فيبدا 2019 : حضور معتبر للجمهور منذ الساعات الأولى

افتتح بعد ظهر امس بالجزائر العاصمة مهرجان الجزائر الدولي ال12 للشريط المرسوم (فيبدا) أبوابه أمام الجمهور الذي حضر بأعداد معتبرة منذ الساعات الأولى.

وتوافد محبو الشريط المرسوم على مختلف أجنحة هذا المهرجان بساحة رياض الفتح رغم عدم الجاهزية الكلية لبعض الأجنحة وغياب العديد من الفنانين الأجانب عن أجنحتهم على غرار الولايات المتحدة الأمريكية -ضيف شرف هذه الطبعة- وبولندا حسب ما لوحظ.

وأقبل بعض الزوار -وأغلبهم من المراهقين وطلبة الثانويات والجامعات الذين اعتادوا حضور فعالياته كل عام- على جناح الولايات المتحدة الذي بدا بسيطا رغم تزينه بملصقات تبرز أبطال الكوميكس الأمريكيين الخارقين لـ "مارفل" و"دي سي كوميكس" كـ "سوبرمان" (الرجل الخارق) وباتمان" (الرجل الوطواط) وكذا "ووندروومن" (المرأة العجيبة).

كما تردد بعضهم الآخر على خيمة "عالم زوزو" التي تعرض فيها الفنانة بشرى مختاري العديد من ألبوماتها ولوحاتها الفنية حول شخصيتها "زوزو".

وقد أبدى الزوار إعجابهم بالجناح البولندي الذي من بين ما يقدمه معرض للرسام جاكوب ريبيلكا بعنوان "مدينة الكلاب" ومعارض أخرى من إسبانيا وكوبا وبعض بلدان أمريكا الجنوبية.

ومن جهة أخرى كان الحضور على موعد مع معرض مجلة "مقيدش" (1969) التي يحتفي المهرجان بخمسينيتها وأيضا بشخصيتها الأبرز "مقيدش" التي ظهرت لأول مرة في 1947 إبان الاستعمار الفرنسي وهذا بجريدة "ليبرتي" تحت عنوان مخصص للأطفال "كويكو ومقيدش".

وتم صباح اليوم الافتتاح الرسمي لهذا المهرجان بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي وأعضاء آخرين من الحكومة بالإضافة إلى مسؤول من السفارة الأمريكيةوكذا محافظة المهرجان دليلة ناجم.

وقد تم خلال هذا الافتتاح توزيع الجوائز على الفائزين بمختلف مسابقات هذا المهرجان حيث تميز خصوصا سيد علي أوجيان من العاصمة الذي توج بجائزة أحسن أفيش وكذا جائزة "الامتياز" وهي عبارة عن رحلة كاملة التكاليف للمشاركة بمهرجان "كوميك كون" الدولي للشريط المرسوم بسان دييغو بالولايات المتحدة في يوليو 2020.

وتستمر فعاليات فيبدا 2019 إلى غاية الخامس أكتوبر الجاري بتنظيم العديد من النشاطات.