تونس تتسلّم مشعل "تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019"

تسلّم وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مساء أمس الأربعاء 28 نوفمبر 2018 بالبحرين مشعل تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019.

وذلك خلال موكب رسمي  أقيم في مسرح البحرين الوطني بحضور  الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ومعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعدد من وزراء ثقافة الدول الإسلامية وممثليهم..

وتم تسليم علم الاحتفالية لوزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، من معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، كما تم تسليم «علم الاحتفالية» عن المنطقة العربية مع درع الاحتفالية إلى  الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة في دولة فلسطين، ودروع الاحتفالية إلى كل من الدكتور بَّادو حاجي عابدين، وزير الثقافة والشباب والرياضة في سلطنة بروناي دار السلام والدكتور فلورينتينو فيرناندو دياس وزير الدولة المكلف بالثقافة في جمهورية غينيا بيساو.

وفي إطار برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة الإسلامية، سيتم الاحتفال العام المقبل 2019، بأربع عواصم للثقافة الإسلامية، وهي: مدينة تونس ومدينة القدس الشريف عن المنطقة العربية، ومدينة بندر سيري بيغاوان عن المنطقة الآسيوية، ومدينة بيساو عن المنطقة الإفريقية.

ويذكر أن المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة ينطلق صباح اليوم 29 نوفمبر 2018. ويشارك في المؤتمر وزراء الثقافة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي 57 دولة، بالإضافة إلى رؤساء عدد من المنظمات الدولية والإقليمية. وسيناقش المؤتمر عدداً من الوثائق والمشاريع الثقافية المهمة تمهيداً لاعتمادها ومنها: «مشروع برنامج عمل بشأن تعزيز الدعم الإسلامي والدولي للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي في القدس الشريف، «مشروع مسار المنامة لتفعيل العمل الثقافي الإسلامي المشترك لمواجهة التطرف والإرهاب».