«يوم الدين» أفضل فيلم عربى فى جوائز النقاد السنوية

فاز الفيلم المصرى «يوم الدين»، بجائزة أفضل فيلم روائى عربى عام 2018، فى حفل توزيع جوائز النقاد السنوية فى نسختها الثالثة، الذى أُقيم مساء أمس السبت على شاطئ «كان»، وتسلم الجائزة مخرج الفيلم أبو بكر شوقى ومنتجته دينا إمام.

وحصدت جائزة أفضل ممثلة مها العلمى عن الفيلم المغربى «صوفيا»، وهو الفيلم نفسه الذى فاز بجائزة السيناريو لكاتبته ومخرجته مريم بن مبارك.

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى محمد ظريف عن الفيلم التونسى «وِلدي»، وأحسن إخراج إلى نادين لبكى عن الفيلم اللبنانى «كفر ناحوم»، أما جائزة أفضل فيلم وثائقى ففاز بها «عن الآباء والأبناء»، إخراج طلال ديركى من سوريا.

وقال الناقد أحمد شوقى، مدير جوائز النقاد التى يمنحها مركز السينما العربية: "إن جميع الفئات شهدت منافسة حامية فى مرحلة التصويت الأولى، وتم حسم أسماء المرشحين الثلاثة فى التصويت الثانى فى كل فئة بصعوبة بالغة وبفروق طفيفة، وإن هذا أمر لا يكشف فقط عن سخونة المنافسة، ولكن أيضًا عن الانتعاشة التى عاشتها السينما العربية خلال العام الماضى".

جوائز النقاد السنوية انطلقت فى نسختها الأولى على هامش فعاليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائى، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً فى فئات أفضل فيلم روائى ووثائقى ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، وتضم لجنة التحكيم هذا العام 75 من أبرز النقاد العرب والأجانب، ينتمون إلى 34 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة فى تاريخ السينما العربية.

ووقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت لأول مرة دولياً فى مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربى خلال عام 2018، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).