دعوة إلى الترشح للجائزة الدولية ميريام ماكيبا

تم إطلاق دعوة للترشح بغرض المشاركة في الطبعة الأولى للجائزة الدولية  للإبداع الفني"ميريام ماكيبا" لفائدة المبدعين الأفارقة، حسبا ما أعلنه الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة (أوندا) المنظم للجائزة المذكورة.

و لهذا الغرض ينبغي على المترشحين في هذه المسابقة الدولية المفتوحة لكل الفنانين المقيمين بإفريقيا تقديم علاوة  على المشروع الفني وثائق تثبت الهوية و الإقامة.

كما يجب أن توجه الترشيحات إلى أوندا عن طريق البريد على العنوان الآتي 49 نهج عبد الرزاق حليمة بولوغين (الجزائر العاصمة) أو عن طريق البريد الالكتروني على  العنوان prix.myriam.makeba@onda.dz

و يوضح ذات المنظم، الذي حدد تاريخ 31 أغسطس 2018 كأخر أجل لإيداع الترشيحات، أنه يتسنى أيضا للفنانين الذين يحوزون وضعية لاجئ بسبب حالات استثنائية المشاركة  في هذه المسابقة.

و سيتم تسليم جائزة "ميريام ماكيبا" للإبداع الفني لأول مرة بالجزائر العاصمة بتاريخ 14 سبتمبر المقبل إلى أفضل المبدعين الأفارقة  في كل الفروع الفنية.

و تعد الجائزة " ميريام ماكيبا "، نسبة إلى المغنية الجنوب الإفريقية لموسيقى الجاز و التي تبلغ قيمتها " 100.000 دولار أمريكي" ،بمثابة تكريم لهذه الفنانة المناهضة لنظام الابرتايد و التي شاركت سنة 1969 بالجزائر العاصمة في المهرجان  الافريقي الأول.

من مواليد 1932 بجوهانسبورغي تعتبر ميريام ماكيبا، التي تحصلت على الجنسية الجزائرية سنة ،1972 احدى ألمع المغنيات في افريقيا و في العالم.

و قد خاضت كفاحا ضد  نظام  الابارتيد من خلال أغانيها التي تشير إلى التسامح و الحرية و السلام.

و في السينما أدت ماكيبا دورا في فيلم مناهض لنظام الابارتيد معنون " كوم باك أفريكا" (عودي الينا يا افريقيا) للسينمائي الأمريكي ليونال روقوزين .

توفيت ميريام ماكيبا بإيطاليا سنة 2008 عن عمر ناهز 76 عاما ي بعد مرور 3 سنوات عن انهائها حياتها الفنية.

المصدر:واج