اليوم : افتتاح الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب

تفتتح اليوم بداية من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال من اليوم الجمعة 5 أفريل 2019 بقصر المعارض بالكرم الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب والتي ستهتم بمحور "الحريات الفردية والمساواة".

وتسجّل هذه الدورة الخامسة والثلاثون لمعرض تونس الدولي للكتاب مشاركة 319 عارضا من 24 بلدا من بينهم 116 عارضا من تونس و121 عارضا عربيا وأجنبيا، بالإضافة إلى مشاركة 12 جمعية ومنظمة ومؤسسة.

ويعرف عدد العارضين لهذا العام تطورا مقابل عددهم في دورة السنة الفارطة (259)، وتبلغ المساحة المخصّصة للعرض 7255 مترا مربعا بقصر المعارض بالكرم.

وبرمجت الهيئة المديرة للمعرض أكثر من 60 لقاءً ثقافيا بمشاركة أدباء ومثقّفون وكتّاب من مشارب متنوّعة، سيبحثون في قضايا الحرّيات الفرديّة والمساواة من زوايا نظر متعدّدة، كواقع الفكر الماركسي بعد مائتيْ سنة، وكذلك الشباب والحريات الفردية وحقوق السجين وكرامته في تونس، بالإضافة إلى المساواة بين الجنسيْن.وأعدّ المنظمون برنامجا ثريا ومتنوعا للأطفال يضمّ 260 نشاطا و125 متدخّلا.

وتحلّ بولونيا ضيف شرف أنشطة الأطفال هذه الدورة، فيما ستستضيف ولاية بنزرت عن الجهات.

ويسجّل برنامج الأطفال مشاركة 17 بلدا أهمها أندونيسيا وبيلاروسيا.

ويكرّم المعرض خلال هذه الدورة مجموعة من الفنانين والنقاد والكتّاب، على غرار الناقد الثقافي أحمد حاذق العرف والفنانة المسرحية جليلة بكار والفنان المسرحي توفيق الجبالي والشاعرة والروائية فضيلة الشابي والكاتب المسرحي فرج شوشان.

وتجدر الإشارة إلى أن معرض تونس الدولي للكتاب يحافظ على شعار الدورتين الماضيتين (2017، 2018) وهو "نقرأ لنعيش مرتين" وبجانبها لوحة الشاعر الروماني "فرجيل" التي تم اكتشافها بمدينة سوسة وتعود للقرن الثالث ميلادي.

* يفتح المعرض أبوابه للعموم اليوم مباشرة بعد حفل الافتتاح أي في حدود الساعة الخامسة