ينطلق اليوم..... لطفي بوشوشي في لجنة التحكيم و فيلم "اهتم بحالك" في مسابقة الافلام الوثائقية للمهرجان الدولي للسينما بتوزر

يشارك المخرج الجزائري لطفي بوشوشي كعضو لجنة التحكيم في الدورة التأسيسة للمهرجان الدولي للسينما بتوزر، التي تنظمها جمعية أحباء الجريد، المرتقب افتتاحها اليوم وتتواصل فعالياتها إلى غاية يوم 8 ديسمبر الحالي فيما يشارك المخرج الجزائري محمد لخضر تاتي بشريطه الوثائقي" اهتم بحالك" في ذات الفعالية.

ويواكب روّاد المهرجان ما لا يقلّ عن 30 فيلما من أجناس مختلفة روائية ووثائقية طويلة وقصيرة منها أفلام مدرجة ضمن المسابقة الرسمية.

وتضمّ مسابقة الأفلام الروائية الطويلة شريطين تونسيين هما "في عينيّا" لنجيب بلقاضي و "ولدي" لمحمد بن عطيّة، إلى جانب الفيلم الفلسطيني "كتابة على الثلج" لرشيد مشهراوي و"آخر أيام المدينة" للمخرج تامر السعيد من مصر و "ليلى" لفوزي بن سعيدي من المغرب وكذلك شريط "الأبدية" أو "Les éternels" من الصين وفيلم "سيدي" من الهند و "آزاكو" من اليابان.

وتتسابق خمسة أفلام على جائزة الأفلام الروائية القصيرة، وهي"تونس فاكتوري" (مجموعة أفلام قصيرة) و "إخوان" لمريم جوبار و "آية" لمفيدة فضيلة و"آسترا" للمخرجة نضال قيقة و"بلاك مامبا" لآمال قلاتي.

وستحتكم أفلام المسابقتين إلى لجنة متكونة من 5 أعضاء هم الممثلة التونسية سعاد بن سليمان والكاتبة الصحفية السورية لانا الجندي والمخرج الإيطالي ماريو غاريفو والمخرج الجزائري لطفي بوشوشي والكاتب المغربي سعد شكالي.

أما الأفلام الوثائقية فتحتكم إلى كلّ من ألفة شقرون وهندة حوالة ومريم عزيزي وهي : "كسكسي حبوب الكرامة" لحبيب العايب و "ها هما الثورة" لتيسير بن نصر و "عالسكة" لأريج السحيري و "بابا هادي" لكلير بلحسين والفيلمين "كهربة الريف"لإيفان بوكارا و "نبض الأبطال" لهند بن صاري من المغرب وشريط "اهتم بحالك" للمخرج محمد لخضر تاتي من الجزائر.

كما سيتم تنظيم عروض سينمائية في الشارع لأشرطة "نحبك هادي" لمحمد بن عطية و "بنزين" لسارة عبيدي و"شرش" لوليد مطار و "الهائمون" للناصر خمير الى جانب  مجموعة من الورشات التدريبية ودروس للسينما للمولعين بالفن السابع في الجهة.

المصدر:نوافذ ثقافية-الوكالة