ميهوبي: مشاركة 935 دار نشر، من 51 دولة، منها الصين التي تحل ضيف شرفي بالإضافة إلى أكثر من 250 دار نشر جزائرية

ذكر وزير الثقافة عزالدين ميهوبي، امس خلال استضافته من قبل برنامج "سجالات ومعنى"  للقناة ثقافية للاذاعة الجزائرية ،أن الطبعة الـ23 للصالون الدولي للكتاب سيشهد  مشاركة 935 دار نشر، من 51 دولة، منها الصين التي تحل ضيف شرفي بالإضافة إلى  أكثر من 250 دار نشر جزائرية .

 واستطرد الوزير قائلا: أنه ستقام على هامش هذا الحدث الأدبي، تكريمات  لشخصيات بارزة في مجال الأدب والسينما من بينها المخرج الفرنسي - اليوناني  كوسطا قافراسي بمناسبة خمسينية فيلم " "Z الذي تُوّج بجائزة أوسكار سنة 1969 .

وفي رده على سؤالي حول الإصدارات الجديدة المتعلقة بالدخول الأدبي للسنة  الجاريةي تأسف الوزير لـ"غياب" ثقافة الترويج لدى ناشري الكتب مؤكدا على ضرورة تحسين استراتيجية الترويج الأدبي. مضيفا أن وزارته أعطت تعليمات للمركز  الوطني للكتاب بتنظيم ندوات حول الكتاب والمقروئية في الجزائر.

وقال الوزير أنه سيتم الإعلان عن نتائج الاستطلاع حول ميول القراء قبل انطلاق  الطبعة الـ23 للصالون الدولي للكتاب المزمع تنظيمه بالجزائر العاصمة من 29  اكتوبر إلى 10 نوفمبر من السنة الجارية.

وأكد في هذا الصدد أنه تم ترجمة عشرين عملا أدبيا جزائريا إلى اللغة  الإسبانية من طرف دولة كوبا، وهذا في إطار التعاون الثقافي بين البلدين.

وفي إطار الاحتفال بستينية العلاقات الجزائرية-الصينية، قال الوزير أنه  سُطّر برنامج خاص للاحتفال بهذه التظاهرة، مؤكدا أن الصين كانت داعما وناصرا  للثورة الجزائرية.

 المصدر:واج