الاحتفال بيناير بسعيدة: برنامج ثري في أسبوع التراث الأمازيغي

تم برمجة أنشطة ثقافية متنوعة بسعيدة بمناسبة أسبوع التراث الأمازيغي الذي سينتظم بدءا من الخميس القادم في اطار الاحتفال بيناير، حسبما علم لدى المنظمين.

و يتضمن برنامج هذه التظاهرة، المنظمة من طرف مديرية الثقافة، إقامة معارض بدار الثقافة "مصطفى خالف" تشمل منتجات الصناعة التقليدية على غرار الألبسة القبائلية والحلي التقليدي و الأواني الطينية و الأكلات و الحلويات التقليدية.

كما سيتم عرض لوحات زيتية لرسامين محليين تبرز البعد الثقافي للتراث الأمازيغي إضافة إلى تنظيم معرض للكتاب خاص بالأدب الأمازيغي ومسابقات في الأكلات الشعبية و الحلويات التقليدية و أحسن صورة فوتوغرافية، كما أشير إليه.

وسيكون الجمهور على موعد مع عرض 6 أفلام جزائرية وهي "سي ادير ابن الأمازيغ" من إخراج سي الهاشمي عصاد و"لالة فاطمة نسومر" لبلقاسم حجاج و"ايغيسي" لمرزوق فيد الله و "هضبة باية" لعز الدين مدور و" تايري دا ودريم" لجمال كاشر و" أوحيد" لجمال قنيف.

كما سيتم تقديم بالمناسبة عروض فلكلورية لجمعيات محلية و وصلات موسيقية من التراث الأمازيغي الأصيل للمجموعة الصوتية التابعة لورشة الموسيقى لدار الثقافة و أغاني من التراث الأمازيغي.

و سيتخلل هذه التظاهرة أمسية شعرية بالأمازيغية بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "ونزار عبد الكريم" منها "همسات قبائلية " للشاعر محمد حمادوش من ولاية سعيدة و "بوسمغون" للشاعر بشير بلحاج من ولاية البيض فضلا عن تنظيم ورشة للكتابة المسرحية في التراث الأمازيغي بالمسرح الجهوي "صراط بومدين".

كما سينشط أساتذة جامعيون على مستوى المكتبة المذكورة محاضرات و ندوة فكرية.