كان من المرتقب ان يعرض هذا السبت: ادارة ديوان رياض الفتح تأجل عرض "فيلم بابيشا" للمخرجة مونية مدور

قررت ادارة ديوان رياض الفتح تاجيل الى اجل غير محدد عرض فيلم "بابيشا" لمخرجته مونية، وهي ابنة المخرج السينمائي الراحل عز الدين مدور مدور الذي أخرج فيلم جبل باية و توفي في انفجار مخزن متفجرات أثناء تصوير الفيلم،.

وكان من المرتقب ان يعرض الفيلم هذا السبت بقاعة ابن زيدون في عرضه الشرفي بالجزائر حيث تم برمجة عرضين ، الاول خاص بممثلي وسائل الاعلام اما الثاني فكان مخصص للرسميين و المدعوين إلا ان ادارة ديوان رياض الفتح رأت غير ذلك حيث قامت بنشر منشور على صفحتها في الفايسبوك تعلم فيه خبر تأجيل عرض الفيلم دون تقديم الاسباب الحقيقية التي تقف وراء منعه وهو ما اثار حفيظة  المتتبعين للشأن السينمائي الذين اعتبروا ان هذا التأجيل يحمل خلفية المنع.

و يؤرخ الفيلم لمقاومة النساء الجزائريات للإرهاب الأصولي في سنوات التسعينات من خلال حياة طالبة جامعية تسعى لتنظيم عرض أزياء في الحي الجامعي وتتحدى الممنوعات في الزمن الصعب.

والفيلم من بطولة كل من لينا خضري ومريم مجقان وشرين بوتيلا وأميرة هيلدا وزهرة دومانجي، وفيه تظهر المخرجة روحا متمردة حرة ومقاومة ونظرة شجاعة في تناول جزء من حياة جزائر التسعينيات.

وقد عرض الفيلم في عدد من المهرجانات السينمائية آخرها مهرجان أنغوليم للفيلم الفرانكفوني بفرنسا حيث افتك العمل ثلاث جوائز، “جائزة الجمهور وجائزة أحسن سيناريو وأحسن ممثلة” وقد تم اختيار الفيلم لتمثل الجزائر في مسابقة الطبعة القادمة من جوائز الأوسكار.

المصدر:نوافذ ثقافية