وهران: الباهية على موعد مع ايام الجنوب من05 إلى 18 أوت 2018

 تحت إشراف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، و في إطار برنامجه الثقافي و الفني لسنة 2018، ينظم الديوان الوطني للثقافة والإعلام،بالتعاون مع والي ولاية وهران، أيام الجنوب الثقافية 2018 تحت شعار" ثراتنا هويتنا" حسبما تضمنه بيان لذات المؤسسة.

وافاد البيان" لطالما شكل الموروث الثقافي والفني الذي تزخر به صحرائنا من تنوع على غرار الحرف اليدوية، العادات والتقاليد والطابع الموسيقي الفلكلوري والعصري. حيزا كبيرا من إهتمام الديوان الوطني للثقافة والإعلام عبر السنوات المتوالية، تجسد في تنظيمه لأيام ثقافية بالجنوب الجزائري أو بالشمال، سمحت بالتبادل الثقافي بين مناطق الوطن لعدة فنانين وفرق فنية وكذا المخزون الثقافي الثري"

واضاف البيان"الهدف منها إبراز التراث الثقافي الوطني لدى الولايات وفرصة للتقرب أكثر من أجل الفعل الثقافي، و حتى يتسنى لجمهور وسائحي الولايات الشمالية  والذين لم يزوروا  مناطق جنوبنا التي تكتنز بجماليات ثقافية متعددة  التعرف و إقتناء ما تجود به أنامل  مبدعيينا من الجنوب و الإستمتاع بسهرات فنية للعديد من الفرق في مختلف الطبوع الصحراوية.

 الفعالية تتضمن معارض للصناعات التقليدية، خيم تقليدية و سهرات فنية متنوعة بمشاركة فرق وفنانين من ولايتي بشار و ورقلة، وهذا:

للاشارة الفعالية ستقام بالساحة العمومية سيدي محمد بمدينة وهران في الفترة مابين 05 إلى 18 أوت 2018.

 

الفعاليات الثقافية و الفنية المبرمجة في إطار أيام الجنوب الثقافية 2018

  • معرض للصناعة التقليدية:

صناعة التحف و الفخار، النحت على الخشب، صناعة الجلود، تحف من الرمل، النحت على الكرناف و الطرز التقليدي.

  • خيم تقليدية تضم مختلف العادات و التقاليد من الموروث الشعبي و التقليدي للمنطقة
  • إحياء سهرات فنية متنوعة:
  • فرقة زين قدح- ورقلة-
  • فرقة ناس الواحة لموسيقى الديوان- ورقلة-
  • فرقة الواحات للفن المحلي- تقرت-