"مهرجان كانّ": "السعفة الذهبية" لكوريا الجنوبية وجائزة النقّاد لإيليا سليمان

في اليوم الثاني عشر، أُعلنت النتائج النهائية للمسابقة الرسمية للدورة الـ72 (14 ـ 25 مايو/ أيار 2019) لـ "مهرجان كانّ السينمائي الدولي"، في حفلة أُقيمت في "قصر المهرجانات" في المدينة الساحلية الفرنسية. وفاز بالسعفة الذهبية "بارازيت" للكوري الجنوبي بونغ جون ـ هو.

وترأّس المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إيناريتو لجنة التحكيم، المؤلّفة من الفرنسيين أنكي بلال وروبن كامبيو والأميركيتين إلّ فانينغ وكيلي رايكاردت واليوناني يورغوس لانتيموس والبولندي بافل بافليكوفسكي والإيطالية أليس روهرواشر وميمونة نْديأي (بوركينا فاسو).

أما الجوائز الأخرى، فكانت على النحو التالي: الجائزة الكبرى لـ"أتلانتيك" للسنغالية ماتي ديوب، وجائزة أفضل ممثلة لإيميلي بيكام، عن دورها في "جو الصغير" للنمساوية جيسيكا هاوسنر، وجائزة أفضل ممثل لأنتونيو بانديراس عن دوره في "ألم ومجد" للإسبانيّ بيدرو ألمودوفار، وجائزة الإخراج للأخوين البلجيكيين جان ـ بيار ولوك داردن عن فيلمهما "الشاب أحمد"، وجائزة السيناريو للفرنسية سيلين سيامّا عن سيناريو فيلمها كمخرجة "بورتريه لشابّة على نار"، وجائزة لجنة التحكيم مُنحت مناصفة بين "البؤساء" للفرنسيّ لادج لي و"باكوراو" للبرازيليين كليبير ماندوسا فيلو وجوليانو دورنيليس.