المهرجان الوطني لمسرح الهواة: تكوين 440 شاب في مختلف الفنون المسرحية منذ بداية هذه السنة

تم منذ بداية السنة الجارية (2019) تكوين زهاء 440 شاب في مختلف مجالات الفنون المسرحية، حسبما أستفيد امس من محافظ المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة محمد نواري.

و قال نواري، في تصريح لواج على هامش التصفيات الجهوي الثانية لولايات الغرب المقامة بمستغانم (بين 17 و21 يوليو الجاري)، أن "محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة نظمت خلال السداسي الأول لهذه السنة 15 ورشة تكوينية استفاد منها زهاء 440 شاب وفنان مبتدأ في مختلف مهن وفنون المسرح وخاصة السينوغرافيا والإخراج والإضاءة وغيرها".

و تم خلال نفس الفترة -يضيف السيد نواري- تنظيم أربع ندوات فكرية بالتعاون مع المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مولاي بلحميسي بمستغانم والتوقيع على عدة اتفاقيات تعاون بين محافظة المهرجان وعدة مسارح جهوية ودور ثقافة وفرق مسرحية وهيئات أخرى على غرار الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي والهيئة العربية للمسرح.

ويسمح الاتفاق بين محافظة المهرجان والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بتنظيم جولة مسرحية للفرقة الهاوية المتوجه بجائزة "الجيلالي بن عبد الحليم" (الجائزة الأولى) في الطبعة القادمة وملتقى وطني بالعاصمة حول "تطور الحركة المسرحية في الجزائر" ونشر أربعة كتب يضيف ذات المتحدث.

وبخصوص الاتفاقية مع الهيئة العربية للمسرح ذكر نواري أن هذه "الشراكة تخص توثيق 52 طبعة من المهرجان الوطني لمسرح الهواة بالطرق العصرية والرقمنة وتنظيم دورات تكوينية في الفنون والمهن المسرحية بتأطير من مكونين وخبراء عرب".

وفي مجال المنشورات أكد ذات المتحدث أن "محافظة المهرجان ستقوم مستقبلا بنشر أربعة كتب حول "حياة سي الجيلالي بن عبد الحليم" لبوهراوة مداني و"تطور الحركة المسرحية" لسليم اسكندر وكتابين للدكتورة زقاي جميلة حول "مسرح الطفل" و"المسرح والمرأة".

ومن المنتظر أن تقام الطبعة 52 من المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة (1967-2019) بمستغانم بين 27 أوت والفاتح سبتمبر القادمين بمشاركة زهاء 20 فرقة مسرحية هاوية سواء داخل أو خارج المسابقة أو في فعاليات تظاهرة "مسرح الطفل" أو مسرح الشارع التي تقام لأول مرة.