بومرداس: الملتقى الوطني الثاني حول الأدب الأمازيغي يومي 14 و 15 يناير

تحتضن ولاية بومرداس يومي 14 و 15 يناير القادمين أشغال الملتقى الوطني الثاني للأدب الأمازيغي حول " الشعر الامازيغي بين التقليدي و الحديث" في إطار إحياء رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2969، حسبما أفاد به يوم الخميس مدير الثقافة .

وأوضح قوديد عبد العالي، في تصريح ل / وأج على هامش إنطلاق فعاليات إحياء مناسبة يناير، أن هذه التظاهرة الثقافية و الأدبية التي تنظم للسنة الثانية على الوالي بالولاية تقام بدار الثقافة "رشيد ميموني" بالتعاون و التنسيق مع مديرية الثقافة و المحافظة السامية للأمازيعية و إتحاد الكتاب الجزائريين .

و تتضمن الفعالية، حسب البرنامج المسطر، ندوات متنوعة و محاضرات ينشطها نخبة من الباحثين و الأساتذة الجامعيين من مختلف جامعات وولايات الوطن تعالج رمزية يناير و أبعاده الاجتماعية والثقافية لدى السكان و التعريف بالهوية الأمازيغية للمنطقة وأهم ما يميزها من عادات وتقاليد و جهود الدولة في إعادة الاعتبار للغة الأمازيغة و التاريخ الأمازيغي في منطقة بومرداس و تاريخ و طقوس و مكانة الأمازيغية في الدستور الجزائري و البيت التقليدي الأمازيغي.

و جدير بالذكر أنه شرع اليوم الخميس رسميا في تنفيذ البرامج المتنوعة التي وضعت للإحتفال بهذا الحدث التي ستتواصل على مدار أسبوع كامل عبر مختلف بلديات الولاية إضافة إلى دار الثقافة رشيد ميموني التي إنفردت ببرنامج إحتفالي وترفيهي و تعليمي و ندوا ت و محاضرات خاص بها .

و من أبرز البرامج المسطرة لهذه المناسبة، كما أوضحه قوديد، أسبوع التراث الثقافي الأمازيغي من 11 إلى 15 يناير تحت شعار " جذور تنوع و وحدة " بدار الثقافة "رشيد ميموني" الذي سيجوب بعد ذلك كل من قرية "تيزا" ببلدية عمال و قرية "أعبادة" ببلدية أعفير و قاعة المسرح ببلدية يسر إلى جانب عدد من المؤسسات الثقافية و الشبابية عبر كل الولاية .

و تبرز هذه الفعالية، من خلال ما تتضمنه من معارض متنوعة الفن التشكيلي الأمازيغي و الأكلات الشعبية و الأواني الفخارية التقليدية و فن النحت على مادة النحاس و الخشب إلى جانب معارض أخرى تبرز خصوصية اللباس التقليدي و معارض تسلط الضوء على التراث المادي و الموروث الشعبي و التاريخي الجزائري الأمازيغي و على صناعة الآلات الموسيقية .

و سيكون عشاق المطالعة على موعد مع قافلة المكتبة المتنقلة المحملة بمجموعة من الكتب التاريخية مع تنظيم أمسيات شعرية بالامازيغية و عروض للأفلام و المسرحيات باللغة الامازيغية و مسابقات فكرية لفائدة المتمدرسين حول الثقافة الامازيغية و نشاطات فلكلورية و رقصات شعبية متنوعة .

من جانبه سيحتضن المعهد الوطني للفندقة بالكرمة بمدينة بومرداس بدءا من يوم السبت و على مدار 3 أيام معارض متنوعة في اللباس التقليدي و الطبخ التقليدي و زيت الزيتون و الفن التشكيلي الامازيغي و النسيج و عروض فلكلوري و فنية لفرق منوعة من الولاية .

و بموازاة ذلك تساهم الجمعيات الثقافية عبر الولاية بفعالية كبيرة في إحياء هذه التظاهرة من خلال تسطير و تقديم برامج ثقافية و فنية احتفالية ثرية و متنوعة عبر قرى وبلديات الولاية .

و من بين أهم الجمعيات البارزة بأنشطتها في هذا المجال جمعية " تافات" بقرية "تيزا" ببلدية عمال التي سطرت برنامجا متنوع يتضمن حسب رئيسها بولجنات مختار قافلة حول اللباس التقليدي الأمازيغي و معارض تبرز الموروث الشعبي التقليدي و الصناعة التقليدية و الحرفية و سباق عدو ولائي و استعراضات رياضية في الفنون القتالية إلى جانب عرض و إبراز لعينات من أهم المنتجات الفلاحية الريفية و الأطباق التقليدية المحلية و لوحات فنية تشكيلية و عروض موسيقية و قصائد شعرية و تنظيم ندوات و محاضرات تتناول تاريخ يناير بالإضافة إلى تنظيم جولة سياحية بأعالي جبال "جراح " بغرض الترويج و تشجيع السياحة الجبلية .