اختتام الطبعة الـ11 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي:"إلى آخر الزمان" لياسمين شويخ يتوج بجائزة الوهر الذهبي

أسدل سهرة أمس ، بمسرح الهواء الطلق حسني شقرون، الستار على الطبعة الـ11 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بتتويج الفيلم الدرامي الطويل "إلى أخر الزمان" للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ بجائزة الوهر الذهبي.

وبحضور الأمين العام لوزارة الثقافة إسماعيل أولبصير، والي ولاية وهران، وكوكبة من الفنانين السينمائيين الجزائريين والعرب، تم منح جائزة لجنة التحكيم لفيلم "واجب" للمخرجة والشاعرة الفلسطينية آن  ماري جاسر، مع تتويج عز العرب علوي من المغرب، كأفضل مخرج عن فيلمه "دوار البوم" ومنح جائزة أحسن سيناريو للمخرج المصري هيثم دبور عن فيلمه "فوتوكوبي". كما فازت الفنانة التونسية أميرة شبلي بجائزة أحسن دور نسائي عن فيلم "تونس  بالليل" فيما اختارت لجنة التحكيم منح جائزة أفضل دور رجالي مناصفة للممثلين الفلسطينيين محمد وصلاح بكري.

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية فقد افتك "طعم الإسمنت" للمخرج السوري زياد كلثوم جائزة  أفضل فيلم، فيما عادت جائزة  لجنة التحكيم للمخرج مالك بن سماعيل عن فيلمه "معركة الجزائر... فيلم في التاريخ".

وبخصوص الأفلام القصيرة، فقد افتك المخرج اللبناني جائزة الوهر الذهبي عن عمله الفني المعنون بـ "شحن"، أما جائزة لجنة التحكيم فقد فازت بها المخرجة التونسية آمنة النجار عن فيلمها "رقصة الفجر". كما قررت لجنة التحكيم منح تنويها خاصا لثلاثة أفلام قصيرة: بلاك مامبا من تونس، والبنفسجية من العراق، والمخاض من سورية.

وفي سياق آخر تم حجب جائزة "بانوراما الأفلام القصيرة"، بسبب عدم اقتناع لجنة التحكيم،بمستوى الأعمال المقترحة في هذه التظاهرة.

المصدر:مبعوث نوافذ ثقافية الى وهران : فاتح محمد