الدقي، وتم إيداعه غرفة العناية المركزة وتدهورت حالته هناك بشدة، ما أجبر زوجته على نقله إلى مستشفى آخر في حي العجوزة، وبعدها بدأت حالته الصحية في الاستقرار".

قسنطينة: افتتاح صالون السياحة والثقافة بقصر أحمد باي

افتتح مساء امس صالون السياحة و الثقافة بالمتحف العمومي للفنون و التعابير الثقافية التقليدية بقصر أحمد باي بقسنطينة بمناسبة إحياء يوم التراث الثقافي العربي و اليوم العربي للسياحة.

و يشارك في هذا الصالون "القسنطيني المحض"، الذي يعد فرصة "سانحة للتعرف بالقدرات السياحية و الثقافية لهذه الولاية"، حوالي عشرين عارضا يمثلون وكالات للسياحة و الأسفار و جمعيات ذات طابع ثقافي و سياحي، حسب ما أفاد به المدير المحلي للثقافة و الفنون، عريبي زيتوني.

يوسف شقرة: تم نشر أزيد من 50 عملا أدبيا يتناول اللحمة الوطنية

كشف رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين يوسف شقرة ،لال الملتقى الوطني الأدبي الثاني أحمد رضا حوحو المنعقد امس بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، أن أزيد من 50 عملا أدبيا يتناول قيمة و أهمية اللحمة الوطنية قد تم نشره من طرف مؤلفين جزائريين منذ عام 2019 إلى غاية اليوم.

و أكد شقرة، في مداخلة قدمها بعنوان "دور المثقف في بناء و تقوية اللحمة الوطنية"،  بأن أزيد من 50 إنتاجا أدبيا ما بين روايات و شعر و قصة تتناول أهمية و قيمة تلاحم الشعب خلال المسيرات السلمية من أجل مطالب شرعية قد تم نشرها منذ سنة 2019.

الشروع في دراسة ملفات لإعادة تأهيل وترميم 32 معلم تاريخي بالقطاع المحفوظ للقصبة

أكد محافظ التراث الثقافي بالوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أنه شرع في دراسة ملفات لإعادة تأهيل وترميم 32 معلم تاريخي وبنايات قديمة أخرى متواجدة بالقطاع المحفوظ لقصبة الجزائر.

طرح الجزء الثالث والأخير من الألبوم الخامس لفرقة أدونيس

طرحت الفرقة اللبنانية أدونيس الجزء الثالث والأخير من ألبومها الخامس الذي يحمل اسم "أعداء"، بعد إصدار الجزآن الأول والثاني خلال الأسابيع الماضية على كافّة المنصات الرقميّة عبر شركة "وتري" لإدارة التوزيع الرقمي، ذلك في ظل ظروف الإقفال التام في لبنان.

تصف الفرقة ألبوم "أعداء"، في بيان لها، على أنه قصة حب بين شخصيتين وهميتين، تنمو وتتطور من أغنية إلى أخرى، متناولة مواضيع الصداقة والشوق إلى الماضي والتحديات العاطفية في ظل الظروف القاسية.

اختتام فعاليات ملتقى الشعراء الشباب بالسانيا:تكريم المشاركين و إعلاميين و أساتذة

أسدل الستار أول أمس على فعاليات ملتقى الشعراء الشباب الذي احتضنه المركز الثقافي" غراس بوعزة " ببلدية السانيا بوهران ، و الذي ترعاه  و تشرف عليه كل من جمعية  النشاط السينمائي و الأدبي و مديرية الشباب و الرياضة لولاية و هران و ديوان مؤسسات الشباب بذات الولاية و كذا المجلس الشعبي البلدي لبلدية السانيا، ملتقى تزامن تنظيمه مع احتفالية يوم الشهيد المصادف للثامن عشر فبراير من كل عام ، تقف فيه الجزائر بكل مؤسساتها وقفة تحية و إجلال لأسود  النضال الأشاوس الذين بذلوا أرواحهم الزكية فداءا لها الوطن و لننعم نحن بفضل تلك التضحيات الجسام بنعيم الحرية و الاستقلال.

الصفحات