الفنانة الحكواتية نعيمة محايلية تمثل الجزائر في الدورة 28 لمهرجان فرحات يامون الدولي للمسرح بجربة

تشارك الفنانة الحكواتية الجزائرية نعيمة محايلية في الدورة 28 لمهرجان فرحات يامون الدولي للمسرح بجربة  التونسية، وذلك في الفترة الفاصلة بين 15 و20 مارس 2019 والتي تنظمها المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمدنين بالاشتراك مع كل دار الثقافة فريد غازي بحومة السوق وجمعية النهوض المسرحي بجربة

وتحمل هذه الدورة اسم الفنان المسرحي الفقيد عياد السويسي.

ويستقبل المهرجان أكثر من 20 ضيفا من تسع دول هي تونس والجزائر والكويت والأردن وسلطنة عمان والعراق والمغرب ومصر وفرنسا.

وستتوزع أنشطة المهرجان في اليوم الافتتاحي على عدد هام من الفضاءات ، ومنها الساحات العامة بحومة السوق بجربة ببطحاء الحديقة وبن يدر وبن دعماش والزراع وساحتي الفندق والمتوسطي وعلى جدار مدرسة شارع بورقيبة.

وستتنوع الأنشطة بهذه الفضاءات العمومية بين تنشيط شارعي ودمى عملاقة وعروض موزسيقية وفرجوية.

ويقام يوم 16 مارس 2019 تنشيط فني بالمدارس ، تتشابك من خلاله الرؤى الفنية والتعبيرات الإبداعية المختلفة بكل من مدرسة تاوريت وشارع بورقيبة وبني باندو وماجين وصدغيان وغيزن وفاتو ، وسيؤمن عدد من الفنانين هذه الجولة بالمدارس المذكورة ، نذكر من بين هؤلاء كمال العلاوي ومحمد كرادي ونعيمة محايلية وعماد الوسلاتي ومحمد الخامس المصراطي وغيرهم.

يكون يوم 17 مارس 2019 مخصصا لرحلة القطار السياحي بقيادة عربة الدمى لزيارة المعلم التاريخي "قصر بن عياد" ، مع تأمين الجانب الحكواتي مع كل من عماد الوسلاتي ويوسف البقلوطي.

وسيكرم في حفل الافتتاح كل من الفنانين والفنانات رؤوف بن عمر ومنى نور الدين وعياد السويسيس وعبد المنعم شويات ومحمد النبهاني وعبد العزيز الحداد وكمال العلاوي.

تفتتح الدورة 28 من مهرجان فرحات يامون للمسرح بالعرض المسرحي "جنات" من قفصة ، فيما يؤمن على اليحياوي عرض "سوق سوداء" وهو عرض الاختتام المبرمج يوم 20 مارس 2019.

وسيخصص للكتاب نصيب من الحظوة قبيل كل عرض مسرحي مسائي ، ويكون عبد الحليم المسعودي ضيفا من ضيوف هذه الفقرة لتقديم كتابه الجديد "الرويهة" ، إلى جانب عدد من المبدعين الآخرين على غرار منوبي زيود وزهير بن تردايت.

نذكر أن عروض الأطفال المبرمجة في الفترة الفاصلة بين 17 و20 مارس الحالي ستقام بالمركز المتوسطي انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا ، وهي عروض من تونس وليبيا والمغرب والجزائر وعمان.

للإشارة يعنى مهرجان فرحات يامون الدولي للمسرح أيضا بالندوات الفكرية والتربصات والمعارض ، ونذكر ضمن هذا الإطار الندوة العلمية حول التكوين المسرحي والتي ستحمل عنوان "منابت الإبداع المسرحي وفضاءات التكوين" بإدارة الدكتور عبد الحليم المسعودي ورئاسة الدكتور محمد مسعود إدريس.

ويقام خلال هذه الدورة تربّصان ، الأول في مسرح الحوار والشارع والثاني في فن "خيال الظل".

وسيكون للمعرض الفنية برواق المتوسط مواعيد 3 ، نذكرها تباعا وهي معرض "حكاية لمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس ومعرض الفنون التشكيلية للفنان عياد بن حسين والأستاذة فوزية الهواري ومعرض "32 سنة مسرح" لجمعية النهوض المسرحي بجربة.

المصدر:نوافذ ثقافية-الوكالة