تيسمسيلت: الفنان محمد تيطاوي يبدع في رسم جدارية عملاقة حول مجازر 8 مايو 1945

أبدع الفنان محمد تيطاوي، ابن مدينة برج الأمير عبد القادر (تيسمسيلت)، في رسم جدارية عملاقة حول مجازر 8 مايو 1945 التي تم تدشينها يوم الأربعاء بذات المدينة بمناسبة إحياء الذكرى ال74 لهذه المجازر .

واستطاع الفنان تيطاوي، من خلال هذه الجدارية المنجزة بالساحة الخارجية لدار الشباب، إبراز انتفاضة الشعب الجزائري يوم 8 مايو 1945 والتي واجهها الاستعمار الفرنسي بارتكاب مجازر راح ضحيتها أكثر من 45 ألف شهيد.

كما تتضمن الجدارية، التي حظيت بإعجاب الجمهور وأشرف على تدشينها الوالي صالح العفاني، رسومات معبرة عن مجاهد يحمل السلاح وخلفه الراية الوطنية حيث قدم من خلالها الفنان رسالة للجيل الحالي مفادها بأن هذه المجازر دفعت بالشعب الجزائري إلى تفجير الثورة التحريرية المجيدة التي كللت باستقلال البلاد.

وكشف الفنان محمد تيطاوي عن أنه يعتزم رسم جدارية أخرى يوم الخامس يوليو المقبل بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى ال57 للاستقلال وذلك بعاصمة الولاية.

للإشارة تميزت مراسم إحياء الذكرى ال74 لمجازر 8 مايو 1945 التي أقيمت ببلدية برج الأمير عبد القادر بتكريم الأسرة الثورية بالمنطقة وإقامة معارض للصور حول الذكرى وعرض منتوجات حرفية ولوحات زيتية رسمها فنانون من ذات الجماعة المحلية إلى جانب تقديم استعراض للفرقة النحاسية للكشافة الإسلامية الجزائرية وتكريم الفائزين في الدورات الرياضية التي أقيمت بالمناسبة.