فيلم "ريح رباني" لمرزاق علواش في مهرجان ميونيخ ال37

يشارك الفيلم الروائي الطويل "ريح رباني" لمرزاق علواش في الطبعة ال37 لمهرجان ميونيخ (فيلماست) المقرر بهذه المدينة الالمانية من 26 يونيو الى 6 يوليو المقبل حسب ما علم لدى المنظمين.

و قد برمج فيلم "ريح رباني" في فئة "السينمائيين الاحرار" احدى الفئات غير التنافسية للمهرجان الذي يحتوى على ثلاث فئات تنافسية.

و يشارك في هذه الفئة - مفتوحة لأفلام الروائية والوثائقية- قرابة 40 فيلما من عدة بلدان.

و يروي فيلم "ريح رباني "قصة شاب متكتم و مضطرب يعيش في قرية  صحراوية وكان يقضي جلى وقته في قراءة القران و الصلاة قبل ان يلتقي بفتاة تقاسمه نفس الاحاسيس و الاضطرابات.

انتج هذا الفيلم الروائيK الذي مدته 93 دقيقة عام 2018 و شارك في عدة مهرجانات منها ايام قرطاج السنيمائية في نوفمبر 2018 وكذا الطبعة ال43 من المهرجان الدولي للفيلم بتورنتو (كندا)المنظم في سبتمبر الماضي.

يعتبر مرزاق علواش، الذي ارتبط اسمه بفيلمه الاسطوري "عمر قتلتو" (1976)، من اهم السينمائيين الجزائريين و من بين اعماله التي نالت نجاحا معتبرا منها "السطوح "(2013) و "مادام كوراج" (2015)و "تحقيق في الجنة" و هو فيلم وثائقي انتج في 2016 و سبق لهذه الافلام ان شاركت في مهرجانات دولية منها مهرجان البندقية السينمائي الدولي و مهرجان برلين و غيرها من المحافل السينمائية عبر العالم.

و يعد مهرجان ميونيخ،الذي أطلق في 1981، من بين اهم المواعد السينمائية في المانيا بعد مهرجان برلين و يستقطب سنويا اكثر من 70الف زائر ما بين محبي الفن السابع و مهنيي السينما.