في ختام الدورة الثانية لمهرجان "أيام القاهرة للمونودراما": تتويج مسرحية "ساكتة"لتونس ايت علي بجائزة أفضل عرض

اختتمت الليلة الماضية على مسرح مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا الدورة الثانية لمهرجان "أيام القاهرة للمونودراما"، الذي اقيم تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة وبرئاسة الدكتور المخرج أسامة رؤوف، بتتويج عرض مونودراما "ساكتة"، انتاج فرنسي جزائري مشترك، لمخرجته تونس ايت علي بجائزة أفضل عرض.

المسرحية اقتبسها حليم رحموني عن رواية «يوميات خادمة» للكاتب الفرنسي «أوكتافيو ميرفو»،و أعاد كتابتها  لتطرح العديد من الانشغالات و القضايا المسكوت عنها في أي مجتمع، لاسيما القضايا الأخلاقية المتعلقة بالعنف و الاغتصاب، و قد رافقت العرض مقطوعات موسيقية حزينة تعبر عن معاناة النساء عبر العصور و التجاوزات والتحرشات التي تعرضن لها من طرف الطبقات الأرستقراطية.

وتقمصت شخصيات «ساكتة» ثلاث ممثلات، هن وسيلة عريج و ثيللي صالحي من مسرح تيزي وزو وحورية بهلول من مسرج باتنة، و تحدثن عن المآسي والأوضاع المعقدة و الظروف القاهرة التي يعشنها كخادمات عند عائلات أرستقراطية،  فبالرغم من أنهن مثقفات ومتحصلات على شهادات جامعية عليا، إلا أن هذه العائلات قمن باستغلالهنّ وحاولت اغتصابهن، و من بينهن فتاة تعيش مع عجوز تبلغ من العمر 95 سنة تقوم بتعنيفها، وأخرى وجدت نفسها خادمة ببيت شخصية حكومية مرموقة تغتصب الأطفال.

وأعلن الدكتور سامح مهران رئيس لجنة تحكيم المهرجان خلال الختام عن الفائزين بجوائز المسابقة الرسمية،حيث ذهبت جائزة أفضل عرض لمونودراما "ساكتة" انتاج فرنسي جزائري مشترك، بينما حصل على جائزة أفضل تمثيل مناصفة من مصر سماء ابراهيم عن عرض"أنا كارمن" إنتاج البيت الفني للمسرح، ووائل زكي عن عرض"لقطة من عمري"، وأفضل إخراج ذهبت إلى الفنانة أسماء مصطفى عن عرض "ادرينالين"-الأردن.

كما أعلنت لجنة تقييم وقراءة مسابقة التأليف للمونودراما برئاسة الدكتور مصطفى سليم فوز نص"الوشم" للكاتبة السورية لمى طيارة بالمركز الأول، فيما حصد المركز الثاني نص "كلب بلدي" لجورج أنور، وجاء في المركز الثالث نص"سرداب الجنة" لأحمد صلاح كامل.

تجدر الاشارة ان مراسم حفل ختام المهرجان بدأت بعرض فني لفرقة "أوسكاريزما" بساحة الهناجر،وأعقب العرض كلمة رئيس المهرجان شكر خلالها كل من دعم وساعد على نجاح الدورة الثانية للمهرجان،ثم قام بتسليم شهادات تقدير للعروض المشاركة من مصر والدول العربية.

كما تم تكريم الفنانة القديرة صفية العمري، والتي أعربت عن سعادتها بهذا التكريم ووجهت الشكر للمهرجان ولمسرح الهناجر الذي أعاد لها ذكرياتها عن أول عرض مونودراما قدمته وهو "لقطة من حياة ممثلة" من انتاج مركز الهناجر.

المصدر:نوافذ ثقافية-الوكالة