تيسمسيلت : انطلاق المهرجان الثقافي والفني الأول "صيف الونشريس"

انطلقت اليوم الخميس بدار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" لتيسمسيلت فعاليات الطبعة الأولى من المهرجان الثقافي والفني الذي تحت شعار "صيف الونشريس" .وقد تميز اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من مديرية الثقافة بالتنسيق مع عدد من الجمعيات ذات الطابع الثقافي، بإقامة معرض للكتب التي تزخر بها المؤسسة الثقافية المذكورة وتتناول عدة مجالات على غرار التاريخ وأدب الطفل والرسم والموسوعات العالمية والثقافة العامة والفنون.

ويشمل برنامج هذا المهرجان،الذي يدوم أكثر من شهرين، عروض مسرحية وترفيهية وألعاب الخفة من تقديم عدد من الجمعيات المحلية على غرار جمعيتي ثقافة وفنون الولائية و"البهجة" للبهلوان لتيسمسيلت وذلك على مستوى المرافق الثقافية بعاصمة الولاية وبعدد من البلديات النائية منها سيدي العنتري وتملاحت والملعب وفق المنظمين.

وستقام أيضا حفلات وسهرات فنية في طبوع الأندلسي والبدوي والعصري والأغنية الملتزمة وذلك بدار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" ومسرح الهواء الطلق وستتخللها القاءات شعرية في القصيدة الملحونة من أداء عدد من الشعراء المحليين على غرار هني بن عمر وقاسم شيخاوي وعبد القادر حجو.

وبرمجت بالمناسبة معارض لصور شهداء ثورة التحرير المجيدة بمنطقة الونشريس وتاريخ الجزائر وأبواب مفتوحة على المؤسسات الثقافية لمدينة تيسمسيلت على غرار دار الثقافة.

وسيتم أيضا عرض أفلام سينمائية ثورية وأشرطة وثائقية تثقيفية وتاريخية وأفلام الكرتون إلى جانب إطلاق ورشات حول القراءة وسيرة شهيد والرسم.

وستبرمج ندوات وأيام دراسية ستتناول مواضيع ذات صلة بأدب الطفل وواقع المقروئية والشعر الشعبي في العصر الحديث وتسيير المكتبات البلدية والمدرسية.

ويندرج هذا المهرجان ضمن البرنامج الصيفي المعد من طرف مديرية الثقافة و الرامي لتنشيط الحركة الثقافية والفنية بالولاية وتمكين مواطني المنطقة من الاستمتاع طيلة موسم الاصطياف بعروض فنية وموسيقية وثقافية.