وهران:سهرة لتكريم المسرحي عبد القادر علولة (1939-1994)

تم تنظيم سهرة ثقافية أمس السبت تكريما لعبد القادر علولة (1939-1994) بمبادرة لرفقاء هذا المسرحي والذين قدموا لإحياء ذكرى رحيله التي تتزامن مع نفس اليوم من شهر رمضان.

وقد تم اللقاء بمقر الجمعية الاجتماعية الثقافية المحلية " صحة سيدي الهواري " المنظمة للحدث بالتعاون مع التعاونية المسرحية " أول مايو" التي تم تأسيسها من طرف علولة في الثمانينيات.

وبالمناسبة تم تقديم قراءات لنصوص علولة بحضور المسرحي و المدير السابق للمسرح الجهوي لوهران عزري غوتي و الممثلين عبد القادر بلقايد وفضيلة وابراهيم حشماوي وجميعهم أعضاء في التعاونية " أول مايو" .

وأتاحت السهرة إبراز عبقرية إبداع عبد القادر علولة من خلال قراءة لبعض النصوص المقتبسة من قصة الروائي التركي عزيز نسين (1915-1995).

وتعد الحبكة مبنية على تركيبة من القصص تتناول عدة مواضيع على غرار تلك التي تتعلق بحرية التعبير و السلطة "حسبما أشار إليه عزري غوتي الذي قام باخراج مسرحية "نسين والسلاطين " المستوحاة من نص علولة.

وقد نال هذا العرض المسرحي جائزة في المهرجان الدولي للأيام المسرحية بقرطاج ( تونس) في أكتوبر 2003 كما تم تقديمه سنة 2004 ب" بيكولو تياترو " لميلان (إيطاليا) في إطار المشاركة الجزائرية في مهرجان المسرح الأورومتوسطي.

للتذكير تميز إحياء ذكرى الراحل علولة في مارس الماضي بعرض بالمسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة" نسختين جديدتين من أعماله وهما "أرلوكان خادم السيدين" و"الاجواد" من إخراج زياني شريف عياد وجميل بن حماماوش على التوالي و ذلك في إطار شراكة بين مسرح وهران والمسرح الوطني للجزائر العاصمة " محيي الدين بشطارزي " ومؤسسة "عبد القادر علولة " .

وقد اغتيل عبد القادر علولة يوم 10 مارس 1994 بوهران في اليوم ال27 من شهر رمضان عندما كان متوجها لمحاضرة حول المسرح بقصر الثقافة.