"صولو" يفوز بجائزة مهرجان المسرح العربي

أسدل الستار مساء أمس الثلاثاء على الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بالمسرح البلدي في تونس العاصمة بتتويج العرض المغربي "صولو" بالجائزة الكبرى لأفضل عمل مسرحي عربي.

والعرض الذي أدته فرقة "أكون" للثقافة والفنون من بطولة آمال بن حدو وإخراج محمد الحر، مأخوذ عن رواية "ليلة القدر" للكاتب الطاهر بن جلون، ويتناول معاناة المرأة في المجتمع العربي.

وقال رئيس لجنة التحكيم الممثل والمخرج اللبناني رفيق علي أحمد في بيان إعلان الجائزة "تنافست ثلاثة عروض بشدة على نيل الجائزة، وهذه العروض تميزت باختلاف رؤاها الفنية وتوجهاتها، وتميزت أيضا بالاشتغال المحكم على مفردات العرض ووعيها للبعد الوظيفي للمسرح كأداة في التنوير والتطوير ورفع الذائقة الجمالية".

وأضاف "هذه العروض الثلاثة بناء على تسلسل عرضها في المهرجان هي "الشمع" من تونس و"ما بقات هدرة" من الجزائر و"صولو" من المغرب".

وتبلغ القيمة المالية لجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي نحو 27 ألف دولار، إضافة إلى مشاركة العرض في مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة في الإمارات سنويا.

وشارك في المسابقة الرسمية 11 عرضا من بين 27 عرضا شملهم المهرجان هذا العام من تونس والمغرب والجزائر ومصر والأردن وسوريا والعراق والإمارات والسعودية.

وتنظم الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من الشارقة في دولة الإمارات مقرا لها، المهرجان في يناير/كانون الثاني من كل عام بالتبادل بين العواصم العربية.

وستقام الدورة الحادية عشرة من المهرجان في 2019 بالعاصمة المصرية القاهرة.