تتعلق بملصقة المهرجان والألبومات المنشورة والمواهب الشابة:«فيبدا» يفتح باب المشاركة في 5 مسابقات إبداعية

يقترح المهرجان الدولي للشريط المرسوم، في طبعته 12 المزمع تنظيمها من 01 إلى 05 أكتوبر القادم، يقترح مجموعة مسابقات، منها مسابقة «الأمل المدرسي» (موضوع حسب الرغبة)، ومسابقة الملصقات الموجهة حصريا لطلاب مدارس الفنون الجميلة، وموضوعها «الأبطال الخارقون في الجزائر»، إلى جانب مسابقة المواهب الشابة، منظمة بالشراكة مع السفارة البولندية في الجزائر؛ والمتعلقة بإعداد ألبوم عن تاريخ مشترك بين الجزائر وبولندا، أما المسابقة الرابعة فهي المسابقة الدولية وتخص الألبومات المنشورة فقط، وأخيرا المسابقة الخامسة وهي مسابقة الكوسبلاي cosplay.

من المسابقات التي باتت أبواب المشاركة فيها مفتوحة، مسابقة ملصقات المهرجان الدولي للشريط المرسوم، التي سيتحصل الفائز بها على قيمة 100 ألف دينار جزائري. كما حددت مجموعة من القواعد لمسابقة الملصقات، فبخصوص الموضوع والشروط، تفتح المسابقة لطلاب مدارس الفنون الجميلة في الجزائر، ويجب على كل مشارك تصميم مقترحات ملصق واحد أو اثنين حول موضوع: «الأبطال الخارقون  في الجزائر»، بالأخذ بالحسبان أن ضيف الشرف هو الولايات المتحدة الأمريكية. يُطلب تجسيد الأبطال الخارقين وذلك احتفالا بمرور 80 عامًا من عمر باتمان، و70 عامًا من عُمُر سبيرو، و50 عامًا من مقيدش.

كما يُشترط أن يكون الشعار انعكاسًا للملصق، ويُقدّم بصيغة PDF على الموقع www.bdalger.com (عنوان شعار FIBDA)، إلى جانب عدد من الخصائص التقنية لتصميم الملصقة، ويقدم نموذج الملصق في 3 نسخ ورقية، شكل A4 وعلى شكل قرص مضغوط، وتُرسل مشاريع الملصقات قبل 15 أوت المقبل، مرفقة  باستمارة المشاركة  التي  يتم سحبها على www.bdalger.com (فقرة التسجيلات)، على أن يتم إعلان النتائج بتاريخ 30 أوت المقبل.

بخصوص معايير الاختيار، سيتم تقييم الأعمال بنسبة 50 ٪ على الجانب الفني، و50 ٪ على جانب التعبير عن الموضوع والأصالة. أما عن خصائص إرسال المشاريع المختارة، فيتعين على المرشح الذي تم اختيار مشروعه تقديم مستنداته على القرص المضغوط بدقة عالية وكذلك بدقة منخفضة للنشر على الأنترنت. (التقنيات المستخدمة اختيارية)، كما سيتم عرض ملصقات المرشحين الآخرين خلال مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم، والذي سيعقد في الفترة من 01 إلى 05 أكتوبر 2019.

.. ومسابقة جزائرية بولندية

في إطار الشراكة مع السفارة البولندية في الجزائر، وحول موضوع «على خطى العميل السري البولندي ريغور في الجزائر»، تنظم محافظة المهرجان الدولي للشريط المرسوم مسابقة لأفضل اقتباس كاريكاتوري لقصة ضابط المخابرات العسكرية البولندية واسم الحربي ريغور RYGOR، وهو بطل خارق لقصة واقعية قام بإنجاز مهام شبه مستحيلة إذ تجسس لجهاز المخابرات البولندي والحلفاء، وأسس وحدة الاستخبارات «شمال إفريقيا» في الجزائر العاصمة خلال الحرب العالمية الثانية،  كما اشتغل مع ييرزي روزيكي، أحد علماء الرياضيات الثلاثة الذين فكّوا شيفرة الجهاز النازي الشهير إنيغماENIGMA .

يأتي هذا الاختيار إحياءً للذكرى الثمانين لاندلاع الحرب العالمية الثانية، واحتفاءً بالعلاقات الجزائرية البولندية، خصوصا وأن بولندا كانت واحدة من أولى الدول التي اعترفت بالجزائر كدولة مستقلة عام 1962.

ترمي هذه المسابقة إلى تجسيد ألبوم بولندي- جزائري يحكي قصة مشتركة، والكشف من خلال شريط مرسوم عن تاريخ وجود وكفاح البولنديين في الجزائر، وتثمين مساهمة البولنديين والجزائريين في الانتصار على النازية. ومن أجل المشاركة، يشترط تجسيد من 15 إلى 20 لوحة وفقا للمشاهد المقترحة، ويعتمد الاختيار الأول على الشخصية الرئيسية التي رسمها المرشح وأسلوب الرسومات وفهم القصة، ويكون آخر اجل لتقديم الأعمال يوم 01 سبتمبر 2019، فيما سيحصل الفائز على 1000 أورو، مع نشر الألبوم وتوزيعه في الجزائر وبولندا، كما سيكون الفائز ضيفًا في المهرجان الدولي للشريط المرسوم   FIBDA سنة  2020 بصفته مؤلفا. تجدر الإشارة إلى أن مسابقة المواهب الشابة (FIBDA 2019) مفتوحة لجميع المصممين الجزائريين الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 35 سنة.