مسرحية "يا ليل" للمسرح الجهوي لقسنطينة تثير اعجاب الجمهور الوهراني

استمتع الجمهور بالمسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة" بالعرض المسرحي بعنوان "يا ليل" من انتاج المسرح الجهوي لقسنطينة وهي فرقة لم تقدم عروضا بوهران منذ حوالي 22 سنة.

وقد تم انتاج مسرحية "يا ليل"، التي تم عرضها سهرة أمس الأحد، في عام 2018 باقتباس من عمل الكاتب المغربي، عبد الكريم براشد، "يا ليل يا عين" والتي أخرجها هارون الكيلاني.

وتروي المسرحية ليالي مجموعة من الاشخاص (رجال ونساء) لديهم أقدار متقاطعة ويعيشون على هامش المجتمع في عالم مصنوع على صورتهم الخاصة.

ويتشابه عمق جميع مدن العالم أين يوجد نفس الاشخاص تقريبا مع نفس الانتكاسات وحتى نفس قصة الفاشلين الذين تم سحقهم من قبل مجتمع قاسي.

وفي "يا ليل" يعيش الشخصيات ال 14 للقصة منهم 10 رجال و4 نساء في هذه الأعماق وعلى مدى الدقائق ليكتشف تاريخ كل منهم وخيبة أملهم وتطلعاتهم والإبقاء على بصيص من الامل وكذا المرح  الأمر الذي يجعلهم في بعض الأحيان مرتاحين.

وقد شاركت الفرقة بهذه المسرحية في مهرجان المسرح المحترف بالجزائر العاصمة العام المنصرم. ويأتي تقديم هذه المسرحية بوهران تلبية لدعوة المسرح الجهوي لوهران لشهر رمضان.

وبخصوص المسرح الجهوي لوهران، أبرز المدير الفني للفرقة والممثل والمخرج، كريم بوتشيش، أنه "مسرح نموذجي في الجزائر حيث نلاحظ حاليا احياء الفن الرابع الوطني".

من جهته، اشار مدير المسرح الجهوي لوهران والمخرج والكاتب المسرحي، مراد سنوسي، أن شغل مؤسسته هو "اعداد علاقات تبادل مع المسارح الاخرى بالوطن ولهذا السبب قمنا بدعوة الفرقة من قسنطينة الى وهران على أن تعرض فرقة من وهران انتاجها قريبا بقسنطينة خلال الشهر الفضيل " .