سيدي بلعباس: ملتقى وطني حول التراث ابتداء من اليوم

ستحتضن جامعة "جيلالي اليابس" لسيدي بلعباس ابتداء من اليوم الملتقى الوطني الأول حول التراث بعنوان "المنهج العلمي وضوابط العمل في تحقيق المخطوط ونشر التراث " ، حسب ما علم يوم الثلاثاء لدى رئيس الملتقى.

وأوضح الدكتور عمر عراج أنه سيتم في إطار هذا اللقاء، الذي سيشهد مشاركة أساتذة وباحثين من مختلف جامعات الوطن، تقديم أكثر من 65 مداخلة تصب في إطار تحقيق المخطوط فضلا عن تنظيم ورشات تدريبية وتكوينية لفائدة الطلبة الباحثين في الموضوع.

وسيتم التطرق إلى المكتبات ودورها في حفظ وصيانة المخطوط باعتبار أن كل الدراسات الأكاديمية قد رجعت إلى أمهات الكتب فضلا عن مناقشة ماهية المخطوطات والورق والمواد التي كان يكتب عليها المخطوط.

كما سيعرف هذا الملتقى الوطني الأول مشاركة المركز الوطني للمخطوطات حيث سيقدم عرضا لأهم الأعمال التي تدخل في صيانة وترميم المخطوط.

ويسعى هذا الملتقى إلى إبراز وتثمين كل الأدوات التي تسهم في حفظ المخطوط سواء من الجانب المادي والمحافظة على الوثيقة الأرشيفية التي تصنف ضمن قائمة التراث .

للإشارة سينظم هذا الملتقى الوطني الأول على مدار يومين بمبادرة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة "الجيلالي اليابس" لسيدي بلعباس بالتنسيق مع مخبر دراسات الفكر الإسلامي الجزائري وذلك في إطار إحياء شهر التراث.