تتويج فيلمين جزائريين في مهرجان وجدة

توج فيلم الخيال المطول "اعتراف" (روكونيسونس)" للمخرج سليم حمدي و الفيلم القصير "النقطة صفر" (بوان زيرو) للمخرج نسيم بومعيزة في الطبعة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم الذي اختتمت فعالياته امس  بوجدة (المغرب), حسبما افادت به الصحافة المحلية.

و حصل الفيلم "اعتراف" على جائزة "احسن دور نسوي" و الذي حازت عليه مليكة بلباي في هذا الفيلم و هذا بعد اول مشاركة لها في هذا المهرجان.

و قامت لجنة التحكيم لفئة "الفيلم المطول"، التي يترأسها الناقد السنيمائي الجزائري أحمد بجاوي، بتكريم فيلم "صرخة الروح" للمخرج المغربي عبد الاله جواهري, الذي حاز كذلك على جائزة احسن دور رجالي و جائزة لجنة التحكيم.

و فيما يتعلق بفئة "الفيلم القصير"، التي شهدت منافسة 12 فيلما، كرمت لجنة التحكيم الفيلم الجزائري "النقطة صفر" للمخرج نسيم بومعيزة الذي حاز على جائزة "أحسن سيناريو", في حين حاز الممثل المغربي هاشم بسطاوي على جائزة احسن دور رجالي في الدور الذي أداه في فيلم "القلق" (اونغواس) للمخرج علي بن جلون.

و دخل الفيلم "النقطة صفر" في المنافسة مع فيلم "تشابك" (سينابس) للمخرج نورالدين زروقي و فيلم "فليكن ذلك" (انسي سوا تيل) للمخرج يوسف محساس, الذين مثلوا الجزائر في فئة الفيلم القصير خلال هذه الدورة التي انطلقت يوم 11 يونيو الفارط.

و شاركت ستة افلام مطولة و 12 فيلما قصيرا في المنافسة خلال الدورة 2019 لهذا المهرجان الذي قام بتكريم عدة وجوه للسينما المغاربية منها المخرج رشيد بوشارب و الممثلة التونسية فاطمة بن سيدان.

و يهدف المهرجان المغاربي للفيلم لوجدة, الذي انشئ سنة 2010, الى تطوير الانتاج السنيمائي للمنطقة و انعاش سوق الافلام.