البويرة: مشاركة 30 ولاية في الصالون الوطني للفنون التقليدية و الثقافات الشعبية

انطلقت امس الطبعة الأولى من الصالون الوطني للفنون التقليدية والثقافات الشعبية للتراث الجزائري غير المادي بدار الثقافة "علي زعموم" بمدينة البويرة و ذلك بمشاركة 30 ولاية من الوطن.

و يتضمن برنامج هذه الطبعة، التي بادرت إلى تنظيمها هذه الدار بالتعاون مع جمعية "برج حمزة" للبويرة و أشرف على افتتاحها السلطات المحلية، تنظيم معارض مخصصة للملابس التقليدية والمجوهرات و التقاليد الخاصة بكل ولاية مشاركة.

كما يتضمن برنامج التظاهرة، التي ستدوم إلى غاية 18 من يوليو الجاري، سلسلة من الأنشطة الثقافية والمحاضرات و المسرحيات و ورشات عمل للأطفال، حسبما ذكرته لوأج مديرة دار الثقافة، صليحة شرب، التي كشفت عن تنظيم سلسلة من المحاضرات تتناول موضوع التراث غير المادي الأمازيغي و دوره في توطيد الروابط الاجتماعية سينشطها كل من الأستاذين غربى محمد و بوزيري سعيد من جامعة تيزي وزو.

و قالت المتحدثة : "ننظم هذا المعرض لتنشيط الحركة الثقافية بمدينة البويرة و إخراجها من الخمول", مضيفة أنه سيتم تخصيص ساحة الوئام المجاورة لدار الثقافة كل مساء للغناء و الرقص الشعبي و الألعاب السحرية لجذب المزيد من الزوار إلى المعرض و تنشيط المدينة.

بالإضافة إلى ذلك، سينظم لقاء بين الشعراء القادمين من 30 ولاية سيكون فرصة لالقاء قصائد شعرية عن التراث الثقافي غير المادي الجزائري.

كما سيستفيد في اليوم الأخير المشاركون في الصالون من زيارة موجهة إلى المحطة المناخية تيكجدة حيث سيحضرون حفل فني على شرفهم.