كنزة مباركي و فضيل حدهوم يمثلان الجزائر في الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

ستشارك الأستاذة والمؤلفة في المسرح كنزة مباركي، ممثلة للجزائر في الملتقى، الذي سيقام على هامش الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي الذي سيقام في الفترة من 20 الى 26 من الشهر الجاري، بمداخلة حول المسرح الجامعي ووسائل الاتصال الحديثة  بينما سيؤطر المصور فضيل حدهوم ورشة للفوتوغرافيا في ذات الملتقى كما سيشهد هذا الاخير تقديم عرضا مسرحيا لم يفصح عن عنوانه من اقبل المنظمين.

وسيكرم ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في دورته الثانية، دورة الساحر الفنان الكبير محمود عبد العزيز، نخبة من النجوم المصريين والعرب الذين أثروا المسرح الجامعي على غرار: الفنانة سميرة عبد العزيز، المخرج خالد جلال، الفنان خالد الحربي، الفنان سامح حسين والكاتب فهد رده الحارثي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الملتقى المخرج عمرو قابيل، أمس الأحد، بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، وحضره كلٌّ من؛ الأستاذ محمد منير المتحدث الإعلامي لوزارة الثقافة، الدكتورة يمنى عزمي رئيس قسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن، الأستاذ أحمد شربي ممثل وزارة الشباب والرياضة، الدكتور حسام درويش الخبير السياحي الدولي، الأمين العام المساعد للمنظمة الأفريقية للثقافة والسياحة والتنمية الاقتصادية المستدامة، والناقدة شيماء توفيق المدرس المساعد بالمعهد العالي للفنون المسرحية ومسئول الإطار الفكري للملتقى، وعدد كبير من الإعلاميين من الصحف والقنوات الفضائية والمواقع المختلفة.

وقال عمرو قابيل إن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان ستضم كلاّ من؛ الفنان محمد رياض من مصر، البروفيسور آلان ديفال من بلجيكا، الدكتور حبيب غلوم من الإمارات، الدكتور هشام زين الدين من لبنان، والناقدة عبلة الرويني من مصر.

وسيشهد الإطار الفكري للملتقى تقديم ندوات فكرية يقدمها عدد من الأساتذة والباحثين الذين سيناقشون مواضيع ضمن محورين بارزين، الأول حول المسرح الجامعي ووسائل الاتصال الحديثة الذي سيشارك فيه كل من الأستاذة كنزة مباركي من الجزائر، الدكتور طارق عمار والأستاذ ياسر علام وتدير الندوة الأستاذة شيماء توفيق. أما المحور الثاني فيخص البنية الإنتاجية في المسرح الجامعي بمشاركة كل من؛ الدكتور عبد الله العابر، الأستاذ فهد الأسمر، الأستاذ إسلام إمام، الأستاذ مجدي هشام، الأستاذ محمد سعد، الأستاذ محمد صلاح والأستاذ محمد الدرة، ويدير الندوة الدكتور جمال ياقوت.

وأكد المتحدث الإعلامي لوزارة الثقافة على دعم الوزارة لهذا الملتقى المهم منذ دورته الأولى، واهتمام وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم به وارتياحها إزاء ما يحققه من تقدم في دورته الثانية مؤكدا أهميته في الحياة المسرحية والثقافية في مصر.

للإشارة، فإن الملتقى ينظم 12 ورشة لنخبة من أهم المدربين الدوليين في المهن المتعلقة بالمسرح، على غرار: ورشة الفوتوغرافيا للمصور فضيل حدهوم من الجزائر، ورشة حرفية التمثيل لعماد الراهب من مصر، ورشة فن الدراماتورج لماهر محظي من تونس، ورشة السينوغرافيا لأمين بودريكة من المغرب، ورشة التأليف المسرحي لسامية حبيب من مصر، ورشة فن الارتجال للممثلة ماريون جادو من فرنسا، هونغ سون مي من كوريا الجنوبية، ورشة الرقص الدرامي لسانديب سوباركار من الهند، ورشة في فن العرائس لبثينة بندورة من الأردن وورشة صناعة العرض المسرحي لجورج هولندا من البرازيل.

وتشارك في الملتقى الذي سيمتد من 20 إلى 26 أكتوبر الجاري عروض مسرحية من 22 دولة من مختلف جهات العالم، وستشهد المسابقة الرسمية تنافس عشر فرق من عشر دول من مصر، الجزائر، الكويت، العراق، الأردن، سلطنة عمان، السعودية، فرنسا، إسبانيا، صربيا والمكسيك.

المصدر:نوافذ ثقافية-الوكالة