الفيلم الجزائري "الوهراني" في مهرجان "Film Africa"

 

يعرض الفيلم الروائي الطويل "الوهراني" للمخرج الجزائري الياس سالم في الدورة ال5 لمهرجان فيلم أفريكا ( Film Africa)  بلندن الذي تعقد فعالياته من 30 أكتوبرإلى 8 نوفمبرالمقبل وفقا للمنظمين.

وسيقدم "الوهراني" ،الذي سيعرض لأول مرة بالمملكة المتحدة، بحضورالمخرج الياس سالم حيث سيشارك إلى جانب حوالي ال60 فيلما بين روائي ووثائقي طويل وقصير من 26 بلدا إفريقيا.

 وفاز"الوهراني" في 2014 بعدد من الجوائزالدولية على غرارالجائزة الكبرى للجنة التحكيم في المهرجان ال14 للفيلم المتوسطي ببروكسل ببلجيكا كما تحصل الممثل الرئيسي فيه خالد بن عيسى على جائزة أفضل ممثل في الطبعة 25 لأيام قرطاج السينمائية بتونس.

 وبرزت موهبة الياس سالم ،وهوأيضا ممثل وكاتب سيناريو، في السينما والمسرح والتلفزيون بفرنسا وقد أخرج الأفلام القصيرة Lhasa (لازا) في 1999 و جان فارس "Jean Farès"  في 2001 ،الفائز بجائزة أحسن فيلم قصيرفي الدورة ال12 لمهرجان السينما الإفريقية بميلانوالإيطالية، وأيضا "مسخرة" (2008) عمله الطويل الأول.

كما مثل الياس سالم ،خريج مدرسة المسرح الوطني الفرنسي ل"Chaillot" (شايو) والمعهد العالي للفن الدرامي بباريس، في بعض الأعمال المسرحية على غرار أدائه لدور"جلول" في مسرحية "الأجواد" لعبد القادرعلولة في 2008.

ومن الأفلام المبرمجة لهذه الدورة -التي ستسلط الضوء على الأفلام القادمة من بلدان إفريقيا الناطقة بالبرتغالية "The blue eyes of Yonta" (غينيا بيساو/1992) و"All is well" (أنغولا/2011) و"Run" (كوديفوار/2014) و"Price of love" (أثيوبيا/2015) و"Beats of the antonov" (السودان/2014).

ويقدم مهرجان Film Africa ،الذي تنظمه سنويا ومنذ 2011 المؤسسة الثقافية Royal" African Society" ، أفضل الأفلام والمخرجين السينمائيين الأفارقة" ويعتبرأكبرمهرجان سينمائي وثقافي إفريقي بالمملكة المتحدة حسب المنظمين.

 وستكرم هذه الدورة المخرج السينغالي الراحل عصمان سمبان كما ستحتفي بالسينما الأثيوبية.

وكانت دورة 2014 للمهرجان قد احتفت بستينية الثورة التحريرية عبرعرض 15 عملا سينمائيا لمخرجين جزائريين..         

المصدر: واج