عرض فيلم "معركة الجزائر" بباريس احتفالا بعيد ميلاد الـ 90 ل"انيو موريكون"

سيتم عرض الفيلم الشهير للسينمائي جيلو  بونتيكورفو، معركة الجزائر، بباريس بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد الـ90 لأحد  كبار موسيقيي السينما أنيو موريكون الذي سيترأس يوم 23 نوفمبر الأوركسترا  السنفونية الوطنية التشيكية و جوق مكون من 75 مغنيا.

وسيعرض خلال هذا الحفل، الذي من المرتقب أن تجري فعالياته بصالة فندق "أكور  هوتلز أرينا" ب بارسي (فرنسا)، أغاني الأفلام الأكثر شهرة في ختام  دورة "60  سنة من الموسيقى حول العالم"، حسبما أفاء به، اليوم الثلاثاء، القائمون على  هذا الحدث.

ويشمل هذا الحدث عموما ورشة غناء وبرنامج مخصصا (للمكتبة السينمائية)، وحفلا  منظما ب"بارسي"، وإصدار كتاب لقائد الجوق أنيو موريكينو.

ويعتبر الكتاب الصادر في 18 أكتوبر المنصرم ثمرة 3 سنوات من المقابلات بين  أنيو موريكون والملحن أليساندرو دي روسا. ثلاث سنوات تأتت عنها حبكة هذه  السيرة الذاتية الفريدة من نوعها، على حد قول منظمي الحفل.

وإلى جانب فيلم معركة الجزائر، سيتم عرض عدة أفلام على غرار عند بزوغ فجر  اليوم الخامس (لجيوليانو مونتالدو)، والثلاثي الجهنمي (لفرانسيس جيرو).

للإشارة فإن الملحن والمنتج وقائد الجوق الإيطالي أنيو موريكون، المولود سنة  1928 بروما، لحن لأكثر من 500 فيلم وبرنامج تلفزيوني، وحقق مبيعات تزيد عن 70  مليونا قرصا. كما تلقى الملحن الشهير عدة أوسمة مثل بولار ميوزيك سنة 2010، ونجمة ممر  الشهرة في هوليود سنة 2016، ليتحصل بعدها على أوسكار لأحسن موسيقى لفيلم  "الأوغاد الثمانية" ليصبح على إثره موريكون المتلقي الأكبر سنا في تاريخ  الأوسكار.