فعاليات سمبوزيوم البحرين الدولي 6 للنحت: فنانون من مختلف دول العالم يعيدون الحياة لحجر الرخام

تتواصل فعاليات سمبوزيوم البحرين الدولي السادس للنحت، والذي يترأسه فخريًا النحات المصري المعروف آدم حنين، في متحف البحرين الوطني بمشاركة مجموعة من الفنانين من مختلف دول العالم، يحمل كلٌ منهم طابعه الخاص وحسّه الفني المتفرّد، حيث اعتمد بعض الفنانين على خبراتهم العملية في مجال النحت، فيما استلهم البعض الآخر أفكاره من وحي الخيال والإلهام.

ومن ضمن الفنانين الـ 12 المشاركين في هذه النسخة، الفنانة اليابانية هاروكو ياماشيتا التي وصفت تجربتها بالناجحة والممتعة، مشيرةً إلى اعتمادها على نهجها المتبّع في تصميم المنحوتات على مدار سنوات وهو الشكل الدائري، ولكنها أضافت لمسات مختلفة هذه المرة.

وقد أشادت ياماشيتا بمستوى التنظيم وموقع العمل المميز المطل على مبنى مسرح البحرين الوطني من جهة، ومبنى متحف البحرين الوطني من جهة أخرى.

من جانبه اعتمد الفنان المصري المشارك في هذه النسخة من سمبوزيوم البحرين الدولي ماجد ميخائل على خبرته في العمل على حجر الرخام والتي نتجت خلال الأعوام الماضية عن عملين فنيين مميزين يتم عرضهما في مدينة أكتوبر المصرية.

وأشار الفنان المصري إلى أن عمله الفني طور الإنجاز مستوحى من شكل ثمرة الرمّانة من الخارج والداخل، والتي لها دلالة خاصة على مفاهيم المشاركة والتداخل بين الأفراد ضمن النسيج الواحد.

وحول برنامج الزيارات المقام على هامش فعاليات السمبوزيوم، أشاد الفنانان بما تمتلكه مملكة البحرين من إرث إنساني عريق تمثّل في طراز العمارة والمباني التاريخية والمواقع التراثية المميزة لاسيّما في مدينة المحرق التي يحتفى بها هذا العام عاصمةً للثقافة الإسلامية 2018.

يُذكر أن مخرجات هذا الحدث الفني الهام سيتم عرضها ضمن معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 44 والذي يقام يوم 17 يناير برعايةٍ كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه.