عنابة: تفاعل مع العرض المسرحى "قالوفة" فى سهرة رمضانية ممتعة

حظي العرض المسرحى " قالوفة " لتعاونية المسرح الحر بالشلف بتجاوب واسع من قبل العائلات العنابية التي تفاعلت معه ليلة الجمعة إلى السبت وحيت بحرارة أداء الفرقة المسرحية و ذلك بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبى لعنابة .

فطيلة العرض كان جمهور قاعة المسرح الجهوى عز الدين مجوبى حاضرا متتبعا ومتفاعلا مع هذا العمل المسرحي مبديا بذلك وفاءه للسهرات الرمضانية وتطلعه لمرافقة الأعمال الدرامية و إبداعات الفنانين من خلال الحضور والمتابعة، كما عبر على ذلك على هامش السهرة الرمضانية، الفنان عبد الحق بن معروف مدير هذه المؤسسة الفنية.

و في قالب كوميدي تتناول مسرحية " قالوفة " ظواهر اجتماعية و إنسانية تعكس تراجع القيم النبيلة التي تضبط العلاقات الاجتماعية من خلال تفشي ظاهرة النفاق والتسارع وراء المصالح الفردية بالمجتمع الجزائري .

و قد اختار المخرج ميسوم لعروسي لهذا العمل المسرحي معالجة الظاهرة من خلال أحداث تتعلق بالتحايل لنهب العقار عالجها من خلال قصة سي الطيب وهو رجل عاش بالمهجر لمدة طويلة بعيدا عن أهله وسكان بلدته وبعد وفاة شقيقته يعود إلى البلدة ليكتشف خططا ومكائد للاستيلاء على عقار شقيقته ويحاول الانتقام والتصدى لذلك .

واختار المخرج " قالوفة " عنوانا لهذا العمل المسرحي، الذي يحمل الكثير من الإسقاطات، في إشارة إلى اسم العربة التي تنقل الكلاب الضالة من الشوارع .

للإشارة سيتم خلال السهرات الرمضانية بالمسرح الجهوي لعنابة عرض ما لا يقل عن ثمانية مسرحيات أغلبها في الطابع الكوميدي من بينها " تفضلي يا آنسة " لتعاونية أنيس الثقافية لسطيف و " مذكرات ماعز " لحميد قوري " و "طبوشة " لنسرين بلحاج من الجزائر العاصمة .

كما يتضمن برنامج السهرات الرمضانية بالمسرح الجهوي بعنابة عروضا كوريغرافية بعنوان " ما زال " للفرقة المحلية "أولاد البلاد" لعنابة و أخرى في الفكاهة مع بيمو و سعيد من ولاية عنابة.