قالمة: افتتاح دورة تكوينية مسرحية في "فن الحكواتي" بمشاركة 20 شابا

افتتحت مساء امس بقالمة فعاليات دورة تكوينية مسرحية مجانية في مجال "فن الحكواتي" بمشاركة 20 متكونا من الجنسين وبإشراف من المسرح الجهوي محمود تريكي .

وأفاد مدير المسرح الجهوي لقالمة رشيد جرورو، ل"وأج" على هامش حفل افتتاح هذه الدورة الذي أشرفت عليه السلطات المحلية بساحة دار الثقافة عبد المجيد الشافعي بوسط المدينة، بأن البرنامج التكويني سيدوم 4 أيام ، لافتا الى أن المشاركين بعضهم يمثل جمعيات وتعاونيات فنية وثقافية ومنهم من يدخل عالم المسرح لأول مرة كما أنهم كلهم من فئة الشباب .

وصرح أن البرنامج التكويني يشرف على تأطيره أستاذان مختصان  في الميدان معروفان على الساحة الوطنية والأورومتوسطية وهما قادة بن سميشة من بلعباس وعمار ماضي من غرونوبل (فرنسا) ، مبرزا بأن الحفل الختامي سيعرف تقديم عرض فني في شكل حلقة جماعية في فن الحكواتي .

من جهته أوضح  المشرف على التأطير قادة بن سميشة وهو ممثل مسرحي ومخرج ومتخصص في فن الحكواتي ومسرح العرائس أن المشاركين في الدورة سيتلقون معلومات نظرية وجانب تطبيقي في أساسيات فن الحكواتي ، مشيرا الى أن التكوين يتمحور حول كيفية إعداد النص وتقسيمه والتوزيع على الخشبة وكيفية التحرك أثناء العرض سواء بالمسرح أو الساحة أو الشارع .

وذكر ذات الفنان، الذي يقدم عروضه في فن الحكواتي ب3 لغات وهي العربية  والفرنسية والإسبانية، بأن الهدف من التكوين هو نقل التجربة إلى الفنانين الناشئين وتعريفهم بالدور الكبير لفن الحكواتي سواء ما يعرف بـ"القوال" أو "المداح" في الحفاظ على التراث الشعبي اللامادي ، مضيفا أن "الحكواتي عبارة عن كتاب شفوي يحمل معاني الحب والتسامح" .

وقد أبدى المشاركون في افتتاح هذه الدورة التكوينية شغفهم الكبير في اكتساب مهارات جديدة في عالم أبي الفنون وخاصة المتعلقة بالحكواتي بما يمكنهم من تدعيم الحركة المسرحية وتنويع مجالات نشاطها من بينهم 6 شباب من خريجي التكوين المهني الذين اقتحموا عالم المسرح حديثا وهم بصدد تكوين تعاونية فنية في المجال.