جامعة وهران 1 : "آفاق سينمائية" أول مجلة متخصصة في الدراسات السينمائية تصنف على مستوى الوطن

تم ترقية المجلة الأكاديمية "آفاق سينمائية" الصادرة عن مخبر "فهرسة الأفلام الثورية في السينما الجزائرية وأرشفتها" لجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" إلى صنف "ج" لتصبح أول مجلة متخصصة في الدراسات السينمائية مصنفة على مستوى جامعات الوطن، حسبما علم من رئيس تحريرها، عيسى رأس الماء.

وتم تأهيل هذه المجلة السنوية بقرار وزارة التعليم العالي و البحث العلمي الصادر في 13 أغسطس الماضي و المحدد لقائمة المجلات الأكاديمية المحكمة من صنف "ج" وذلك بعد تقييمها من طرف اللجنة العلمية الوطنية المكلفة بهذه العملية، كما أضاف الدكتور عيسى رأس الماء.

وتهدف عملية تصنيف هذه المجلة إلى تسهيل عملية نشر بحوث الطلبة مما يساهم في زيادة المقروئية وبالتالي الارتقاء بجامعة وهران 1 إلى مصاف الجامعات العالمية المرتبة أحسن ترتيبا وفق ذات الأستاذ.

يذكر أنه يتعين على الباحثين الذين يقدمون بحث أو أطروحة أو رسالة أو المرور إلى رتبة البرفسور أو ترقية أكاديمية أن سبق له أن نشر دراسة أو عمل أكاديمي في مجلة مصنفة في صنف "ج"، كما أشار إليه ذات المصدر .

وقد أصدرت "آفاق سينمائية" منذ تأسيسها في 2013 ستة أعداد تناولت مواضيع منها " السينما والإعلام " و " السينما و السياسة " و " السينما و الواقع الاجتماعي " و " السينما و الفلسفة " و " السينما وقضايا المجتمع " فيما سيكون العدد السابع القادم مفتوحا لشتى المواضيع التي لها صلة بالسينما.

ويشرف على نشر الأعمال بهذه المجلة الموجودة بالبوابة الالكترونية للمجلات الأكاديمية هيئة تحرير تتكون من 18 عضوا منها ستة أعضاء من مختلف بلدان العالم على غرار إسبانيا وإيطاليا و المغرب و تونس و العراق و الأردن