ينطلق هذا الخميس: مشاركة فيلم " قنديل البحر" لداميان أونوري في برنامج "شورتات النجوم"

يشارك الفيلم الجزائري " قنديل البحر" لداميان أونوري  في برنامج "شورتات النجوم" المرتقب ان ينطلق تجارياً في صالات السينما في الكويت يوم الخميس 14 مارس الجاري.

 ومن المقرر أن يُستكمل البرنامج جولته حول العالم العربي في جامعة السوربون بأبو ظبي في الإمارات يوم 7 نيسان.

ويضم "شورتات النجوم" 4 أفلام قصيرة هي "الببغاء" للمخرجين دارين ج.سلام وأمجد الرشيد، "Submarine" لمونيا عقل، "خمسة أولاد وعجل" لسعيد زاغة و"قنديل البحر" لداميان أونوري، وهو من بطولة الممثلة التونسية هند صبري، الفلسطينيان أشرف برهوم وعلي سليمان، واللبنانية يمنى مروان والجزائرية عديلة بنديمراد، وقد نالت هذه الأفلام العديد من الجوائز خلال مشاركتها في المهرجانات الدولية.

فيلم "قنديل البحر"

يقوم ببطولته عديلة بن ديمراد، نبيل عسلي، عزيز بوكروني وسعاد سبكي، ويتناول الفيلم قضية العنف ضد المرأة في الجزائر، من خلال قصة نفسية الأم الشابة التي تخرج في نزهة إلى البحر مع عائلتها لكن يتعرض لها مجموعة من الشباب أثناء سباحتها في البحر متسببين في غرقها، ومع عدم وجود شهود عيان على الحادث يستولي القلق والخوف على عائلتها وسكان المدينة، خاصة مع بدء موت العديد ممن يرتادون الشاطئ للسباحة بشكل غامض، وهو من إخراج داميان أونوري، ومن تأليفه بالتعاون مع بطلة الفيلم عديلة بن ديمراد. وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان كان السينمائي، كما فاز بأكثر من 8 جوائز من بينهم مهرجانات دولية عديدة

فيلم "الببغاء"

بطولة التونسية هند صبري والفلسطيني أشرف برهوم، مع ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، ويحكي الفيلم قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو سيناريو وإخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وشاركهما في التأليف رفقي عساف.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة "المهر القصير"، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان "مالمو" للسينما العربية في السويد.

فيلم "Submarine":

من بطولة يمنى مروان وعادل شاهين، وتدور أحداثه حول هالة، وهي امرأة بروح طفلة شرسة، وفي ظل التهديد الوشيك الذي تفرضه أزمة النفايات في لبنان، تصبح هالة هي الوحيدة التي ترفض قرار الإخلاء، وتتشبث بكل ما يتبقى من وطنها، وهو من إخراج مونيا عقل.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان كان السينمائي 2016، إضافة لأكثر من 20 مهرجان دولي حول العالم، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016.

فيلم "خمسة أولاد وعجل"

من بطولة علي سليمان، نادرة عمران، حيدر كفوف، وهو مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان Bicycles, Muscles, Cigarettes، وتدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.، وهو من إخراجة سعيد زاغة. وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي.