افتتاح المهرجان ال12 لفيبدا بالجزائر العاصمة

افتتح صباح اليوم بساحة رياض الفتح بالجزائر العاصمة المهرجان الدولي ال12 للشريط المرسوم "فيبدا" بمشاركة مبدعين من 15 بلدا بينها الولايات المتحدة الامريكية، ضيف شرف هذه الطبعة.

وستتميز طبعة 2019، التي تنظم تحت شعار "الأبطال غير العاديين يلتقون بالجزائر العاصمة"، بالإضافة الى مشاركة المئات من مؤلفي الشريط المرسوم الجزائريين والأجانب، بتنظيم معارض للأشرطة المرسومة و نشاطات و لقاءات متعلقة بالفن التاسع.

و طاف وزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي، الذي حضر حفل الافتتاح الى جانب اعضاء من الحكومة، بمختلف أجنحة المشاركين منه جناح الولايات المتحدة الامريكية، الممثل ب15 مؤلف اشرطة مرسومة من المعروفين عالميا مثل منشورات "مارفيل" و "دي س كوميكس".

و اشاد رابحي، الذي يشغل ايضا منصب وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، بمشاركة جميع البلدان في هذا الحدث الثقافي "الهام جدا"، منهم الولايات المتحدة التي تعد بلدا رائدا في الفن التاسع، معربا عن اندهاشه "بتنوع" اعمال مؤلفي الاشرطة المرسومة.

و قال ان الشريط المرسوم هو مجال هام للثقافة و فن كفيل "بتوطيد العلاقات بين الشعوب و الحضارات".

و حضر حفل افتتاح الطبعة ال12 لفيبدا، وزراء التعليم العالي و البحث العلمي و الشباب و الرياضة و السياحة و الصناعات التقليدية، السادة الطيب  بوزيد و رؤوف برناوي و عبد القادر بن مسعود على التوالي الى جانب محافظة المهرجان دليلة ناجم.

و من بين البلدان المشاركة في المهرجان، بلجيكا و اسبانيا و كوبا و كذا بولونيا التي تعتبر هذه اول مشاركة لها في فيبدا.

و من المقرر تنظيم مختلف النشاطات على هامش معارض الاشرطة المرسومة، منها ندوات حول الشريط المرسوم الاسباني و السويدي و ورشات تكوينية حول الرسم و التلوين و مسابقات التنكر (كوزبلاي).

وتستمر فعاليات فيبدا 2019 إلى غاية الخامس أكتوبر الجاري بإحياء خمسينية اول شريط مرسوم جزائري "مقيدش" الذي يمثل الشخصية التي صممها احمد هارون سنة 1967