عز الدين ميهوبي يتحادث مع العديد من نظرائه الأفارقة

تحادث وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي ،امس بالجزائر العاصمة، مع عدد من نظرائه الأفارقة على هامش الدورة  الثالثة العادية للجنة التقنية المختصة في الشباب والثقافة و الرياضة للاتحاد  الافريقي التي افتتحت اشغالها ،الأحد الماضي، حيث تطرق معهم إلى التعاون و  التبادلات في مجالي الثقافة و الفنون.

وتطرق عز الدين ميهوبي مع نظيرته الجنوب إفريقية، نائبة وزير الفنون و  الثقافة ،ماخوتسو ماغديلين سوتيو، إلى سبل توسيع  مجالات التعاون الثقافي بين  البلدين اللذين تربطهما علاقات ثقافية و تاريخية و دبلوماسية.

وصرح وزير الثقافة في ختام محادثاته مع ماخوتسو ماغديلين سوتيو،"لقد  تطرقنا إلى مجالات التعاون في الميدان الثقافي وتنظيم التظاهرات الثقافية بين  البلدين"، مذكرا باحتفال الجزائر هذه السنة بالذكرى المائة لميلاد الرئيس  الجنوب الافريقي الراحل نيلسون مانديلا، رمز الكفاح ضد نظام الابارتايد.

كما تناول ميهوبي مع وزير الثقافة والفنون لجمهورية كونغو برازافيل،  مويونغو ديودوني الجوانب المتعلقة بالتكوين في ميدان الفنون الجميلة والسينما  و غيرها.

وصرح ديودوني عقب محادثاته مع السيد ميهوبي أن بلاده تأمل في  الاستفادة من التجربة الجزائرية في مجال الفنون الجميلة.

وتمحورت محادثات الوزير مع نظيرته من مالاوي، السيدة غرايس شيوميا سيكيتيكو  حول سبل التعاون في مجال الثقافة و التوقيع قريبا على مذكرة تفاهم حول التعاون  بين البلدين.

ويهدف اللقاء، الذي يندرج في مسار تجسيد أهداف أجندة الاتحاد الافريقي 2030،  إلى تثمين التراث الثقافي والحفاظ على التنوع في الثقافات والهويات بالقارة  الافريقية.

ويعد انجاز متحف افريقيا على مستوى "فيلا المعاهدة" بالأبيار (ملك ثقافي  مصنف)، بأعالي العاصمة وانشاء فيدرالية افريقية لحقوق المؤلفين من بين مقترحات  الجزائر التي صادقت عليها الدورة الثالثة العادية للجنة التقنية المختصة في  الشباب والثقافة والرياضة للاتحاد الافريقي والتي تستمر إلى غاية يوم غد  الخميس بالجزائر العاصمة.